ابحث هناx
أضرار المبيدات الحشرية

أضرار المبيدات الحشرية

أضرار المبيدات الحشرية

أضرار رش المبيدات 

 

على الرغم من أنه توجد الكثير من الفوائد للمبيدات الحشرية وأهمها أنها تساعدنا على التخلص من الحشرات والآفات الضارة للإنسان والحيوان والنباتات، إلا أنه يوجد الكثير من الأضرار التي قد تحدث بسبب الإستخدام المفرط لهذة المبيدات الحشرية فقد تتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض للإنسان، وقد تكون ضارة على التربة والناس أيضاً.

 

أضرار المبيدات الحشرية على الإنسان

يوجد الكثير من الأضرار التي من الممكن أن تكون ضارة كثيراً على صخة الإنسان، ومن أهم هذة الأضرار:

  • حيث أنه في حالة الرش للمبيدات الحشرية فأنها تدخل إلى جسم الإنسان كغازات التي تكون موجودة في الهواء، وتكون هذة الغازات ضارة كثيراً على صحة الإنسان فمن الممكن أز تؤدي إلى الإصابة بالإلتهابات الحادة وذلك في حالة إذا كانت الغازات تذوب في الماء، أما إذا كانت الغازات لا تذوب في الماء فأن هذة المبيدات قد تؤدي إلى الإصابة بالإلتهابات الشديدة في الرئة.
  • وقد يؤدي بلع الغازات الضارة التي تكون خاصة بالمبيدات الحشرية إلى الإصابة بأمراض كثيرة في الكبد والكلية، وأيضاً قد تؤدي إلى الإصابة بمرض الدرن.
  • وأنه في حالة لمس المبيدات الحشرية السامة فأنها من الممكن أن تدخل جسم الإنسان عن طريق الجلد، وهذا يكون خطر كثيرا ً على صحة الإنسان وضارة له للغاية.
  • وإذا تناول الإنسان للفواكه أو الخضروات التي تكون مليئة بالمبيدات الحشرية، فأن ذلك يؤدي إلى دخول السموم والبكتيريا والجراثيم إلى جسم الإنسان وتصل إلى الدم ومن ثم تدخل إلى الأجهزة وأعضاء الجسم.
  • ومن الجيد معرفة أنه قد تؤدي المبيدات الحشرية إلى الإصابة بأنواع من السرطانات، تؤدي أيضاً إلى حدوث ضعف شديد في الحالة الجنسية للإنسان وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بعقم.
  • وإذا إنتقلت المبيدات الحشرية السامة إلى المرأة الحامل فأنه من الممكن أن تنتقل السموم في جسم المرأة عم طريق الدم وقد تصل إلى المشيمة، ومن ثم تصل إلى الجنين وقد يؤدي ذلك إلى حدوث تشوهات خطيرة للجنين.

 

أضرار المبيدات الحشرية على المياه

  • تتلوث المياه كثيراً بالمبيدات الحشرية وقد تضر كثيراً بصحة الإنسان، ومن الممكن أن تنتقل المبيدات الحشرية إلى المياه من خلال عدة طرق مثل: القيام برش سطح الماء وذاك في حالة وجود حشرات ضارة، أو في حالة إنتقال المبيدات الحشرية التي توجد في التربة إلى المياه وذلك عن طريق الأمطار والساقية.
  • وقد تنتقل المبيدات الحشرية إلى المياه من خلال قيام المصانع بإلقاء المخلفات من المبيدات الحشرية إلى المياه، وأن هذة المبيدات تنتقل إلى الأسماك وبالتالي تتلوث هذة الأسماك بالمبيدات وتؤدي إلى حدوث الأضرار الكثيرة له.

 

أضرار المبيدات الحشرية على التربة الزراعية

توجد الكثير من الأضرار التي تحدث للتربة الزراعية في حالة وجود المبيدات الحشرية السامة بها، ومن أكثر هذة الأضرار:

  • أنه يوجد في التربة الزراعية الحشرات التي تكون نافعة كثيراً والتي تساعد في حدوث التهوية للتربة، وذلك مثل دودة الأرض التي تكون مفيدة كثيراً للتربة الزراعية.
  • وأنه عند القيام برش التربة الزراعية بالمبيدات الحشرية فأن ذلك يؤدي إلى القضاء على الحشرات الضارة والنافعة معاً، وهذا يكون ضار كثيراً للتربة الزراعية وقد يؤدي ذلك إلى حدوث خلل شديد في التنوع الوظيفي والحيوي للتربة الزراعية.
  • ويجب العلم بأن المبيدات الحشرية قد تحتوي على الكثير من المواد المسرطنة التي تكون خطر على النباتات ومن ثم الإنسان.

وفي النهاية، نكون قد ذكرنا الكثير من التفاصيل التي تكون خاصة بالأضرار للمبيدات الحشرية للإنسان والمياه والتربة.

اقراء ايضا..

شركة مكافحة حشرات بالرياض

بحث