انواع مواد عزل الخزانات

إن كان بإمتلاكك خزان مياه في منزلك وتريد الحفاظ عليه، عليك أولا القيام بالعزل لأنه يحمي من عوامل الجو الخارجية كالرطوبة والحرارة والأمطار ويحافظ عليه من التفاعلات الكيميائية التي تؤثر على الخزان، فعمليات العزل للخزانات جاءت لأنها الحل الأمثل لحماية الخزانات من إلحاق الضرر حيث تتم من الداخل ويتم عزل جدران وأرضيات الخزانات بالكثير من الأنواع التي يمكنك إختيارها بنفسك فالعزل يحمي خزان المياه من الشروخ ومن تسربات المياه ومن البكتريا والتلوث وللعزل أنواع كثيرة سنتعرف عليها الآن.

ما أنواع العزل

ينقسم العزل إلى العزل الإيجابي والعزل السلبي وهناك أنواع من العزل منه:

العزل الحراري: ويمتاز العزل الحراري بالحماية من الحرارة وتأثير الشمس على الخزان كما يستخدم للأبنية بحماية الأسطح وتقليل إستهلاك الكهرباء ومقاوم للحرائق.

العزل المائي: يتم العزل المائي للخزانات والمنازل للحماية من تسربات المياه ومن الأمطار والسيول في فصل الشتاء كما إنه يحمي من الرطوبة التي تستقر في الجدران والأسقف وتسبب ظهور الحشرات والأمراض، كما يستخدم العزل المائي لحمامات السباحة في النوادي والفنادق والفلل.

ماهي مواد عزل الخزانات

من مواد العزل الحراري(البولي سيترين، البولي يوريثين، الصوف الصخري، الفوم، السليلوز).

  • البولي سيترين: يستخدم البولي سيترين في حماية الخزانات من الحرارة والشمس التي تؤدي لتشققه وتعكر مياه الخزان.
  • البولي يوريثين: عازل قوي للخزانات والأسطح فهو عبارة عن ألواح أو خليط سائل يتم عزل الحرارة والرطوبة به وهو ذات كفاءة ومقاوم للحرارة.
  • الصوف الصخري: ألواح الصوف الصخري من أفضل مواد العزل الحراري وأسعاره في متناول الجميع ويتم إستخدامه في عزل جدران المنازل ويعمل على إمتصاص المياه وعازل قوي وذات جودة ولا يتأثر بالشمس.
  • الفوم: يعد الفوم من أفضل مواد العزل والمنتشرة بكثرة وذلك لمميزاته الكثيرة فهو يمتاز بعزل الحرارة جيدا، سهولة التركيب، رخص سعره، عزل الخزانات والأسطح والحمامات والمطابخ والأرضيات، توافره بكل مكان في دول العالم، فالفوم أنواع منه السائل والألواح ويمتاز الفوم باللون الأزرق ويتم تركيبه في وقت قليل ولكنه يمتاز بقوة عزله للحرارة المرتفعة حيث دائما يزداد الطلب عليه للأشخاص صاحبة الأدوار العليا لحمايتهم من الحرارة ولتكلفته القليلة.
  • السليلوز: يعرف السليلوز بأنه مادة عازلة صديقة البيئة فلا يسبب أي ضرر ولكنه مقاوم للحرارة والحرائق ويتناسب مع كل أنواع الأسطح والخزانات سواء العلوية والأرضية فهو من أهم مواد العزل الحراري ويتم تركيبه بأدوات وطرق خاصة من خلال خبراء العزل.

من مواد العزل المائي(البولي يوريثان، الألواح المعدنية، القرميد، البتومين، الألواح الخشبية).

  • البولي يوريثان: يعد البولي يوريثان أقوى مواد العزل المائي للخزانات ويضمن لك حماية من تسربات المياه مدى الحياة ويقاوم الحشرات ويحافظ على درجة نقاء الماء ويمنع تراكم البكتريا والجراثيم على سطح المياه، كما إنه يستخدم لعزل الرطوبة من المباني والمنازل المتراكمة بالجدران والأسقف للحمامات والمطابخ ولا يتأثر إطلاقا بالماء.
  • الألواح المعدنية: تقوم الألواح المعدنية بعزل مياه الأمطار والسيول وتمنع حدوث تسربات المياه ومنها الرصاص، الألمنيوم، الحديد.
  • القرميد: من أكثر المواد العازلة للماء ويقوم بعزل الرطوبة ويستخدم للأسطح.
  • البتومين: أكثر المواد المستخدمة في عزل الخزانات والأسطح للماء وذلك لجودته ومميزاته الكثيرة فهو ذات سعر رخيص ويحمي من الفطريات ويحافظ على الخزانات والمباني من تأثيرات الماه.
  • الألواح الخشبية: تستخدم الألواخ الخشبية في مقاومة الماء والحرائق وتعزل الماء نهائيا وتخفف من البرودة وتحمي من مياه الأمطار لوصولها للمنازل كما أن العوازل المائية لها مميزات أخرى فهي تساعد في تقليل فاتورة المياه.
  • مقالات ذات صلة : عزل خزانات بالرياض