أنواع الدهانات البلاستيك

تعتبر الدهانات من الأشياء الضرورية في الحياة بمختلف انواعها وخاصة الدهانات المعمارية ، حيث تعتبر الدهنات المعمارية من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها عند إنشاء أي بناء سواء بناء سكني أوتعليمي أوديني مثل المساجد والكنائس  ، والدهانات عبارة عن مواد سائلة ولكنها سميكة القوتم مركبة من عدة مواد يتم استخدامها لتغطية الجدران لتمثل طبقة تخفي عيوب الجدران وتعطيها مظهراً مميزا  خال من أي عبوب أو تشققات أو انحناءات ، كما يمكن رسم بعض النقوش عليه لإعطائه مظهراً جمالياً أكثر .

نبذة عن تاريخ استخدام الدهانات

-تعتبر الدهانات من أهم الأدلة على التقدم العلمي والمعماري منذ القدم ، والتي تتمثل على وجه الخصوص في جدران المعابد والمتاحف الأثرية.

– والتي أيضا تكون ممتلئة باللوحات الأثرية والنقوش المميزة  التي تستخدم فيها أنواع مخصصة من الدهانات ، وهذا يثبت أهميتها في نقل حضارات الأمم عبر التاريخ .

-ويعتبر أول من اكتشف الدهانات هم الصينيون من حوالي 4000 عام ، يليهم القدماء المصريون منذ3500 عام ،حيث استخدموا الدهانات في التلوين والرسم على جدران المعابد .

أساسيات تكوين الدهان

لكي يتكون الدهان ويتحول إلى مادة صلبة على الجدران  يجب توافر بودرة تكون مرتبطة بمادة سائلة وهي الوسيط ، وهذا الخليط يتحول إلى مادة صلبة بإحدى الطرق الآتية:

(التسخين ، التبخير ، التفاعلات الكيميائية ،الأكسدة )

ما هي مكونات الدهان؟

المكونات الأساسية للدهان :

1-المادة الرابطة :تعتبر المادة الرابطة هي العامل الرئيسي في تحديد نوع الدهان أيا كان نوعه والمادة المصنوع منها مثل الدهانات المصنوعة من الزيت أو السيراميك وغيرها من المواد الكيمائية الحديثة، كما أن جودة الدهان المستخدم تتوقف على جودة المادة الرابطة والموضوعة وقدرتها على دمج وتجمل باقي مكونات الدهان ، لذلك فهي مهمة جداً لتكوين الدهان .

2– القواعد الأساسية ” البودرة المكونة للدهان “، حيث يتم خلط مع المادة الرابطة وتزيد من سماكة الدهان وهي المسؤولة عن إعطائه القوام الثقيل .

3- الأكاسيد الملونة : وهي عبارة عن لون أو اثنين أو أكثر شرط أن تكون الأكاسيد متجانسة مع بعضها البعض ولا تؤثر على جودة الدهان ، وتعتبرهي المسؤولة عن إعطاء الدهان اللون المرغوب فيه .

4- إضافات : لها أهمية كبيرة في صنع الدهانات ،و هي عبارة عن مجففا ت ومثبتات وبعض المواد الكيميائية الأخرى منها : ( مواد لمنع تكون الفشرة ، مواد لمنع الترسيب ، مواد لكسب أو إطفاء اللمعان  ، مواد لإعطاء مرونة أكبرأوصلابة أكبر، مواد مقاومة لارتفاع درجات الحرارة ، مواد مقاومة للجراثيم والبكتيريا ، مواد مقاومة للمياه )

ما هو دهان البلاستيك ؟

يعتبر دهان البلاستيك أكثر أنواع الدهانات تميزاً وذلك بسبب سعره الجيد والذي يمكن الناس من شرلئه بالإضافة إلى القدرة على التحكم فيه بشكل كبير ، حيث يمكن التحكم في درجة اللون أو اللمعان ، كما أن له شكلاً جمالياً مميزا، ولكن عيبه الوحيد يتمثل في صعوبة تنظيفه من الأتربة والأوساخ والتي تتطلب جهداً شاقاً.

– الكوارتز أو الكوارتز المطاطي : من أهم أنواع الدهانات البلاستيك وأكثرها تميزاً حيث يتمتع بتعدد الألوان وسهولة التنفيذ وإمكانية دهانه على جميع أنواع الجدران والسطوح لذلك فهو من أحدث الدهانات إلي تتمتع بجمال المظهر، ويمكن دهانه بعدة طرق منها : استخدام رولة اسفنجية وهذه الطريقة هي الأكثر سهولة ، أو عن طريق رشه باستخدام ماكينة رش مخصصة لهذا الاستخدام .

 -البلاستيك اللامع

 -البلاستيك نصف اللامع

 -الجرافياتو

مقالات ذات صلة : شركة دهانات بالرياض