مشكلة تسربات الصرف الصحي

مشكلة تسربات الصرف الصحي من المشاكل الأكثر شيوعا والتي يحتاج الكثير لحلها النهائي ولكن ما سبب تسربات الصرف الصحي وما علاجها هذا ما سنتعرف عليه الآن.

مشكلة تسربات الصرف الصحي تحدث دوما بسبب:

  • تآكل وشروخ مواسير الصرف الصحي.
  • شراء مواسير رخيصة الثمن وتكون رديئة.
  • عدم تأسيس السباكة جيدا.
  • عدم إستخدام مواد لاصقة جيدة لمواسير الصرف الصحي.
  • إختيار مواسير قابلة للتلف والصدأ فلا تتحمل المياه وتتأثير بتغيرات الجو.

أضرار تسربات الصرف الصحي

تسربات الصرف الصحي تؤدي لمخاطر متعددة على المبنى والمنزل والأرضية وعلى الطبقة الخرسانية وتؤثر على الجدران والأسقف وتزيد من الرطوبة بالمنزل وبسبب رائحة المياه والعفن تنتشر الجراثيم والبكتريا بالمنزل ويتم تعرض المنزل للخطر ووقوعه في أي وقت فمشكلة تسربات المياه لها العديد من الأسباب كما ذكرنا.

علاج تسربات الصرف الصحي

أصبح العلاج سهل وبسيط بتواجد الأجهزة الحديثة في كشف تسربات المياه وعلاج المشكلة فهناك أجهزة إلكترونية تتكون من سماعة وشاشة يتم وضع الجهاز على مكان التسرب وإن وجد تسرب يقوم بإرسال ذبذبات على الشاشة لمعرفة مكان التسرب، وإن كان المشكلة في المواسير فيتم تغيرها بمواسير ذات كفاءة وجودة لتتحمل دون مشكلة فيما بعد.

طرق علاج التسرب

يتم علاج التسرب برؤية مكان الثقب المتواجد بمواسير الصرف الصحي ثم يتم علاج تلك المشكلة من خلال مواد توضع على الثقب ويتم لحامه جيدا كما هناك عزل مائي يحافظ على مواسير الصرف الصحي من التغيرات البيئة ومن الأمطار والرطوبة ويمنع تسربات المياه نهائيا وهذا الحل يتم إستخدامه بكثير الآن لكي لا تعود مشكلة التسرب مرة ثانية.

ما علامات تسرب المياه

هناك مؤشرات تجعلك تعرف بإن هناك تسرب مياه منزلي فإن وجدت رطوبة متواجدة بالجدران والأسقف فتأكد بإن هناك تسرب مياه داخلي وإن رأيت فواصل بين البلاط فجأة فهذا يدل على وجود تسرب بين الأرضيات، أيضا إرتفاع فاتورة المياه بشكل ملحوظ دال على وجود تسرب وتشققات خزانات المياه من الأسباب التي تؤدي للتسرب، فإن رادوك تلك المؤشرات يجب حل المشكلة في الحال حتى لا يحدث ضرر أكثر بالمنزل.

ما أفضل مواسير الصرف الصحي المانعة لتسرب المياه

في حالة إختيار مواسير الصرف الصحي يجب إختيار مواسير أفضل أنواع المواسير المانعة للتسرب والمتينة التي تتحمل ومن أفضل الأنواع:

مواسير الفخار: تتميز مواسير الفخار بالمتانة والجودة والتحمل لسنوات دون مشكلة ولا تتأثر بعوامل الجو وسعرها مناسب للجميع ولا يحدث بها تسربات مياه نهائيا.

مواسير البلاستيك: تعد واحدة من أكثر المواسير المستخجمة للصرف الصحي والمعروفة بخفة الوزن وسهلة التركيب ولها سطح داخلي وخارجي أملس ولا تؤدي لإنتشار الأتربة أو الحشرات ولا يحدث لها تشققات أو تصدعات بالوقت، وهي الأكثر تركيبا للصرف الصحي.

أنابيب البولي بوربلين: تعتبر أنابيب البولي بوربلين من الأنابيب المعروفة بالأسواق للصرف الصحي والتي تستخدم للغسالات ولا يحدث لها مشكلة وعليها ضمان لسنوات ومانعة لمشكلة تسربات المياه.

مواسير الحديد الزهر: من أكثر المواسير المنتشرة للصرف الصحي ولا يوجد لها عيوب إطلاقا ومن المواسير المتينة وذات كفاءة وجودة وتتحمل مخلفات الصرف الصحي ولا تتأثر بها ولا يحدث لها إنسداد أو تسرب أو شروخ.

مواسير الزهر: نوع من أنواع مواسير الصرف الصحي ويقوم بشراءها الكثير لرخص سعرها بالنسبة لأنواع أخرى وهي مميزة ولا تسمح بتسريب المياه ومزودة بعزل مائي ليحافظ عليها ومن مميزاتها عدم تعرضها للكسر إطلاقا ومتواجدة بكل مكان فسهل عليك شراءها.

مقالات ذات صلة : كشف تسربات المياه