ابحث هناx

تخصص ادارة الفعاليات والمؤتمرات والتخطيط لها

تخصص ادارة الفعاليات والمؤتمرات والتخطيط لها

ادارة الفعاليات والمؤتمرات والتخطيط 

 

إن تخصص ادارة الفعاليات والمؤتمرات يعتبر من الأدوات الثقافية وكذلك الاقتصادية الأهم وإن المملكة عملت على الاهتمام بالتطوير للعناصر التي ترتبط بها مثل أن تطور البيئة التنظيمية وأيضا القدرات البشرية وكذلك التسويقية وذلك تبعا لرؤيتها لعام 2030.

 

تخصص ادارة الفعاليات والمؤتمرات ودور الكلية التقنية فيه

  • إن الكلية التقنية العالمية المتواجدة بالقطيف كانت رؤيتها توافق رؤية المملكة في الأهمية الخاصة بتطوير القدرات البشرية فتعد هي الرائدة في الطرح لمجال “إدارة الفعاليات” وذلك بالمنطقة الشرقية وتم تخريج أول دفعة لهذا القسم منها.
  • وعملت على القيام بضخ 48 خريجة إلى سوق العمل وسوف تقوم بتخريج 170 من الطالبات في هذا العام.

 

ارتباط صناعة الفعاليات بالتطوير الاقتصادي

إن صناعة الفعاليات على اختلاف أنواعها تعد عنصرا رئيسيا في التطوير للاقتصاد الذي يقوم على المعرفة على اعتبار أنها طريقة تقوم بالتنشيط للكثير من القطاعات الاقتصادية وكذلك المجتمعية وأيضا السياحية والتجارية.

 

أهمية تخصص ادارة الفعاليات والمؤتمرات في سوق العمل

  • إن الهيئة العامة للسياحة وكذلك التراث الوطني وأيضا الهيئة الخاصة بالترفيه عملت على خلق سوق عمل يتطلب كفاءات تكون إدارية وكذلك مثقفة لهذا التخصص وذلك تبعا للرؤية الخاصة بالمملكة لعام2030.
  • تلك الرؤية التي تقوم بالنص على الدعم للتنويع الاقتصادي مبتعدة عن العوائد التي تخص النفط فقامت بالمبادرة في التطوير للقطاع السياحي وكذلك للقطاع الخاص بالفعاليات, وبذلك فتعد التهيئة للكفاءات لتقوم بالعمل في هذا التخصص من الأشياء الهامة جدا.

 

الاجتهاد ربما يكون صحيحا أو خاطئا

  • إن الإدارات الخاصة بالفعاليات السابقة كانت من خلال اجتهاد لأشخاص متحمسين لأن يقوموا بالعمل, ولكنهم ربما لا يمتلكون للخبرة الإدارية التي تكفي والاجتهاد قد يكون بصورة صحيحة أو ربما خاطئة.
  • فإن الإداري الأكاديمي المثقف لتلك الفعاليات إذا تم إيجاده فسوف يقوم برد إيجابي كبير جدا سواء كان ذلك من حيث التخطيط وكذلك من حيث الاستقطاب المتلقي تجاه تلك الفعاليات.
  • ولذلك فنحن في حاجة شديدة إلى كوادر تكون إدارية وتتصف بالوعي وذلك من أجل ما تقوم به من دور.

 

حجم السوق الخاص بإدارة الفعاليات والمؤتمرات في العالم

إن الحجم الذي يخص ذلك المجال بصورة عالمية قد تجاوز الثلاثين مليار دولارا خلال عام 2016 ويعد في حالة من النمو على المستوى الخاص بالعالم أجمع ويمتلك نموا أكبر في المنطقة الخاصة بالخليج العربي وبالأخص في السعودية.

 

قمة القدس ومؤتمر مستقبل الاستثمار الثاني

  • إنه في مطلع ربع عام 2018 الثاني قامت المنطقة الشرقية بشهادتها لمؤتمر يعد من المؤتمرات الأهم في تاريخها وهو القمة العربية التاسعة والعشرون التي أقيمت في الظهران والتي تم تسميتها بقمة القدس.
  • ومن فترة أقيم في الرياض مؤتمر مستقبل الاستثمار الثاني وقام بحضوره قيادات اقتصادية وسياسية وكذلك إقليمية وعالمية, كما أن المملكة العربية السعودية شهدت في ما مضى من فترة شهور الكثير من الأحداث الرياضية وكذلك الترفيهية الناجحة.
  • تلك المؤتمرات ستقوم بالزيادة من حيث الكم والكيف وهي من المجالات التي تكون في حاجة للطاقة البشرية التي تكون مؤهلة بصورة كبيرة وبالتأكيد لابد من أن نخلق قاعدة تكون قوية من الكفاءات التي تقوم بالتلبية لاحتياج ذلك القطاع.

 

فرصة وظيفة الخريجين من إدارة الفعاليات في سوق العمل حاليا

  • إن هناك فرصة في السوق الخاص بالعمل لتلك الكفاءات وبالأخص لأن ذلك التخصص يقوم بخدمة العديد من القطاعات مثل قطاع الصحة وكذلك التعليم والفنادق والسياحة كذلك بالإضافة إلى قطاع البترول.
  • ومن الجيد في تخصص ادارة الفعاليات والمؤتمرات أن المتخرجات يمكن أن تقمن بالإنشاء لمشروعهن الصغير وتقمن بإدارته إدارة كاملة مثل أن تكون قائمة بالتخطيط للحفلات أو أن تقوم بالتعاقد مع البعض من الشركات الكبرى لكي توفر الخدمات اللازمة في ذلك المجال.

 

توظيف الكلية التقنية لطالباتها

يوجد مكتب توظيف قائم بالتعاقد مع الكلية من الدور الذي يقوم به أن يبحث عن الشركات وكذلك المؤسسات التي تكون في حاجة إلى تلك الكفاءات.

 

مكانة اقتصاد المملكة العربية السعودية بين غيره

  • يعد الاقتصاد الخاص بالمملكة هو الأقوى من بين الاقتصادات الخاصة بالشرق الأوسط وقد قامت الشركات العالمية بالاعتياد على أن تستهدف السوق السعودي عن طريق العقد للمؤتمرات في دبي وذلك لسهولة العقد للمؤتمرات فيها وتواجد عدد كبير من الشركات الخاصة بإدارة المؤتمرات.
  • ومع ما تقوم به المملكة حاليا من توجهات اقتصادية سيصير العقد للمؤتمرات فيها بصورة سهلة وذلك يمثل فرصة جيدة للإنشاء لشركات جديدة تتخصص في الإدارة للمعارض وكذلك المؤتمرات أو تقوم بالتوجيه لبعض الشركات القائمة لكي تدخل سوق السعودية.

 

سبب احتياج سوق العمل إلى الكفاءات الأكاديمية

إن سوق العمل يحتاج لتلك الكفاءات بسبب تواجد مدن ترفيهية ستكون كبيرة جدا في المستقبل وستقوم بالاحتياج إلى إدارة لها من خلال نساء بالأخص وذلك لأن المرأة تتصف بالصبر والخلق الرفيع ولذلك فاحتكاكاتها بالآخرين وانفعالاتها تكون قليلة جدا.

 

ما التحديات الأهم التي ستواجه الخريجات من هذا القسم؟

  • إن أهم التحديات متمثلة في سوق العمل بأنه لا يقوم بالاستيعاب لذلك العدد من الخريجات 160 خريجة من الكلية في القطيف فقط وهو يعد عددا كبيرا جدا في الوقت الحالي, ويوجد تحدي آخر وهو أنه لا يوجد حتى الآن قسم يقوم بالدراسة لإدارة الفعاليات فقط ولكن توجد تخصصات أكثر شمولية مثل إدارة الأعمال أو المحاسبة.
  • ومع أن سوق العمل يعد تحديا قويا للخريجة إلا أنها من الممكن أن تعمل تحت مسمى وظيفي آخر لأنها لديها خبرة أكاديمية في العديد من التخصصات التي يتطلبها سوق العمل ومن الممكن أن تتطوع لكي تعمل في المعارض الدولية وأيضا المهرجانات العالمية.

 

نظرة المجتمع لتخصص ادارة الفعاليات والمؤتمرات

  • إن المجتمع الخاص بنا لايزال غير واعيا بالأهمية التي تعود من هذا التخصص وذلك يمثل السبب في الإحباط للعديد من الطالبات كذلك لاتزال الطالبات غير متقبلين لتوجههم هذا في سوق العمل وغير مدركين لما يعود منه من أهمية.
  • ومن أهم التحديات أيضا في ذلك المجال أن تقوم الطالبة بالإثبات لجدارتها وقوة شخصيتها وكذلك التخطيط الاستراتيجي الذي يقوم هذا التخصص بالاحتياج لها كثيرا وتوافر عامل الشراكة المجتمعية والعمل على الإفادة للشابات والمساعدة لهن بأن تخضن في الأوساط التي تكون عملية حقيقية وليس من خلال ورق.
  • وذلك لأن الدراسة بالصورة النظرية تعد سهلة ولكن التطبيق لتلك الدراسة يعتبر هو الأصعب, والكلية تعتبر جديرة بأن تخرج كفاءات في جميع التخصصات التي تقوم بتدريسها فتقوم الكلية بالتدريس ل29 مادة تخصص.
  • كما تقوم الكلية بالتطبيق العملي داخلها وذلك عن طريق الإقامة لفعاليات تجريبية, وعلى الطالبات أن تقمن بالطرح لفكرة إبداعية تكون من فكرة قديمة وتقمن بالتطوير لها, ومن الممكن أن تتدرب الطالبات في شركة ورد الشرق للسياحة والسفر.
  • وفيها يمكن للفتاة أن تتعرف على المجال الوظيفي وكذلك الخوض في المجال الخاص بالمهنة والتعامل مع العملاء بصورة مباشرة, كذلك يتم التعريف بالإيجابيات وأيضا السلبيات من أجل القيام بتلافيها والتطبيق فعليا والدراية بصورة كافية لكي يدار الحدث.

بحث