أدوات التنظيف

 

أعمال المنزل لا تنتهي ولا تفنى ولذلك يجب تنظيف المنزل باستمرار للحصول على منزل نظيف ولكي نحصل على إحساس بالسعادة والراحة، فيجب أن نجعل الحوض نظيفا وخال من أي أطباق أو أكواب أو ملاعق وذلك حتى يصبح نظيفا بشكل دائم، وهناك أدوات أساسية لا غنى عنها في تنظيف المنزل منها :

مطهر للجراثيم، منظف خال من الكيماويات، كلور، خل، منظف للمرحاض، منظف للأرضيات، ومعطر للملابس.

  • أولا لتنظيف الزجاج والمرايات: نقوم باستخدام قطعة من القماش، وملمع للزجاج، وورق جرائد، ثم نقوم باستخدام قطعة من القماش نظيفة ويجب أن تكون قطنية، ثم نقوم برش الزجاج ومسحه بواسطة فوطة قطنية ثم نقوم بإحضار جرائد لنقوم بتنظيف الزجاج وتلميعه وسنحصل على لمعان في الحال وبريق جميل ومبهر، وفي حالة وجود بقع أو علامات نقوم بخلط كوبان من الماء مع ربع كوب من الخل مع نصف كوب من الصابون السائل، أما إذا كان الزجاج ملون فإنه لا يجب استخدام أي نوع من أنواع المنظفات وذلك لكي لا يزول لونه بل يفضل استخدام قطعة من القطن مبللة هذا يكفي.
  • لكي نقوم بتنظيف الحمام نقوم باستخدام مطهر للمرحاض وقطعة من القطن، ثم نستخدم قطعة قطن أخرى لتنظيف الخزان، وفرشاة لكي نقوم بتنظيف المرحاض من الداخل، وهذه الفرشاة مخصصة لتنظيف المرحاض من الداخل، وأثناء تنظيف الحوض نقوم بوضع مسحوق لكي ينظف الحوض ويلمعه ومن أمثلة هذه المساحيق: جنرال، جيف، ونقوم بدعك الحوض باستخدام فرشاة الحوض، وذلك لكي نقوم بإزالة أي تكلسات نقوم بسكب الماء الساخن ونفرك الحوض جيدا بالكلور والخل.
  • لكي نجعل للغسيل رائعة منعشة ومبهرة يجب أن نستخدم معطر قوي للملابس، وذلك عن طريق وضع ربع كوب من المعطر داوني ونخلطه بنصف كوب من الماء ثم نضعه في بخاخة وبعد أن نقوم بإخراج الغسيل من الغسالة نقوم برش الخليط على الملابس وهي ما زالت مبتلة، لأن هذه الطريقة تقوم بحفظ الرائحة لأطول فترة ممكنة.

 

أدوات ومواد التنظيف

 

من الأدوات والمواد التي نستخدمها في التنظيف:

  • الإسفنج ويجب أن نقوم بتغييره بشكل دائم، كما أنه يجب أن تكون لدينا إسفنجة لكي ننظف بها الصحون وأسفنجة أخرى لتنظيف الأسطح وغيرها فلا بد من وجود عدة أشكال من الإسفنج لكي نغيرها بشكل دائم.
  • يجب أن نستخدم المناشف البيضاء لأنها يظهر فيها القذارة ونستطيع أن نعلم أنها بحاجه للتنظيف.
  • يجب أن نقوم بوضع الممسحة في مكان جاف وغير رطب وذلك لكي نحافظ عليها من العفن ومن الروائح الكريهة.
  • استخدام فرشاة للفرك وذلك لكي نقوم بفرك البقع الصعبة وأن نستطيع تنظيف السجاد ونستطيع تنظيف الكنب.
  • لا بد من وجود الدلو لاستخدامه في أعمال كثيرة في المنزل، فيمكن استخدامه لكي نقوم بمسح المنزل.
  • المكنسة الكهربائية نستخدمها لكي ننظف الأرضيات ونجعلها خالية من الأتربة والغبار.
  • من الممكن أن نقوم باستخدام فرشاة الأسنان لكي ننظف الأماكن الضيقة وذلك لأن هذه الأماكن لا يمكن تنظيفها إلا باستخدام فرشاة صغيرة فمن الممكن أن نستخدم فرشاة قديمة بدلا من أن نرميها.
  • وهناك منظفات فعالة لا بد من استخدامها منها: زيت الأطفال والذي نستطيع استخدامه لتنظيف الأسطح، حيث أن زيت الأطفال يقوم بتلميع الأثاث الخشبي، كما أنه يمنع من تكون الغبار بسرعة.
  • يمكن استخدام الخل لكونه منظف ومعقم له فاعلية شديدة.
  • البيكنج صودا ونقوم باستخدامها لتنظيف المطبخ وإزالة الدهون بمنتهى السهولة.

 

أدوات تنظيف الأرضيات

 

استخدام مكنسة كهربائية أو استخدام مكنسة عادية لإزالة الأتربة والأوساخ من الأرضيات، نستخدم ممسحة وذلك لأن الممسحة تستخدم لجميع الأغراض، وقد تكون الممسحة من المتاح أن نقوم بتغيير رأسها أو أن نقوم بغسلها، ولكن الأركان الضيقة يصعب تنظيفها، ولكن الممسحة التي يوجد بها شراشيب تسهل علينا عملية مسح الأركان الضيقة، وذلك لأن الممسحة التي تحتوي على شرائط أو شراشيب فإنها رائعة جدا في تنظيف الأماكن الضيقة، لا بد من استخدام منظف ومطهر لتنظيف وتطهير الأرضيات، فيوجد الكثير من المنظفات والمطهرات التي لا بد من استخدامها لتنظيف الأرضيات ولكن بشرط أن تكون مناسبة للأرضيات التي نقوم بتنظيفها لأن بعض المواد الكيميائية قد تكون ضارة.

 

أدوات تنظيف المطبخ

 

  • عندما نريد أن نقوم بتنظيف الأسطح الموجودة في المطبخ، تقوم بإحضار مطهر مضاد للجراثيم، وفرشاة أسنان قديمة لا نستخدمها وماء ساخن ثم نضع الماء الساخن مع المطهر لكي يقوم بتنظيف الأسطح، وذلك باستخدام الفرشاة لكي نقوم بالتنظيف بين الأسطح والفواصل، ويجب عدم استخدام أي مواد كاشطة وذلك لكي لا يحدث أي كشط للأسطح.

اقراء ايضا : شركة تنظيف بالرياض

أسماء أدوات تنظيف الأرضيات

 

هناك بعض الأدوات الضرورية التي تستخدم لتنظيف الأرضيات في المنزل ومنها:

  • يجب أن نقوم باستخدام المكنسة والجروف لكي نقوم بكنس الأرضيات ونزيل عنها أي أوساخ، ثم نجمع القمامة في الجروف.
  • نستخدم الإسفنج لاستخدامات عديدة فمن الممكن أن نستخدمها لغسل الصحون والأطباق ومن الممكن أن نقوم باستخدامها لفرك الأسطح.
  • لا بد من وجود منظف زجاجي لكي ننظف الأسطح الزجاجية والشبابيك والتحف وتصبح لامعة.
  • يجب أن نستخدم قطعة من القماش لمسح الأرضيات وتكون مخصصة لذلك، وذلك لكي نجفف البلاط من المياه.
  • استخدام المكنسة الكهربائية لكونها تقلل الوقت والجهد.

أدوات تنظيف الحمام

 

من الأدوات المهمة في تنظيف الحمام استخدام ملعقة كبيرة من الكلور مع لتر من المياه الدافئة وذلك حتى يصبح السيراميك لامعا وجميلا، كما أنه من الممكن استخدام قطعة من القماش بوضعها على رأس عصا مقشة وذلك حتى نستطيع الوصول لأعلى الحمام.

سيراميك الأرض نقوم بتنظيفه عن طريق استخدام ماء ساخن معه حمض كبريتك مخفف أو ماء نار وذلك عندما يكون السيراميك شديد الاتساخ، ثم نشطف السيراميك بالماء والخل.

عند تنظيف البانيو والحوض نقوم بفرك الحنفيات والحوض بعصير الليمون مع الملح ولكن إذا كانت البقع صعبة نقوم بإضافة الخل وتركه ثم نقوم بفركه، ونستطيع فرك أنواع البقع عن طريق فرشاة تكون مغموسة في الماء الدافئ مع مزيج من الخل.

عند تنظيف المرحاض نقوم بخلط الكلور مع الخل والصابون ثم نضعه في عبوة رشاشة ونقوم برشه حول المرحاض وحول القاعدة ونقوم بفركه جيدا بالفرشاة المخصصة لذلك.

البلاعات والمصارف الخاصة بالمياه نقوم بخلط البيكربونات مع الخل ثم نقوم بسكب هذا المقدار في مصارف المياه وذلك لكي نمنعها من الانسداد، ثم نقوم بتنظيف البلاعة وذلك لكي لا تتراكم الأوساخ عليها، وبعد أن نقوم بتنظيف الحمام نعمل على تهوية وتعطير الحوض والمنطقة المجاورة له.

 

أفضل أنواع مواد التنظيف

 

  • بيكربونات الصودا فيمكن أن نستخدمها لأنها فعالة في امتصاص الروائح الكريهة والمزعجة، كما أنها تساعد في تلميع السجاد، وتسليك البالوعات.
  • الليمون من المواد المنعشة التي لها آثار فعالة جيدة جدا منها استطاعة الليمون على إزالة التكلسات التي توجد في الأواني، كما أنه يستخدم لتنظيف الأسطح في المنزل.
  • قشور البيض وذلك عن طريق طحن قشور البيض مع عصير ليمونتين ونتركه لمدة ثمان وأربعين ساعة لتنظيف المزهريات المتسخة، وقتل الجراثيم.

 

أدوات النظافة العامة

 

فرشاة للسجاد، ملمع للزجاج، مكنسة، مجراد، كشاطة، كما يجب وجود الفوط، والممسحة، ودلو للاستخدام.

أدوات التنظيف المنزلية بالانجليزي

 

Jared Masih   / mop / broom / Bucket