اين تقع سبت العلايا

سبت العلايه هي مدينة من مدن المملكة العربية السعودية المشهورة، وقد سميت بهذا الأسم العلايه نسبة الي سوق تجاري يقام من قبل القبائل التي تسكن الجبل وحول السهول كل يوم سبت.

موقع ومكان سبت العلايا

  • موقع سبت العلاية يقع في الجهه الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية وهي توجد هذه المدينة في محافظة بلقرن والتابعة الي حكم أمير منطقة عسير، وهي تعتبر مركز تجاري لمحافظة بلقرن، وهي تقع بين ثلاث مناطق رئيسية وهذه المناطق مشهورة، وهي في أبها والبيشة وهي تبعد عن العاصمة الرياض حوالي 1200 كم.

الطقس في سبت العلايا

  • مدينة سبت العلاية تتميز بالجبال العالية وأيضا السهول الخصبة وذلك بسبب إعتدال المناخ هناك وعلي هذا يذهب الكثير من الناس اليها لمناخها المعتدل طوال العام حيث أنها تبلغ درجة الحرارة هناك ثلاثين درجة مئوية ويمكن أن تصل الي خمسين درجة مئوية، والطبيعية الجغرافية هناك تتميز بالزراعة والتجارة لأن هناك مرتفعات جبلية وبها سهول وكل هذا يصلح للزراعة هناك.

قبائل سبت العلايا

  • مدينة سبت العلاية تعتبر من المدن التي يسكنها القبائل العربية، ولهذا يوجد بها قبائل بني هلال، وأيضا قبائل الأزد وقبائل كامل وقبائل بلقرن وقبائل مروان ومن أهم وأبرز القبائل التي تعيش في سبت العلاية هي قبيلة بني هلال وهم يعتبرون من القبائل والشخصيات التاريخية التي تسكن في تلك المكان ويوجد بسبت العلاية بئر أبي زيد الهلالي، ووادي جوران وهي تمتد الي التاريخ القديم وهناك أيضا قبيلة بن حارث وقبيلة خثعم وعلياء وميمون ومن أهم تلك الشخصيات .

مدينة سبت العلايا من المدن القديمه التي لها تاريخ

  • تعتبر مدينة سبت العلاية مدينة ظهرت قبل الأسلام، وهي كانت موجودة من العصر الجاهلي، ومن أبرز مظاهر التحالف وهم هناك يلتقون ويتشاورون مع من حولهم من الأمور العسكرية والسياسية، لحماية مضارب قبائلهم من أي عدوان وأيضا لمتابعة عملية البيع والشراء هناك فهي مدينة تسويقية لعرض البضائع المختلفة، وهذه المدينة تحت الحماية وقد تم نقل موقعة الي موقع آخر أكثؤ أمنا وتحت حماية القبيلتين.

سبت العلايا مدينة المصطافين

  • تعبتر مدينة سبت العلاية من المدن التي يلجأ اليها كثيرا من المصطفاين فهي مدينة جميلة لما بها من جبال السروات التي تقع بين أبها والباحة.
  • ودرجة الحرارة هناك بين 27 درجة مئوية في الصيف و17 درجة مئوية في الشتاء وبها تسقط الأمطار في فصلي الشتاء والصيف وينتشر بها الضباب ويوجد بها المتنزهات ومنها متنزه طلالا البري.
  • ومنطقة سبت العلايه تعتبر مدينة باردة طول العام وهذا يجعل المصطافين يلجأون اليها للأستمتاع بالجو الجميل وهي تعتبر أيضا من أهم المناطق السياحية في منطقة عسير.
  • والسباحة بهذا المكان تعتبر شيء أساسي لها طبيعة وجمال وتضاريس تغني عن التعريف

أدوار وسوق العلايا

هناك أدوار في سوق سبت العلايه كما يلي:

الدور الأقتصادي : وهو يعتبر من أهم الاسواق التي بالمنطقة لوقوع وسط منطقة بلقرن، وهي يوجد بها الامن والأمان وبها أيضا سوق سبت العلايه وهناك يتم توفير المواد الغذائية والزاعية .

الدور الأجتماعي: وهو المكان الذي يجتمع به كل أفراد الأسرة للأصلاح بين المتخاصمين ويتم الصلح بينهم سواء كان الخصام من قبل الزوجين أو من باقي افراد الأسرة فيتم الصلح بينهم في هذا المكان يجتمعون به وينتهي المشاكل.

الدور القضائي: وهو بالنسبة لتوفير الأمن والآمان في هذا السوق

الدور الثقافي: فهناك يتم إستقبال المرشدين والوعاظ لألقاء الشعر والقصائد وأيضا كل ما أشتهرت به تلك المكان

مقالات ذات صلة : شركة تنظيف بجازان