ما خطورة انتشار التلوث في المستشفيات؟

 

تعتبر مكافحة العدوى من أهم الأشياء أو الأساسيات التي يجب أن تتواجد داخل جميع المستشفيات، وهذا يدل علي ضرورة القضاء علي جميع الأمراض والعدوى الموجودة في المستشفيات ويرجع السبب في ذلك لما بها من تأثيرات بالسلب علي جميع المرضي والعاملين الموجودين داخل المستشفي والزوار أيضا، فيمكن أن تسبب العديد من الأمراض مثل الزكام، والأنفلونزا، والنكاف وغيرهم من الأمراض الاخري، ولذلك سوف نتحدث في هذه المقالة عن كل ما يخص مكافحة العدوى.

 

  • يمكن أن تسبب الأمراض المعدية العديد من المشاكل الصحية علي جميع الأفراد المتواجدين في المستشفيات، ويرجع السبب في تواجد هذه الأمراض هي الجراثيم المتواجدة في المستشفي ولذلك يلزم تعقيم جميع الأماكن المتواجدة في المستشفي بشكل دوري.
  • ويمكن أن تكون سبب هذه الأمراض المعدية تواجد البكتيريا وهي من المواد الكيميائية التي تسبب العديد من الأمراض للإنسان، ويمكن أيضا يكون بسبب انتشار الفيروسات ويمكن الحصول علي هذه الأمراض من خلال اللمس أو تناول الطعام أيضا.
  • يمكن أن تتكون العديد من الفطريات والبرتوزوا (الطفيليات) في المستشفيات إذا لم يتم التعقيم بالطريقة السليمة، ويترتب علي ذلك وجود الأمراض والجراثيم وغيرهم في جميع أرجاء المستشفي، وهذه يؤثر بالسلب علي صحة المرضي والعمال والزوار.
  • يمكن أن يتعرض الفرد إلي بعض من الأعراض إذا تمت عدوته من الأمراض مثل الشعور بالصداع أو الدوخة، ولذلك يجب علي جميع المستشفيات التأكد من نظافة المكان وتعقيمه حتي لا نتعرض للجراثيم والبكتيريا علي المعدات والآلات والطعام وغيرهم.

 

كيف يتم مكافحة العدوى في المستشفيات؟

  • يتم مكافحة العدوى في المستشفيات بعدة طرق وأهمها هي تعقيم اليدين وتنظيفها بشكل جيد قبل وبعد زيارة المريض أو حتي التعامل معهم وذلك حتي لا نتعرض لعدوي وجراثيم وبكتيريا تنتج لنا بعض من الأمراض الغير مرغوب بها.
  • إذا حدث وتعرضنا لموقف اخذ عينات دم أو بول فيجب أيضا غسل اليدين جيدا لأنها تعتبر عينات ملوثة يمكن أن تسبب لنا الأمراض، فيجب علي العامل استخدام القفازات قبل البدء بعمله وذلك حتي يحافظ علي صحته وصحة المريض من العدوى.
  • يجب علي العامل عند استخدام الحقن وضعها في صندوق القمامة حتي لا نتعرض للجراثيم والأمراض، فيجب التخلص منها فورا، يجب علي الأفراد استخدام الزي المخصص للمستشفيات حتي لا نتعرض للأمراض أو العدوى المتواجدة بالمكان.
  • فيجب ارتداء الكمامة حتي نحافظ علي صحتنا، يجب علي العاملين أن يقوموا بعمليات التنظيف لجميع الأماكن بشكل جيد فيعتبر هذا من أهم العوامل لمكافحة العدوى، كما أن يجب التعقيم بالطريقة الصحيحة للتخلص من جميع الجراثيم والبكتريا

 

ما الأمراض المعدية التي يمكن انتشارها بالمستشفيات؟

  • يعتبر الزكام والأنفلونزا من أكثر الأمراض المعدية المتواجدة في المستشفيات كأمراض معدية، نتج عنها بعض من الأمراض المعدية والتي تصنف من الأمراض الخطيرة علي صحة الأفراد، ويرجع السبب في العدوى هو التعامل مع المريض أو حتي لمسه فقط.
  • الأمراض المعدية دائما تنتقل من الشخص المريض إلي الشخص السليم فتضعف مناعته وتؤثر علي صحته بالسلب، ويمكن أن تنتقل عبر التنفس في أماكن بها جراثيم وفطريات وغيرهم من مسببات الأمراض، فيجب الحظر عند التواجد في المستشفيات وإتباع التعليمات.
  • إذا تمت إصابة الشخص السليم بالعدوى عليه الأخذ الكثير من المضادات الحيوية، ويرجع السبب في ذلك لان مناعته تكون تأثرت كثيرا من المرض وتكون غير قادرة علي محاربته، فالمضادات الحيوية تساعد علي التخلص من المرض تماما.
  • مقالات ذات صلة : شركة تنظيف بالدمام