ابحث هناx
انواع الخلطات الخرسانية

انواع الخلطات الخرسانية

انواع الخلطات الخرسانية

ما هي أنواع الخلطات الخرسانية ؟

 

يتساءل كثير من الناس عن الخرسانات المختلفة وما هي مكوناتها ويمكن تعريف الخرسانة على انها خليط بين عجينة يتم صنعها بواسطة اسمنت وماء وركام يقوم من خلالهم تفاعل كيميائي يقوم بتحويل هذه العجينة إلى شيء صلب كالكتلة يتم تشكيلها بسهولة وهذا ما يعرف بالخرسانة والذي بإمكانه إنشاء وبناء ناطحات السحاب والمنازل والطرق العملاقة … وغيرهم .

الخرسانة المتصلدة

  • تتميز هذه الخرسانة على قدرتها على تحمل الأوزان الثقيلة مهما مر عليها فترات زمنية كبيرة من الفترة 24 ساعة بعد صنعها إلى ما بعد نهاية عمرها الافتراضي .

الخرسانة العادية 

  • وهذا النوع من الخرسانة يتم إنتاجه بواسطة خلط المواد المكونة للخرسانة الأساسية وهم الماء والركام والإسمنت وهذا ينتج الخرسانة العادية القوية وتكون شدة قوتها بين 10- 40 ميجا باسكال والشك الابتدائي يكون 30-90 دقيقة الذي يكون الإسمنت هو المعتمد عليه والعوامل المناخية الجوية في مكان البناء أو مكان العمل .

الخرسانة المسلحة

  • و يتميز هذا النوع على وجود مكونات تقوي الخرسانة لجعلها تكون قوية وتتحمل القوة التي تنتج عن الشد ، ومن طمن هذه المكونات الخرسانية حديد التسليح الذي يستخدم في الخرسانات على أشكال متنوعة ومنها شكل القبضان أو شبكة أو مثل ما تم إدخاله حديثا في الخرسانات كالألياف ، ومن الأشياء التي يجب مراعاتها أيضا عند وضع المكونات المقوية للخرسانة هو أن يكون هذا الخليط مترابط معا بشكل مناسب .

الخرسانة خفيفة الوزن 

  • ويسمى بهذا الاسم كل أنواع الخرسانات الخفيفة في الوزن والتي تكون وزنها أقل من 1.920كغم \ 3م وأيضا ينقسم مختلف الركام المستخدم في الخرسانات المختلفة الخفيفة الوزن إلى مواد مختلفة مثل مواد طبيعية مثل السكوريا ومواد صناعية ومواد علاجية ومادة الخفاف ، و ما يميز خصائصها هي انخفاض درجة حرارتها جدا وهذا يعتبر يعمل على حماية الهيكل الفولاذي .

الخرسانة عالية الكثافة 

  • يتميز هذا النوع على أنه يستطيع تحمل مختلف أنواع الإشعاعات وهذا ما يجعلها تستخدم غالبا في بناء محطات الطاقة الذرية وايضا المباني المتشابه لهذا النوع من المباني التي يجب توافر فيها حماية عالية ضد الإشعاعات وهذا النوع يكون كثيف جدا بين 3.000- 4.000 كغم \ 3م وتستخدم في إنتاجها الصخور الكثيفة والركام الخشن .

الخرسانة المعمارية و الديكورية 

  • وهذا النوع من الخرسانات يتميز أنه يستخدم في التشطيبات التي تكون جمالية ومزخرفة وتكون سطحها ذات ملمس ناعما او خشنا وايضا يتميز به أنه يتوافر به وجود ألوان مختلفة .

الخرسانة المدحولة

  • يتميز هذا النوع من الخرسانات المختلفة وأنواعها العديدة هو أنها تكون لها القدرة على عدم التأكل وهذا يجعلها قادرة على تحمل المياه وسرعته ولذلك تستخدم في بناء القنوات المائية والمباني التحتية التي قد تتعرض لعوامل سرعة المياه ، وايضا إنتاجها يتم في مكان العمل نفسه ، ولذلك تعتبر من أنواع الخرسانات المثالية من النواحي المادية حيث يعتبر تكلفة انتاجها قليله ورغم ذلك هي تعتبر أيضا من ناحية المتانة جيدة .

ورغم تلك الأنواع الخرسانية المختلفة التي ذكرناها إلا أن مازال هناك انواع أخرى تستخدم في مختلف أماكن والمنشأة لان مع تقدم العصور المختلفة والمباني والأبراج وناصحات السحاب التي أصبحت متواجدة بكثرة في كثير من الدول ، أصبح الاهتمام بالخرسانات كبير وأصبح يتطور إنتاجه كثيرا .

اقرا ايضا …

شركة مقاولات بالرياض

بحث