ازالة الدهون من الأرضيات

 

يعتبر المنزل من اهم الاماكن التي يعيش بها الفرد ويجب ان يهتم بنظافته بشكل كبير وذلك حتي نستطيع ان نجد فيه الراحة والامان. ويجب ان نهتم بنظافة كل ركن من أركان المنزل سواء الجدران او الارضيات و ما الى ذلك.

حيث ان كل ركن من اركان المنزل يحتاج الي عناية شخصية بشكل كبير لذا يجب علينا ان نولى رعاية كبيرة لتنظيف منازلنا.

حيث ان الأرضيات هي من اكثر الاماكن تعرضا للاتساخ في المنزل وهذا بسبب المشي المستمر عليها وخاصة فى ظل تواجد الاطفال يصبح الوضع اكثر سوءا، نتيجة الدخول بالاحذية على الارض مما يؤدي الى اتساخ الارض بصورة كبيرة وحاجتها الى التنظيف بشكل مستمر.

 

انواع البقع على الأرض

تكثر البقع التي قد تلوث الارضيات من حولنا حيث قد نجد الاتربة المختلفة والغبار بشكل كبير على الأرض من حولنا بالاضافة الى البقع الزيتية المزعجة وهى تلك نجدها بصورة كبيرة في المطبخ. حيث ان ارضيات المطابخ تعتبر من اكثر

المناطق التي تتعرض للانسكابات المختلفة من بقع زيوت او فتات طعام او بقع عصائر مختلفة ومتنوعة.

لذا يجب ان نهتم بالتنظيف الدورى والمستمر لارضيات المطابخ المختلفة وذلك منعا لتراكم الدهون على ارضيات المطبخ والتي تجعل الارض زلقة وبالتالى قد يصبح الشخص اكثر عرضة للانزلاق وتعرضة للكسور والامراض المختلفة.

كما ان اتساخ الارضيات تعتبر من اكثر الامور التي تؤدي الى جذب الحشرات اليها وبالتالي حدوث الامراض المختلفة وانتشار الجراثيم.

تتعدد انواع الارضيات المختلفة التي توجد في منزلك، فهناك الرخام والسيراميك والبورسلين والخشب او ما يسمي الباركية وانواع مختلفة من الارضيات وكل نوع له خصائص متعدده وطريقة معينة في التنظيف وهو ما سوف نتعرف عليه الان:

 

طريقة تنظيف السيراميك من البقع

يعتبر السيراميك من اكثر المواد المستخدمة في ارضيات المنازل في الوقت الحالى وذلك نظرا لان عملى وسهل التنظيف بشكل كبير. حيث يمكن تنظيفه بسهولة من خلال المكنسه الكهربائيه وذلك من اجل ازالة الغبار والأتربة كما يمكن تنظيفه عن طريق الماء والصابون وفرشاة من اجل ازالة الاتساخ بين الفواصل المختلفة كما يمكن ان تقومي باستخدام بعض من الليمون او الخل الى ماء الشطف من اجل توفير نوع من تعقيم الارض وازالة ما بها من جراثيم.

 

طريقة تنظيف البورسلين من البقع

البورسلين يشبه السيراميك بشكل كبير ولكنه اكثر نعومه وصلابة منه وهو ايضا من انواع الارضيات سهلة التنظيف بشكل كبير حيث يمكن تنظيفها عن طريق قليل من الماء والصابون وممسحه مخصصة لهذا النوع من الارضيات وفي النهاية يمكن استخدام معقم للسطح ايضا.

 

طريقة تنظيف ارضيات الرخام من البقع

يعتبر الرخام من ارضيات المنازل الأقل شيوعا في الاستخدام مقارنة بالسيراميك والبورسلين ولكنه يحتاج الى رعاية خاصة واهتمام كبير وذلك حتي يظل محتفظا برونقة وجماله.

وهذا يتم عن طريق تنظيفه بشكل دوري دون اهمال وعن طريق الماء والصابون ولكن يجب ان تقومي بتجفيف الارض جيدا بعد مسحها وذلك لان تراكم الماء عليها يجعلها تفقد رونقها ولمعانها بشكل كبير.

ويجب ان تقوم بالتواصل مع احدي شركات تنظيف الرخام من اجل تلميعه كل فتره متباعدة من اجل الحفاظ عليه من فقدان الرونق وبهتان اللون. كما يمكن استخدام فرشاة مخصصة لتنظيف الرخام من الاتربة بشكل دوري.

 

طريقة تنظيف الباركية من البقع

يعتبر الباركية من انواع الارضيات التي تعطي ايحاء بالدفء والرقي بشكل كبير لارضيات المنازل ويجب ان يولى الشخص عناية كبيرة بارضيات الباركية من اجل الحفاظ عليها ضد الاتساخ حيث يجب استخدام مكنسه ناعمة في كنس الارض من التراب والغبار منعا لحدوث اي خدش في الارض.

كما يجب ان تحرصي على ازالة البقع من على الباركية بشكل دوري من اجل عدم تراكم الاوساخ عليها حيث ان الباركية يحتاج الى عناية خاصة.

 

اهمية تنظيف ارضيات المطبخ

مهما قمتي باخذ حذرك اثناء التعامل في المطبخ فسوف تتعرضين لسقوط بقع من الزيت على الأرضيات وخاصة فى حال قمتي بقلي البطاطس او قلي الاسماك المختلفة ومع مرور الوقت سوف تتراكم بقع الزيوت على الارضيات ويصبح شكلها سئ بشكل كبير كما ان استخدام المنظفات الكميائية بشكل متكرر سوف يؤدي الى تغيير لون البلاط بشكل كبير وزوال رونقه، لذا يجب ان تتعلم كيفية تنظيف الارضيات بشكل مستمر ودوري حتي تحصلي على شكل مميز بمرور الوقت لارضيات مطبخك.

 

طريقة تنظيف ارضيات المطابخ

هناك طرق مختلفة لتنظيف ارضيات المطابخ ولعل من اهمها هو الآتي:

١/ اولا يجب ان تقومي بكنس ارضية المطبخ بشكل دوري وذلك من اجل تسهيل عملية التنظيف وسوف نساعدك المكنسة الكهربائية في هذا الامر بشكل كبير.

٢/ ثم قومي باستخدام دلو من الماء الدافئ وضعي بداخله القليل من الخل وبعض من مسحوق التنظيف وقليل من بيكنج الصودا وهذا الخليط له دور كبير في تنظيف الارضيات بشكل كبير وازالة البقع المختلفة من الدهون والزيوت

٣/ قومي باحضار دلو اخر من الماء النظيف من اجل استخدامه في مسح الارض من مسحوق التنظيف ويمكن تجفيفها عن طريق قطعة من القماش.

٤/ كما يمكن ان تقومي ايضا باستغلال مادة بيكربونات الصوديوم في تنظيف وازالة الدهون من الجدران والأرضية ويتم ذلك عن طريق مزج كوب من الماء الفاتر على كوب اخر من بيكربونات الصوديوم حتي تحصلي على مزيج متماسك من المادتين وقومي بعد ذلك بوضع القليل منها على البقعة حتي يجف ومن ثم قومي بمسح البقعة الدهنية بمنديل ورقي وسوف تحصلي على مكان نظيف وخالى من البقع بشكل كبير.

 

نصائح للحصول على منزل نظيف وخالى من الدهون

نظرا لان المنزل معرض للدهون بشكل كبير وخاصة المطبخ نظرا لكثرة استخدامه في اغراض الطهي والطبخ والقلي لذا سوف نلاحظ تناثر قطرات من الزيوت والدهون على الارضيات والجدران بشكل كبير وهنا سوف نقدم نصائح لربة المنزل من اجل تفادي هذة الزيوت وتقليل معدل سقوطها على الأرض ومن اهم هذه النصائح ما يلي:

١/ يجب ان تقومي بالتنظيف الدورى والمستمر لارضيات وجدران المطبخ بصورة كبيرة وذلك من اجل منع تراكم الدهون علي الارض مما يصعب من عملية ازالتها فيما بعد، حيث يجب ان تقومي بمسح ارضية المطبخ بعد كل استخدام للزيوت من اجل الحفاظ على رونق وجمال مطبخك بشكل كبير.

٢/ حيث يجب ان تقومي بتنظيف المطبخ مرة كل أسبوعين وهذا من اجل السعي للحفاظ على المطبخ نظيف وخالى من البقع الدهنية.

٣/ لا تنسي ايضا تنظيف شفاط المطبخ حيث انه من اكثر اماكن المطبخ جذبا للدهون.

٤/ من الضرورى ان تقومي بتغطية اواني الطبخ المستخدمة بصورة جيدة وذلك من اجل منع تناثر الزيوت على الارض اثناء الطبخ دون علمك.

٥/ يجب ان تقومي بتنظيف وغسل يديك حتي لا تنقلي الدهون الى باقي انحاء المنزل.

وفي النهاية يجب ان نشير الي اهمية التنظيف الدوري لمختلف انواع الارضيات بشكل دوري ومستمر من اجل منع تراكم الدهون والبقع عليها.

مقالات ذات صلة : شركة تنظيف بالرياض