ما هي أدوات تنظيف الخيل ؟

 

يعتبر الخيل من أرقي الحيوانات التي يحبها الناس وهي تعتبر رمز الفروسية والنبل فالخيول يعتبر الحيوانات المفضلة للملوك والأمراء ، من الجدير بالذكر والذي قد لا يعلمه الكثير من الناس ان الخيول تحب من ينظفها ويفرك جسمها فالفرشاة أو بواسطة الخيول الأخرة وفي حالة لم تجد أحد تقوم بالجلوس على الأرض وفرك جسمها بالتربة فهذا يشعرها بالسعادة .

 

  • فرشة الشعر بما أن يعرف على الخيل بانه يمتلك بشرة جلد حساسة فبالتالي يجب استخدام انواع فرشاة ذات ملمس ناعم وعدم استخدام الفرشاة الحادة فجأة على جسمه حتى لا يتأذى بل يجب تمرير الفرشاة بليونة من الأعلى إلى الأسفل نزوله إلى أقدامها فهي طريقة جدية لتنظيف الخيول بطريقة جيدة وفي ذات الوقت هي تعمل على جعل الخيل سعيد .
  • المحسة وهي تعمل على إزالة الأوساخ المتراكمة على جسم الخيل الناتج عن العرق التي يخرج من الخيل أثناء الجري والحركة والجولات العديدة التي يقوم بها وايضا تعمل على قبل استخدام الفرشة وليس بعدها فهي مصنوعة من الحديد ولها مفعول قوي .
  • المشط وهو يستخدم في تمشيط شعر الخيول فيعرف الخيل انه يملك شع عزير وكثيف جدا ويتميز بانه ناعم جدا لذلك يحب كثير من الناس ان يهتموا بشعر الخيل وذلك بالحرص على استحمامه باستمرار وايه تمشيط شعر الخيل بصورة مستمرة .
  • الشطافه تعمل على إزالة العرق المتجمع على جسد الخيول وايضا يعمل على التخلص من المياه المتراكمة على الخيول .
  • المنقاش وهوي عمل على تنظيف قاع الحافر
  • المنشفة وهي التي تساعد على عملية تجفيف الخيل بعد الاستحمام فلا بد من الاهتمام بالأمور الصغيرة مهما كانت من اجل صحة الخيول فيما بعد .
  • منظف الحافر يعمل على تنظيف حافل الخيول .

ما هي أهمية تنظيف الخيل ؟

  • شعور الخيل بالسعادة بما أن الخيول تحقق السعادة لأصحابها بما تقوم به من جولات على ظهر الحصان ولمسافات بعيدة يكون من الجيد تقديم ما يشعر الخيل ما يجعله سعيد وعندما يقوم أحد بتمشيط شعر الخيل وجسده ذلك يشعر الخيل بالسعادة العارمة .
  • العمل على التخلص من العرق والافرازات التي تخرج من الخيل بعد الجولات والجري والحركة المختلفة وذلك للحفاظ على تنظيف الخيل ونظافته وعدم تراكم المكروبات والاوساخ عليه فنظافة الخيل يظهر مدى جمالة وروعته وايضا تنظيفه يعمل على عدم ظهور أي أرواح كريهة للخيول .
  • تعليم الخيل الصبر والهدوء أثناء تثبيت الخيل ووقوفه ليتم عملية تنظيفه يعمل على تعليم الخيل الصبر الذي يجب أن يتم تعليمه للخيول فهو من طمن ما يريد الفارس تعليمه للخيل الخاص به حتى يصبر على جولاته وتعليمه وترويضه وايضا التنظيف يعلم الخيل الهدوء الذي يجب أن يكون الخيل به .

لذلك تنظيف الخيل له أهمية كبيرة فالخيول لها أهمية منذ قديم الأزل فالخيول هي من كان يعتمد عليه في كل شيء من حمل الأثقال وحمل الأشخاص فكان العربيات الخاصة بالقدماء المصريين يقوم الخيول بحملها وايضا عند قيام أي حروب يكون الخيول الخيار الأمثل في الحركة والسرعة والرشاقة وايضا لحد قريب كانت المواصلات العامة تكون من الخيول حيث تكون عبارة عربة خشبية تجرها الخيول يركبها الناس للوصول لاماكن بعيدة لذلك يجب الاهتمام بنظافة الخيول لأهميتها الكبيرة في حياتنا وهي لها أنواع عديدة تتميز بجمالها وشكلها الرائع الذي يسر العيون .

مقالات ذات صلة : شركة تنظيف في سراة عبيدة