أهمية العوازل

يعد العزل من أهم مواد الإنشاء والعوازل منها المواد الحراري والمواد المائية والآن سنتعرف على أهمية العوازل في حياتنا ولماذا يجب تنفيذها للإنشاء.

  • للعزل أهمية في حماية الاسطح من أشعة الشمس فوق البنفسجية في فصل الصيف.
  • حماية الاسطح في فصل الشتاء من الأمطار والتسربات المائية والرطوبة.

 

ما هي أنواع العزل

  • أولا: العزل الحراري

العزل الحراري عبارة عن مواد تمنع إنتقال الحرارة للمنازل مما يؤدي للحفاظ على درجة حرارة المنزل في أيام الحرارة الشديدة فالعزل الحراري عبارة عن أليف ومواد سائلة فالعزل الحراري يحمي الأسقف الخرسانية ويحافظ على الاسطح من أشعة الشمس ويحافظ على الكهرباء والمكيفات، للعزل الحراري أنواع متعددة منها:

  • الصوف الصخري

أو ما يعرف بالصوف الزجاجي وهو أفضل المواد العازلة للحرارة فهو يمتص الحرارة بكفاءة.

  • مادة الفوم

أفضل مادة للعزل الحراري والحفاظ على درجة حرارة المنزل وعكس إتجاه الشمس عن المبنى وترشيد إستهلاك الكهرباء والطاقة.

  • البلاستيك

يعد البلاستيك أفضل العوازل الحرارية وعازل للكهرباء ويحمي من الحرارة المرتفعة على المباني وعلى أسلاك وكابلات الكهرباء والتمديدات تحت الأرض، فالبلاستيك من أرخص مواد العزل الحراري.

  • ثانيا العزل المائي

تعاني بعد المباني في فصل الشتاء من رشح بالجدران والأسقف بسبب الأمطار والرطوبة وحدوث مشكلة التسرب المائي، كما يعد العزل المائي مهم لخزانات مياه الشرب، مواد العزل المائي غير ضارة فهي صديقة البيئة وتحمي من التسربات المائية تحت الأرضيات وبمواسير المياه، من مواد العزل المائي:

  • الألواح المعدنية

مجموعة الألواح المعدنية والتي تتكون من الحديد، الرصاص، الألمنيوم، النحاس، هي مواد فعالة في العزل المائي ومنع التسرب المائي ولا يحدث لها صدأ أو تآكل بالوقت.

  • مادة الزفت

تستخرج مادة الزفت من البترول وهي مادة توزع على السطح بشكل متساوي فتحمي من وصول مياه الأمطار للمنازل وتمنع ظهور الرطوبة بالبناء.

  • ألواح الخشب

من الألواح الرخيصة المتوافرة بكثرة في كل مكان حولنا وهي ألواح عازلة للماء ومانعة للتسرب المائي وتستخدم في المنازل ذات الأماكن الباردة كثيرا.

  • مادة البولي يوريثان

هي مادة توزع على السطح بإستخدام ماكينة خاصة بها لتوزيعها في الأركان وهي مادة تعزل الماء بكفاءة ويتم تغطيتها بمادة الإكريلك لحمايتها من التغيرات البيئية، تلك المادة آمنة مدى الحياة وغير سامة.

  • مادة البيتومين

هي مادة تصنع من المواد الكيميائية ويتم صبها على السطح وتوضع في الفتحات لسد المسامات الواسعة وهي تمنع الحشرات والجراثيم بالاسطح ومناسبة لعزل الخزانات وتحافظ على المياه من التلوث.

  • مادة القرميد

تصنع مادة القرميد من الفخار وهي مناسبة للاسطح، الخزانات، توزع على السطح بالتساوي وتعزل الرطوبة والبرودة وتحافظ على درجة حرارة المنزل في فصل الشتاء.

 

أهم 5 نصائح عند العزل

أولا: الخزانات تحتاج للعزل لحمايتها من الشروخ والرشح وتسربات المياه لأن الخزانات منها نوعين منها المتواجد بالاسطح والمتواجد بالأرضيات، والعزل يحمي خزانات الاسطح من أشعة الشمس والرطوبة والخزانات الأرضية يتم حمايتها من مياه الجوف والأملاح، والخزانات الأرضية تسبب تسرب مائي والعزل يحمي مواسير المياه يحافظ عليها من الخزانات.

ثانيا: في حالة عزل الاسطح يجب سد المسامات المفتوحة وعلاج مشاكل التسربات المائية وتنظيف الاسطح وعلاج شقوق الجدران، لكي يتم تطبيق العزل بنجاح.

ثالثا: يجب إختيار مواد عزل ذات كفاءة ومجربة وأن تكون ذات كثافة مناسبة وإختيار متخصصين لتوزيع مواد العزل بأحدث الأجهزة لضمان نجاح العزل مدى الحياة.

رابعا: من الضروري عزل الحمامات والمطابخ فهي من أكثر الأسباب التي تسبب التسرب المائي والرطوبة بالمنزل فهناك مواد للعزل منها(البيتومين، الخيش المقطرن، الإيبوكسي).

خامسا: يجب أن يكون مكان التنظيف خالي من الأتربة والحشرات والرواسب لأن تلك الخطوة من أساسيات تركيب العزل بأمان.

مقالات ذات صلة : شركة عزل فوم بالرياض