أهمية العزل بالمواد الإسمنتية للخزانات والأسطح

ستتعرف في المقال على أهمية وطرق العزل بالمواد الإسمنتية للخزانات والاسطح وحلول مشكلة تسربات المياه ومواد عزل الخزانات وطرق الحفاظ على المبانى من تسربات المياه التي يسببها الخزان ولماذا تعد المواد الإسمنتية هي الأفضل في العزل للخزانات.

يحتاج الكثير لإستخدام المواد الإسمنتية في العزل للخزانات والأسطح ولذلك لأن العزل الإسمنتي هو الأفضل من حيث الخامة والسعر ونتيجته المرضية في العزل كالحماية من التسرب المائي والحماية من الأمراض والمشاكل الصحية للإنسان وحماية تسليح وأعمدة واللياسبة للمباني وتوافره بكل مكان وسهولة تطبيقه لعزل الخزانات والأسطح، فهناك الكثير من الشركات توفر المواد الإسمنتية للعزل فبمجرد التعاقد معها تأتيك وترى النوعية والحجم لإعطاءك تفاصيل عن ما سيحتاجه سطحك وعن خطة الأسعار والتطبيق الفوري.

بالنسبة لأسعار المواد الإسمنتية فهي تختلف حسب حجم الخزان والسطح ولكنه بالنسبة لمواد العزل الأخرى فهو رخيص وذات خامة جيدة حيث يقوم العزل الإسمنتي على سد مسامات السطح والخزان ليمنعها من تسرب المياه ويقاوم تكون البكتريا والطحالب.

طرق العزل بالمواد الإسمنتية للخزانات والأسطح

يعد العزل بالمواد الإسمنتي هو العزل المائي للمسابح والخزانات والأسطح والمنازل وفي حالة تطبيقه:

  • يجب أن يكون الخزان خرساني والسطح أرضيته وجدرانه خرسانية حتى يقوم العزل الإسمنتي بقفل المسام.
  • يتم بعد ذلك فحص الأماكن الضعيفة بالخرسانة وإزالتها ومعالجتها بمواد العزل الإسمنتية.
  • يعني فتح مكان بين الأرضية والجدران بمسافة 3 سم ووضع المواد الإسمنتية بها.
  • يتم دهان الأرضية والجدران بالخليط الإسمنتي وتركه حتى الجفاف.
  • وبعد العزل يتم وضع طبقة حماية للمواد الإسمنتية لحمايتها.

أخطر أضرار التسربات المائية

تؤثر مخاطر التسربات المائية على صحة الإنسان وعلى المنزل والتسربات المائية تحدث عادة في الجدران والأرضيات وتحدث نتيجة تلف أنابيب المياه أو ظهور الرطوبة بالجدران أو من الخزانات إن تعرض للتشقق وتؤدي التسربات المائية لمخاطر متعددة وهي:

  • تؤثر تسربات المياه على ظهور الرطوبة بالجدران والأسقف وحدوث بقع مياه وظهور الحشرات كالصراصير وحشرة البق.
  • تؤثر تسربات المياه على تغيير لون السيراميك وإنطفاء لمعانه.
  • تؤثر تسربات المياه على الأدوات الصحية لسباكة الحمام والمطبخ.
  • تؤدي لتآكل خرسانة المبنى وحدوث تصدعات وشقوق في المبنى.

كيف يتم الكشف عن تسربات المياه

ظهرت طرق مخصصة للكشف عن التسرب الظاهري والتسرب الداخلي دون تكسير الجدار للحفاظ على ديكورات المنزل، فيتم الكشف عن تسربات المياه بقفل كل مصادر المياه المتواجدة بالمنزل من المحبس الرئيسي وخلاطات المياه لتحديد مكان التسرب ولقراءة عداد المياه وإن رأيت مؤشرات لتسرب المياه عليك الإستعانة بشركات كشف تسربات المياه لأن لديهم أجهزة حديثة وكاميرات مراقبة لتحديد المكان وصيانة الأمر قبل تطوره للأسوأ، ولابد من القيام بالعزل المائي والحراري وعزل الرطوبة لأنه يحمي من تسربات المياه فالعزل يتم في الحمامات والمطابخ والخزانات والمسابح وهو مانع لتسربات المياه نهائيا.

معلومات عن أجهزة كشف تسرب المياه

هناك أنواع متعددة من أجهزة كشف تسرب المياه فعليك الإطلاع عليها فمنها:

أول جهاز: أجهزة الكشف عن تسربات المياه بغاز الهيدروجين وهو يعطي ترددات بمكان التسرب من خلال السماعات وتحدد تلك الأجهزة مكان التسرب بالتحديد.

ثاني جهاز: وهو جهاز أنابيب المياه يستخدم في الأرضيات والأماكن المتواجد بها تسرب داخلي وتقوم الأجهزة على أعطاء ترددات عالية صوتية وإستشعار بمكان التسرب.

ثالث جهاز: ويمكن من خلال رؤية مكان التسرب على شاشة وسماع أصوات ويعرفنا مكان التسرب بدقة ووضوح وهي الأغلي جهاز بينهم والمستخدم كثيرا مع خبراء كشف تسربات المياه.

مقالات ذات صلة : افضل شركة عزل بالرياض