المواد العازلة المستخدمة في البناء

سنتعرف الآن على المواد العازلة المستخدمة في البناء، المواد العازلة نوعين منها العزل الحراري والعزل المائي فتلك الأنواع هي التي تحمي من الأمطار والرياح والرطوبة والشمس وتلك العوامل هي التي تدمر البناء وتضعفه وتجلعه يقع مع الوقت ولكن تلك الأنواع من العزل مهمتها حماية الأبنية وهذا سنتحدث عنه الآن.

المواد العازلة هي التي تنفذ في البناء لتحميه من مخاطر الجو فالمواد العازلة تختلف في جودتها وسعرها وإستخدامها وتركيبها فمنها:

  • الفايبر جلاس

أشتهرت في الفترة الأخيرة مادة الفايبر جلاس والتي تعد أقوى مواد للعزل الحراري فمادةا الفايبر جلاس تصنع من مادة السيلكون والتي تحتاج لمتخصصون في تركيبه، مادة الفايبر جلاس مقاومة للحرائق ومقاومة للحرارة الشديدة، وسعرها مناسب للجميع.

  • الصوف الصخري

يطلق عليه الصوف المعدني أو الصوف الزجاجي فهو مادة عازلة للحرارة تحمي من أشعة الشمس الضارة على الاسطح، ترشد إستهلاك الكهرباء، تحمي الأجهزة الكهربائية من التلف.

  • مادة البولي يوريثان

من المواد القوية في العزل الحراري والمفيدة للبناء لحمايته من التآكل والضعف التي تسببه أشعة الشمس، مادة البولي يوريثان مقاومة للحرارة ومانعة للحرائق وسهلة التطبيق.

  • مادة البيتومين

يصنف البيتومين من المواد المانعة للماء والتي تحمي من تسربات المياه فهي من أهم المواد العازلة المستخدمة في البناء، البيتومين من المواد رخيصة السعر والمتوافرة بكثرة في الدول العربية لأنه يشتق من البترول، للبيتومين مميزات أخرى في الحماية من الفطريات والجراثيم.

  • مادة القرميد

يعرف القرميد(الطين المحروق) وهو مادة عازلة للماء ومن المواد الأقل سعرا مقارنة بمواد العزل الأخرى ولا يوجد له عيوب ومناسب لكل المباني.

  • مادة الأسبستوس

أثبتت مادة الأسبستوس نجاح كبير في العزل المائي والقضاء على مشكلة تسربات المياه نهائيا، مادة الأسبستوس مناسبة لخزانات المياه.

  • الألياف الزجاجية

الألياف الزجاجية من المواد الأكثر إستخداما للعزل فهي الطريقة الناجحة لسنوات في عزل البناء من العوامل الجوية، الألياف الزجاجية تصنع من مادة السليكون وأجزاء من الزجاج فيتم تشكيلهم معا حتى يعطون الألياف الزجاجية، من المواد الآمنة على البناء لسنوات والأرخص وذات جودة في العزل ومن المواد الغير قابلة للإشتعال ولكن هناك تحذير عند تركيبها فهي تحتاج:

  • الإستعانة بواقي للعين.
  • الإستعانة بجوانتي للأيدي.
  • الإستعانة بالأقنعة.

 

  • فوم البولي يوريثان

الفوم من أكثر المواد مبيعا في الأسواق لمواد عزل البناء فهو عازل حراري وعازل مائي والأكثر شهرة في وقتنا هذا لمميزاته فهو رخيص، ذات كثافة وسمك مناسب، لا يوجد منه ضرر، سهل التنفيذ في أقل من 24 ساعة، لا يسبب ضرر على طبقة الأوزون.

  • ألواح البوليستيرين

تعد ألواح البوليستيرين من الألواح المضادة للمياه والحرارة والمستخدمة في العزل للاسطح والخزانات وهي ألواح مناسبة للعزل حسب كثافتها.

  • الدهانات العازلة

هناك دهانات تحتوي على مادة العزل من الشمس ومن المياه وهي متواجد بمتاجر الأصباغ والدهانات فهي تمتاز بالحماية من تسرب المياه والحماية الجدران والأسقف من التشققات والتصدعات كما تمتاز بعدم ظهور الرطوبة بالمنزل، فالدهانات تحتوي على مادة عازلة داخلية حتى لا تحتاج لتركيب العزل فيما بعد والدهانات العازلة من الأكثر إستخداما في وقتنا الحالي فأي شخص يريد دهان منزله عليك شراء تلك الدهانات المتواجد بها أكثر من ميزة.

 

ما المواد العازلة الموفرة للكهرباء

هناك مواد عازلة لتوفير إستهلاك الطاقة والكهرباء منها ألياف السليلوز، مادة الفوم، فتلك المواد تمتاز بالسماكة وتوفير مالك والحفاظ على الأجهزة الكهربائية من أشعة الشمس والرطوبة.

 

نصائح هامة قبل العزل

لا يعرف الكثير بأن العزل الحراري أو العزل المائي يحتاج لتجهيزات حتى لا تفشل العملية مع الوقت، فالعزل يحتاج لصيانة المنزل من مشاكل الرطوبة والمياه وصيانتها، ويحتاج للتنظيف للمكان قبل وضع المادة.

مقالات ذات صلة : شركة عزل اسطح بالريالض