الأسطح الخرسانية

الأسطح الخرسانية

222 4 5

الأسطح الخرسانية

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

 طرق عزل الأسطح الخرسانية

تتعرض الأسطح الخرسانية للعديد من العوامل الجوية مثل مياه الأمطار والحرارة والرطوبة، مما تلحق الضرر بها بشكل كببر، والخرسانة هي عبارة عن مادة متكونة من الإسمنت والرمل والماء والحصمة، والخرسانة هي الطبقة الأساسية التي يتم استخدامها في البناء وخاصة في الأسطح الخارجية لبناء المنازل والمنشآت، ولكي نتجنب أضرار فصل الشتاء وفصل الصيف على الخرسانة مثل تسرب مياه الأمطار الغزيرة إلى أجزاء الخرسانة الداخلية، أو تأثرها بالحرارة الشديدة مسببة لها الرطوبة العالية في تلك الحالتين، فلابد من عمل طرق لعزل هذه الأسطح الخرسانية من الحرارة والرطوبة والماء، ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف على هذه الطرق.

 

★ عزل الأسطح الخرسانية من الماء

 

هذه الطريقة يتم استخدامها لمقاومة تسرب مياه الأمطار إلى الجدران والأسطح والأسقف من البناء الداخلي للخرسانة، مسببة لها الرطوبة مع ظهور شقوق في الجدران والأسطح، وهذا ربما يؤدي إلى حدوث انهيار للبناء وتعرض الأشخاص إلى الموت، ويتم العزل المائي هذا من خلال استخدام بعض المواد والخامات القادرة على مقاومة الماء، والعمل على عزلها بشكل كلي عن الأجزاء الداخلية للخرسانة. وهناك قسمين أساسيين في العزل المائي، وهما الشعور الإيجابي، وهذا العزل الذي يتم الاعتماد عليه في أغلب الأوقات، والهدف منه هو منع وصول قطرات المياه إلى السطح أو الجدار المرغوب عزله. بينما القسم الثاني فهو العزل السلبي، وهنا يتم اللجوء إليه في حالة حدوث صعوبة في تطبيق العزل الإيجابي، ويتم العزل السلبي من خلال عزل الجهة المقابلة لجهة نزول المياه في السطح أو الجدار المرغوب عزله.

 

★ الأدوات التي يتم استخدامها في العزل المائي

 

يتم استخدام مادة الإيبوكسي التي تعمل على حماية الأسطح الخرسانية من الداخل، وهي مادة خاصة بالأدوية والكيماويات، كذلك الرقائق المصنوعة من النسيج الغير محاك، وهذه الرقائق يتم استخدامها للطرق والملاعب والسكك الحديدية، وأيضا هناك رقائق مدعمة بالالياف الخارجية والبوليستر، وهذه الرقائق تعمل على حماية الأسقف الخاصة بالمباني السكنية،كما ويستخدم ايضا رقائق زفتية مرنة ورقائق من الأقمشة التي لم يتم نسجها في العزل المائي للأسطح الخرسانية.

 

★ عزل الأسطح الخرسانية من الحرارة

 

يوجد أكثر من مادة تم تصنيعها خصيصا من أجل الاستخدام في العزل الحراري كي تقوم بإمتصاص الحرارة ومنع وصولها للمواد الخرسانية، ومن أهم هذه المواد العازلة للحرارة هي:

 

  1. 1. مادة البيرلايت: هذه المادة مصنعة من المعدن، ويتم استخدامها في العزل الحراري للأسطح الخرسانية ولها العديد من الجوانب، ولكنها مكلفة ماديا بشكل كبير لأنها لا تعمل على عزل الحرارة فثط، بل إنها عازلة للصوت أيضاً، وهذه المادة يتم فردها على الأسطح بطريقة خاصة، أو يمكن وضعها ضمن المواد الخرسانية.

 

  1. 2. الصوف الصخري: وهذه المادة عبارة عن لفائف من الصوف الصخري الخام، أو الواح تحتوي على نسبة عالية جدا من الصوف الصخري، أو عبارة عن بلاط الموزايكو الذي يحتوي ايضا على كمية كبيرة من الصوف الصخري، و يتم فردها بشكل كامل على الأسطح، ثم يتم صب طبقةٌ خرسانية فوقها.

 

★ عزل الأسطح الخرسانية من الرطوبة

 

أما الطريقة الثالثة لعزل الأسطح الخرسانية في طريقة عزلها من الرطوبة التي تملأ الأسطح، وتظهر بعض التشققات عليها نتيجة تسرب مياه الأمطار إلى الأجزاء الداخلية من الخرسانة، وهذه تعتبر من أكثر المشاكل التي تعاني منها العديد من المنازل والمباني السكنية، ومن مواد عزل الأسطح الخرسانية من الرطوبة هي:

 

  1. 1. مادة البيتومين: هذه المادة تكون صفائح تسمى بصفائح البيتومين، ويتم تثبيت هذه الصفائح على الأسطح حتى تعزلها وتمنع تسرب المياه داخلها، ويتم تثبيتها عن طريق حرارة الغاز.

 

  1. 2. مادة السيليكا: ومن ضمن مواد عزل الأسطح الخرسانية من الرطوبة هي مادة السيليكا، والذي تعتبر من أقوى المواد في العزل، ويتم خلط هذه المادة في الاسمنت حتى تكون من المواد الأساسية في الخرسانة، حيث تعمل حبيبات السيليكا على تقوية جزيئات خليط الإسمنت.

 

  1. 3. الزجاج المائي: أما مادة الزجاج المائي فهي من المواد السهلة الاستخدام في عزل الأسطح والاسقف الخرسانية، حيث يتم اذابتها في الماء، وتفرد باستخدام طريقة الرش بشكل مباشر على الأسطح.

 

  1. 4. مادة البرافين: وهذه المادة أيضا تستخدم في العزل المائي من الرطوبة، ويتم استعمالها تماما مثل استعمال الزجاج المائي.

 

  1. 5. طبقات من البولسترين أو الفلين: ومن أبرز الطرق الحديثة في عزل الأسطح الخرسانية من الرطوبة هي طريقة العزل بالفلين أو بطبقات من البولسترين، فهي عبارة عن بلوكات أو طبقات يتم رصها فوق الأسطح، ثم يوضع فوقها طبقة من الاسمنت، كما تستخدم هذه الطريقة في عزل الصوت أيضا.

 

  1. 6. مادة الإسفلت: وهذه الطىبقة تعد من أكثر الطرق الشائعة في عزل الرطوبة عن الأسطح الخرسانية، حيث يتم بيع مادة الإسمنت داخل براميل كبيرة، وتستخدم من خلال تسخينها وصهرها حتّى تصبح مثل السائل ثمّ فردها على السطح وتركها حتّى تجف.

 

  1. 7. الصوف الصخري: والصوف الصخري ايضا يستخدم في عزل الرطوبة عن الأسطح الخرسانية، وذلك عندما يتم صبه بواسطة طبقة من المواد الخرسانية والتي تتكون من الاسمنت والرمل والماء.

مقالات ذات صلة

شركة عزل اسطح بالرياض

كلمات المشاركة

تعليقات الموقع