أنواع المطهرات والمعقمات

أنواع المطهرات والمعقمات

135 4 5

أنواع المطهرات والمعقمات

» » أنواع المطهرات والمعقمات
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

افضل أنواع المطهرات والمعقمات

 

يعد محلول المطهر المنزلي بأن له فائدة كبيرة من حيث التعقيم والتنظيف الفعال للمكان سواء كان في البيت أو في أي أماكن عامة، حيث أن هذه المطهرات تكون لها فائدة كبيرة في تنظيف غرفة المطبخ في البيت، حيث إن هناك أنواع عديدة ومختلفة من أنواع المطهرات فمنها الطبيعي وأيضا منها الكيميائي، ولكن في هذا المقال سوف نعرض لكم بعض هذه المواد التي تعمل على تطهير وتنظيف وتعقيم البيت من أي جراثيم وحشرات على أكمل وجه.

  • مطهر محلول الخل الأبيض:

من المعروف أن الخل لا يستغنى عنه أي بيت في وضعه على الأطعمة وغيرها ولكن الخل أيضا لا يقتصر على وضعه في تحضير الأطعمة فقط بل من الممكن أن يستخدم في تنظيف قطع أساس المطبخ والأسطح لأن به مادة معروفة بقوتها على عل التعقيم والتطهير، حيث أن الخل الأبيض به نسبة عالية من الحمضيات التي تقتل أي جراثيم وميكروبات بطريق فورية، ولكن بخصوص رائحة الخل فلا تقلقي فرائحته تزول في وقت قصير جدا، فلو وجدتي رائحته قوية لا تستطيعي استنشاقها عليك بإضافة بعض نقاط زيت النعناع فهو متوفر عند البائع أو العطار أو مثل إضافة قطرات الليمون أو قطرات البرتقال.

  • طرق تطهير وتعقيم الرخام:

من الأعمال التي يجب الاهتمام بها في التنظيف هي تطهير أرضيات الرخام وتعقيمه بعد تنظيفه من أي أتربة أو غبار فلو كنت تريد أن تعقم أرضيات منزلك عليك أن تستعين بشركة مختصة، حيث أن هناك شركات متخصصة بتنظيف وتلميع رخام الأرضيات .

أيضا هناك طريقة أخرى لتنظيف الرخام هي استعمال كربونات الصودا والماء حيث أن هذه الطريقة من أسهل الطرق حتى تحصلي على مكان خالي من الجراثيم والحشرات وفيها يتم وضع قطعة من القماش في سائل الكربونات ثم يوضع المزيج في بخاخ رش تستطيعي رش الرخام به وبعدها ستشاهدي بريق وملمعان وأيضا تطهير.

  • مطهر الكلور والخل لتنظيف الحمام:

من الأشياء الضرورية التي يجب بشكل يومي تطهيريها وتعقيمها هي الحمام أو المرحاض فمن الممكن أن تضعي كمية مناسبة من الخل والكلور في زجاجة رش ومن الممكن أن تضيفي صابون سائل مع المكونات وترش بها أرضيات الحمام أو على الأسطح داخل الحمام، ومن الممكن والمفترض أن ترش قاعدة الحمام وغسل بفرشاة خاصة بالحمام وبعده اغسلي الأسطح بالماء العادي فبهذا الأمر يكون قد تعقمت أرضيات وأسطح الحمام.

  • مطهر الكحول لتطهير وتنظيف الزجاج:

يتكون هذا المحلول من عدة مكونات وهي كوب من الكحول النقي وخمس ملاعق من الخل الأبيض وكوب واحد من الماء ثم اخلطي المكونات جيدا ثم ضعيهم في رشاشة ثم قومي برش المزيج على الأسطح الزجاجية وبعدها قومي بمسحها بواسطة قطعة من القماش قطنية وامسحيها جيدا، من الممكن أن تضيفي بعض أنواع الزيوت العطرية المفضلة لديك مثل زيت النعناع أو القرنفل أو غيرها من أنواع العطور.

اقراء ايضا : شركة تنظيف بأبها

  • المطهرات والمعقمات بالمواد الكيماوية:

هناك مواد مطهرة ومعقمة كيميائية لا يسمح بها في عملية التنظيف والتعقيم في المنازل ولكن من الممكن أن يسمح باستخدام اليود والأموينا الرباعية وحتى تحصلي على عملية التنظيف بهذه المواد يجب عليك عملية التركيز في وضع وتركيب هذه المواد، فلو كانت كمية محلول التطهير الكيماوي قليل قامت بقتل الجراثيم وغيرها من البكتيريا وغيرها من الطفيلات المؤذية.

ولكن لو وضعت كمية كبيرة سيكون الأمر سام فمن الممكن استنشاق هذه الوسائل المطهرة فهذا الأمر يهدد خطرا على سلامة وصحة الإنسان فلابد من اتخاذ الحذر.

  • الإسراف في استخدام المطهرات:

معظم الناس تعتقد أن كثرة كمية المطهرات تكون صحيحة ومفيدة للتخلص من أي جراثيم وأنها تقي من انتقال الأمراض العدية فهذا الأمر غير صحيح ولكن هي تحد من انتشار الأمراض والبكتيريا حتى تحصلي فقط على درجة الأمان، حيث أن هناك دراسات أثبتت أن البكتيريا تعيش على سطح جسم الإنسان كما أن هذه الميكروبات لها أهمية تعمل على مناعة الجسم وتقويته.

  • مطهر الأيسيد لتنظيف أسطح المعادن:

مطهر الأسيد من المعروف أنه يستخدم في تطهير وتنظيف الأسطح المعدنية المتسخة وهناك بعض الأشخاص يستخدموا لتنظيف الحركات الكهربائية بينما نصف كأس من عصير الليمون ينجز نفس المهمة لقوته الفعالة على قتل ومكافحة الجراثيم من على الأسطح وأيضا مسحوق الملح قبل فرك أي محرك بالليمون نحصل من قبله على نتائج قوية دون أن تستخدم أي مطهرات كيماوية.

  • مخاطر استخدام مطهر اليد الصناعي:

هناك دراسات أشارت على أن مطهرات ومنظفات اليد الصناعية وبالأدق الكيماوية له أضرار على أنسجة وبشرة الجلد لأنها بها مضادات حيوية تستخدم في المعقمات نتيجة لمقاومة البكتيريا لليد مع مرور فترة من الزمن، حيث أن الدراسات ربطت مخاطر هذه المضادات المستعملة بالغسول اليدوي قد تحدث اضطرابات هرمونية خاصة عند الأطفال الذين يستخدموا هذا المطهر على بشرة أيديهم الناعمة.

  • كيف تصنع مطهر طبيعي في بيتك:

من الممكن أن نقوم بصناعة غسول طبيعي في بيتنا بحيث يكون صحي وأمن على أفراد البيت وهذه المواد مكوناته من قطرات مناسبة من زيت الليمون على كمية مناسبة من زيت الخزامة، وقليل من هلام الألوفيرا، وأيضا عشر قطرات من زيت فيتامين أي بحيث توضع كل هذه المكونات في زجاجة ثم ترج الزجاجة جيدا ثم تغسل بها البشرة ما عدا الوجه.

حيث أن مجموعة الزيوت هذه تكافح البكتيريا والجراثيم فيجب قبل الاستعمال رج الزجاجة جيدا حتى تمتزج جميع المكونات مع بعضها البعض.

  • مطهرات الأمونيا:

من المعروف أن هذه المنظفات صديقة للبيئة ولكن لا تظهر لها قوة ومكافحة فعالة للميكروبات ومن الممكن هناك أشخاص لا يعترفون بها مع الرغم بأنها تقضي على بعض أنواع البكتيريا إلا أنها لا تكافح عنقود ومكورات البكتيريا الخطيرة.

  • مطهر ومعقم زيت شجرة الشاي الطبيعي:

معقم زيت شجرة الشاي من أروع المعقمات الطبيعية التي تداوي الجروح والتقرحات السطحية البسيطة ولكنه أيضا لا يقضي على الفيروسات ولا أنواع البكتيريا القوية النشطة، حيث أن هناك معقم أيضا وهو سائل الخل الأبيض حيث أنه بديل قوي ومبيض في مختلف مجالات التعقيم والتنظيف وكذلك صودا الخبز أيضا من أنواع المنظفات ولكنها ليست قوية في قتل الميكروبات والجراثيم.

  • معقم ومطهر جل تنظيف اليدين:

جل تنظيف اليدين أو المناديل المبللة والمعقمة تحتوي على نسبة على نسبة من المواد المطهرة والمعقمة سواء كانت هذه المطهرات كيمائية خفيفة أو كحولية لأن الكحول يشتهر بأنه مادة مطهرة وأيضا معقمة فكل هذه الأشياء لو كنت خارج البيت من الممكن أن تعوضك عن أي استخدام صابون للتنظيف معه ماء بل إن بعضها يكون أكثر فائدة من استخدام الماء والصابون.

  • مطهر ومعقم الثياب:

هناك شركات كثيرة تلجأ للمواد المنظفة منها المعقمات والمطهرات التي تعمل على تطهير الثياب من أي بكتيريا أو جراثيم، ولكن أن هذه الفكرة ليست رائعة فمن الممكن أن تسبب تلف للثياب وتأكله، والأمر الثاني من الممكن والشيء الأكيد هي أن تقوم بتغيير لونه الأصلي ليبدو لونه باهت، ولكن هناك أنواع ليست ضارة بالملابس تباع في أماكن خاصة بوسائل التنظيف ومن هذه المطهرات كلوركس الملابس الألوان فهذا النوع من المعقم وأيضا المطهر ليس له أي تأثير ولا ضرر يلحق بالثياب ولا بالألوان.

 مقالات ذات صلة

شركة تنظيف بخميس مشيط

تعليقات الموقع