ما هو شكل حشرة فرس النبي ؟

 

كثير من الناس يعتقدون أن اسم حشرة فرس النبي مرتبطة بأحد الأنبياء (صلوات الله عليهم )، ولكن ليس لها علاقة بين اسمه واسم احد الأنبياء, وتعود تسميته إلي وقفته القوية والحادة الشبيهة بالفرس, كما أن كلمة (النبي) في اللغة الإغريقية تعني (السرعوف) وهو يتميز بأنواعه المختلفة التي تصل إلي 2000نوع ولكن لا يتم العثور عليها أغلبيته في قارة آسيا وحوالي 20نوع في أمريكا ومن الأمور التي يعلمها كثير من البشر أن فرس النبي يمكن استخدمه في علاج العديد من الأمراض مثل (تضخم الغدة الدرقية )، كما يعتبر فرس النبي من الصراصير والنمل الأبيض فكلها ترجع إلي سلسة واحدة وتشتهر هذه الحشرة بحركتها البطيئة وأرجلها الأمامية المثنية في وضعية تشبه الابتهال.

  • تمتلك حشرة فرس النبي شكل اسطواني متطاول وطولها يتراوح بين 25مم و102مم على حسب عمرها، كما أن جسم فرس النبي منقسم إلي ثلاثة أقسام قد لا تكون متساوية، فالقسم الأول هو الرأس ,وبعده يأتي الصدر مع البطن ممد ومتصل بيه أجنحة تغطي الجسم.
  • كما تمتلك تلك الحشرة الصغيرة عيونا كبيرة ظاهرة بشكل مميز تتواجد في منطقة الرأس وتتخذ هذه العيون شكلا ثلاثيا مميزو ومختلف عن عيون باقي الحشرات الزاحفة وهذا يتيح لها أن تري بالليل بقدرة كبيرة.
  • كما أن لها ألوان عديدة ومن أمثلة تلك الألوان اللون الأخضر أو اللون البني المموج وتستطيع هذه الحشرة أن تنموا بلونها لتصبح شبه النباتات.
  • تستطيع أن تدير رأسها بمقدار 180 درجة وهذا يساعدها في البحث عن فرائسها وفي أرجلها الأمامية توجد أشواك حادة تساعدها في الإمساك بفريستها، وذلك يساعدها في اصطياد الفريسة والاختباء جيدا من أعدائها.
  • تصل فترة حياة حشة فرس النبي في الحياة البرية مدة تتراوح من عشرة أشهر إلى اثني عشر شهرا، أما بالنسبة لحياتها في المنازل فقد تعيش مدة أطول تصل إلى أكثر من 14 شهر متواصلين.
  • يعتبر البرد من ألد أعدائها أن حشرات فرس النبي تموت في فصل الشتاء وفي المناطق الباردة وخصوصا الإناث (أما الذكر) فا يموت بعد التزاوج بفترةٍ قصيرة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أو قد تقتله الأنثى بعد التزاوج مباشرة.
  • يوجد لحشرة فرس النبي أعداء كثيرون قد ينهوا حياتها، ولذلك تحاول تلم الحشرة الدفاع عن نفسها دوما من خلال الاختباء، ومن أمثلة تلك الأعداء مثل القرود والضفادع والثعابين والعناكب والطيور وغيرهم، كما قد يفترس فرس النبي القوي من حيث بنية الجسم والعمر فرس النبي الضعيف والأقل منه من حيث الحجم.

  أضرار لدغ الحشرة

(1) تصيب العينين بحساسية واحمرار وتهيج بهما والاستمرار في خروج الدموع.

(2) يصاب الشخص الملدوغ بحساسية في الجهاز التنفسي وتصبح الأنف والرئتين أكثر تهيجا للغبار.

(3)تظهر بنية او حمراء علي الجاد اثناء النوم وتظهر في الأماكن المكشوفة.

(4)ضرار حشرة فرس النبي تعمل علي الإصابة بفيروس الدم.

(5) أحيانا قد يصيب الانسان الملدوغ بفيروس ب الكبد.

(6) الإنسان الذي يلدغ من حشرة فرس النبي قد تستعصي حالته ويحدث انخفاض في معدل الحديد في الدم.

متى تعتبر حشرة فرس النبي مفيدة للإنسان؟

تعتبر حشرة فرس النبي مفيدة للمزارع حيث أنها تتغذى على  آفات المحاصيل الزراعية، وفي هذه الحالة هي تقضي عليها بطريقة آمنه توفر على المزارع أن يستخدم المواد الكيميائية أو المبيدات الحشرية في محصوله، ففي وجود هذه الحشرة يتخلص من الحشرات الضارة محصوله بأمان فهي حشرة تساند البيئة وتحافظ عليها، لذلك في الحقول يقومون بتربية كميات كبيرة منها للحد من استعمال المبيدات الحشرية التي تضر البيئة.

مقالات ذات صلة : شركة مكافحة حشرات بابها