الشروخ الخرسانية

الشروخ الخرسانية

30 4 5

الشروخ الخرسانية

» » الشروخ الخرسانية
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

الشروخ الخرسانية

 

تعتبر المنازل هي من اهم الاماكن التي يهتم الانسان ببنائها بصورة متقنة وذلك لأنها توفر له الراحة والأمان طوال فترة اقامته بها.

ومن هنا يجب ان يحرص الشخص كثيرا عندما يختار المنزل الذي سوف يعيش ويسكن به حيث قد يكون المنزل قديم ومصاب بالكثير من العيوب ويعاني من التهالك على مر السنين.

 

 الشروخ الخرسانية بالصور

تعتبر الشروخ الخرسانية واحدة من الكوارث التي تصيب اي مبني وذلك لصعوبة علاجها فيما بعد نظرا لأنها تؤثر على عمر المبني بصورة كبيرة وواضحة.

والكثير منا يتسائل الان حول اسباب حدوث مثل هذة المشكلة وكيفية التصدي لها وعلاجها؟ وهو ما سوف نتعرف عليه الان فى هذة المقالة.

كما اننا سوف نعرض الأنواع المختلفة للشروخ الخرسانية بالصور.

 

شروخ الأعمدة الخرسانية

هناك الكثير من الأسباب المختلفة التى تسبب حدوث مشكلة الشروخ في المبني ولعل من اهمها التالى:

اولا- قد يحدث الشرخ الخرساني في المبني نتيجة تفاعل بين مادتي الاسمنت والماء اثناء البناء.

ثانيا- يتعرض المبني لمشكلة الشرخ الخرساني بسبب جفاف الماء من الاعمدة الخرسانية وهي لا تزال في الوضع الرطب.

وفى حال تعرض المبني لأى نوع من الأنواع السابقة للشروخ فى الأعمدة الخرسانية, يجب ان يتم التحرك فورا لعلاج هذا النوع من المشاكل قبل ان يؤثر على جودة البناء وعمره.

حيث يجب ان يكون هناك مراقبة دقيقة لأى شرخ خرساني داخل المبني والأستعانة باشخاص متخصصين فى هذا المجال من اجل علاج المشكلة قبل ان تتفاقم.

 

انواع الشروخ الخرسانية

قد يكون هناك شرخ خرساني ثابت ولا يزيد بمرور الزمن واخر يتمدد ويتسع وهنا يجب القيام بعمل اختبار فورى لعمق الشرخ الخرساني وحالته وذلك من خلال الكثير من الطرق المختلفة التى تساعد في قياس عمر الشرخ الخرساني بالمبني.

وهناك انواع لشروخ خرسانية تتمدد بحيث تصل الى التسليح الخاص بالمبني وقد تسبب حدوث صدأ وتاكل بالحديد الخاص بالمبني وهنا يجب التدخل فورا لحماية التسليح الخاص بالعمود الخرساني.

 

الشروخ الخرسانية اسبابها وعلاجها 

تختلف طريقة علاج الشرخ الخرساني باختلاف نوعه وزمن حدوثه حيث ان الشرخ القديم والعتيق يحتاج الى علاج مكثف وبدرجه اعمق حيث من المتوقع ان يكون الضرر قد تغلغل الى حديد التسليح, لكن اذا كان الشرخ حديث فان طريقة العلاج سوف تكون اسهل وغير مكلفة بالمقارنة بالشرخ القديم.

ويمكن تصنيف شروخ الأعمدة الخرسانية الى نوعين شروخ غير انشائية واخرى انشائية. وقد يحدث الشرخ الخرساني بسبب تاكل حديد التسليح وما حولها وينتج عن ذلك الشرخ الخرساني او قد يحدث بسبب تفاعل كيميائي بين المواد المستخدمة بطريقة او كميات خاطئة مما يؤدي الى حدوث هذا الشرخ فى المبني.

 

شروخ الكمرات الخرسانية

قد لا يعرف الكثير منا ما هي الكمرات الخرسانية وما هي وظيفتها؟ لذا سوف نتناول بالشرح تعريف مختصر للكمرات الخرسانية وما اهميتها بالنسبة للمبني.

حيث تعرف الكمرة الخرسانية بانها الجزء الانشائي المسئول عن رفع البلاط والحائط وتثبيته الى العمود والأساسات, لذا فهو يلعب دور كبير في سلامة وعمر المبني.

وتوجد الكثير من الأنواع المختلفة للكمرات في المنازل حيث ان هناك ما يسمي بالكمرة الدفينه والكمرة الهابطة او الكمرة الساقطة واخيرا هناك الكمرة الغير معدولة, ولكل نوع من انواع الكمرات وظيفة محددة داخل المبني ولا يمكن استبدال احداهما بالاخرى.

وتعرف ايضا الكمرات الخرسانية باسم الجسور الخرسانية وهي تنقسم الى كمرات رئيسية وشبة رئيسية واخيرا كمرات ثانوية, وهو مجال دراسة المهندسين المدنين بصورة متخصصة.

ونظرا لأهمية هذة الجسور الخرسانية فان اى خلل بها يجب ان يتم علاجه على الفور حيث ان مشكلة الشروخ الخرسانية قد تسبب انهيار للمبني في وقت قصير اذا تم اهمالها, حيث ان هذة الشروخ تتسع وتتمدد حتي تصيب الهيكل الداخلى للمبني.

 

انواع الشروخ الانشائية

قد يعتقد البعض ان الشروخ الخرسانية تنتج بسبب عيب انشائي او زيادة فى العبء على اللوح الخرساني الخاص بالمبني او نتيجة تقصير من الشخص المسئول عن اعمال التصميم والتنفيذ, ولكن هذا الأمر غير صحيح حيث ان هناك نوع اخر يعرف بالشروخ الغير انشائية وهو يحدث بسبب الكثير من العوامل الاخرى مثل التفاعل الكميائي بين المواد المستخدمة او بسبب تعرض المبني للحرارة وايضا يحدث الشرخ الخرساني بسبب الصقيع وانخفاض درجة الحرارة في الدول الأوروبية نتيجة تغير مستوى الضغط الحرارى.

وقد يكون الشرخ الخرساني سطحي وهو يعني شرخ بالدهان الخار جي للمكان او قد يكون شرخ عميق وهو ذلك النوع من الشرخ الذي يصل الى الطوب وقد يتمدد ليصل الى حديد التسليح.

ويجب ان نشير الى ان الشرخ السطحي هو امر عادى وغير مزعج على الأطلاق وهو ما نراه فى الكثير من المباني وهو يسبب تشوة فقط فى المكان المصاب لكن ليس له اى ضرر هيكلي واضح, ويمكن علاج هذا النوع من الشروخ من خلال تجديد الدهان فى المنطقة المصابة.

اما عن الشرخ العميق وهو ما يمكن اكتشافه من خلال تمرير اداه رفيعه بداخل الشرخ فكلما تعمقت الاداه الى الداخل فهذا يعني ان المكان مصاب بشرخ عميق ويجب التصرف فى الحال. ويحدث الشرخ العميق فى بعض الاحيان بسبب ظروف خارجه عن ارادة الانسان مثل الكوارث الطبيعية كالزلازل وما شابه وبعضها يحدث بسبب الانسان واهمال الشخص المسئول عن تصميم المبنى.

 

علاج تشققات الخرسانة

يجب اولا القيام بالاستعانه بشخص متخصص فى مجال الهندسة المدنية وذلك من اجل القيام بعمل دراسات حول منطقة الاصابة ومعرفة الأسباب التي ادت الى حدوث المشكلة وذلك من اجل تلافي تكرار مثل هذة المشكلة فى المستقبل القريب.

وقد يعمل بعض الأشخاص على علاج الشروخ الخرسانية من خلال معرفة شكل الشرخ حيث ان هناك شروخ رأسية وشروخ مائلة واخرى أفقية. وتحدث الشروخ الخرسانية بكثرة فى الأدوار العليا بسبب تعرضها للحرارة معظم الوقت وحدوث ما يسمي بالتمدد والأنكماش الحرارى للخرسانة.

 

انواع الشروخ في الأعمدة

هناك الكثير من انواع الشروخ المختلفة التى نتعرض لها اثناء دراسة المباني وعمرها. ويختلف نوع الشرخ باختلاف السبب.

وتتراوح خطورة الشروخ الخرسانية على حسب مدي عمق او سطحية الشرخ, المكان الموجود به الشرخ,وظيفة المكان المصاب بالشرخ الخرساني واخيرا عمر الشرخ الخرساني فى المبني.

والشروخ الخرسانية ليست ثابته على مر السنين بل انها تأخذ اشكال وأوضاع مختلفة ومتعددة وهذا بسبب تعمق الشرخ وتحركه داخل المبني, حيث قد نجد ان الشرخ قد بدأ بصورة رأسية ثم اتخذ وضع افقي او مائل.

لذا يجب قبل ان نقوم باي خطوة فى علاج الشرخ الخرساني ان نقوم بمعرفة اسباب حدوث الشرخ وعلاج هذة الأسباب بصورة صحيحة لمنع تكرار هذا الخطأ الكارثي في المبنى.  وهنا يجب ان تقوم بالأستعانه بالخبراء في مجال الهندسة المدنية من اجل التعمق فى اسباب حدوث الشرخ والطريقة المثلى لعلاجه قبل ان يتدهور الوضع ويؤثر على صلابة المبني وعمره.

كما يجب التصرف فورا بمجرد حدوث المشكلة وذلك لمنع تفاقمها فى المستقبل حيث ان الأعمدة الخرسانية والكمرات تعتبر من ركائز  أى مبني حديث.

مقالات ذات صلة

شركة ترميم منازل بالرياض

تعليقات الموقع