قرية تبالة

قرية تبالة تعتبر من القري الأثرية الشهيرة، حيث أنها تقع في المملكة العربية السعودية ، وهي تبعد أيضا عن محافظة بيشه حوالي 48 ومحافظة بيشه تابعة لعسير.

ومن المعروف أن قرية تبالة من أقدم القري الموجودة في جزيرة العرب ، وفيها قبائل شمران وهما: آل عمران والمصعبيون وبنو خناس والبطنين.

قرية تبالة جغرافياً

  • قرية تبالة تعتبر همزة الوصل بين مكة المكرمة واليمن، حيث أنه يوجد هناك قوافل تمر بها وهي القوافل التجارية، وأيضا الحجاج وقد مر بها من قبل إمرؤ القيس وكتب عنها في كتابه وهناك الكثير من تحدثوا عنها من قبل.وقد تحدثوا عن جمال المنطقة وتغنوا بها .

أهم المعالم الأثرية والتضاريس بقرية تبالة

  • في قرية تبالة يوجد بها الكثير من المواقع الأثرية ومنها : سروم السفلي، وصنم ذو الخلصة، وفيها أيضا قصر شعلان ويوجد بها النخيل الكثير وهو من احد معالم قرية تبالة، وبها قرية الكليات ، وبها سروم العليا، ووادي المليح ووادي ملحة
  • وقرية تباله من القري الجميلة الخلابه حيث يوجد بها ماء وبها طبيعة أرض جميله حيث تحيطها الجبال مثل جبل الغرابة وجبل السودة وجبل العيزا وجبل الحامر.

لماذا سميت قرية تبالة بهذا الأسم

  • سميت قرية تبالة يرجع هذا الي أن تبالة بنت مكنف وهي سميت بهذا الأسم حيث أن الحجاج قضي علي حركة عبدالله بن الزبير، ومن هنا كان الوليد بن عبداللملك أراد أن يكافئة بولاية تبالة، وبعد أن إقترب منها سأل من هنا ومن معه أين تبالة فأجابوه أنها تغطيها الأكمة، وهذا الكلام لم يعجب الوليد بن عبدالملك وبعدها تولي العراق، وهناك رأي آخر أنها سميت بهذا الأسم لأن الرسول صلي الله عليه وسلم أرسل الصحابي جرير الجبلي اليها لكي يحطم صنم ذو الخلصة وبهذا أسلم أهل تبالة جميعا.

آثار قرية تبالة التاريخية 

  • قصر شعلان بقرية تبالة

تولي قرية تبالة شعلان بن صالح، وهذا في عهد الدولة السعودية الأولي، وكان من أهل قرية قبيلة فزاع، وظل أميرا لتلك القرية حتي قضي علي الدولة العثمانية، وظل صامدا قبل أن يقتل، وكان يدافع عن القرية، وظل في قصرة حتي يكون من أشهر المعالم ، وحتي الآن مازالت اسرتة موجودة تحرص القصر حيث أن تلك الأسرة تمتلك صكا شرعيا بها.

وهذا القصر بني علي شكل إسطواني وفي كل ركن برج أسطواني من الحجر الصلب، وقد تم بناءة علي مدي عدة أعوام حتي إنتهي الأمير نواف الشعلان الإنتهاء من بناء القصر.

  • قرية واسط

وهي القرية التي تتوسط قرية تبالة، وهي تقع سوق التبالة وهو يقعد يوم السبت، علما بأن قرية واسط هي المكان المخصص لعمل الإجتماعات لأهالي تبالة.

  • منجم الذهب

منجم الذهب قد تم إكتشافة في العصر العباسي وهو يقع هذا المنجم في أعلي نقطة بوادي تبالة وهو يحتوي علي التفرغات وهو أيضا يقع في المكان منجم حجارة.

  • سور المصعبين بتبالة

إشتهرت قرية تبالة بسور المعصين الأثري، وقد إستخدمت الحجارة التي تم صنعها محليا علي أن يتم بناء سور كبير، وهو يمتد هذا السور علي الطريق الذي يصل بين تبالة ومنطقة جعبة

  • وادي تبالة وجبل عليا

جبل عليا يعتبر من الأماكن الشهيرة في قرية تبالة ، حيث أنها تنتشر بها من الحصون القديمة وبها أيضا بقايا البيوت والمقابر القديم.

وبالنسبة لوادي تبالة فهو يعتبر واحج من أهم الروافد التي توجد في وادي بيشة، كما أن هناك جبل الهدارة وهو بالتحديد يوجد عن قرية الصبيحي بجوار بيشه.

الزراعة في تبالة

تشتهر قرية تبالة بزراعة التمر والقمح والنخيل والشعير والخضروات والذرة، وفيها يتم زراعة الليمون والبرتقال والرمان والجوافة والتين والعنب.

 مقالات ذات صلة : شركة تنظيف بابها