تلميع الأفران

إن عملية تنظيف وتلميع الأفران من الأمور الضرورية جداً حفاظاً على نظافة المنزل وعلى صحة المقيمين فيه ، حيث أن الجراثيم والبكتيريا قد تنمو في هذه الأفران نتيجة تراكم الدهون والزيوت عليه والذي يتسبب في كثير من الأمراض بالإضافة إلى الروائح الكريهة والمزعجة.

 

الأفران ذاتية التنظيف

تصل حرارة هذه الأفران إلى 480 درجة مئوية، والتي تعمل بشكل تقني وتكنولوجي حديث يعمل على تحويل الطعام المتبقي إلى رماد محروق التخلص من أي جراثيم أو روائح مزعجة، لذلك فإن هذه النوعية من الأفران هي الأكثر حداثة وتقنية.

أولا: لكي تتمكن من استخدام هذه الأفران بطريقة آمنة، فإن أتباع هذه الإرشادات أمر مهم جدا.

أولا : فتح جميع  نوافذ المطبخ .

ثانياً: إخراج أي أواني أو أدوات خاصة بالفرن.

ثالثاً :وغسل الأواني والأرفف يدوياً في الحوض باستخدام الصابون السائل.

رابعاً :تشغيل خاصية التنظيف الذاتي والتي تستغرق 5 ساعات على الأقل .

 

الأفران غير ذاتية التنظيف

والتي يتطلب تنظيفها خطوات عدة :

بعد إخراج جميع الأواالدائم:وات الخاصة بالفرن والأرفف بشكل كامل وغسلها في حوض المطبخ باستخدام الصابون السائل ، يجب رش الفرن من الداخل باستعمال محلول التنظيف الخاص بتنظيف الأفران وتركه ليعمل على الأوساخ لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة ، ثم غسل الجزء الداخلي من الفرن وكشط الدهون أو الأوساخ العالقة به، بعد ذلك تأتي عملية تلميع الفرن باستخدام قطعة من القماش أو اسفنجة للتخلص من أي بقايا موجودة بالداخل .

 

الأفران ذات التنظيف الدائم

يمكن تنظيف هذه النوعية من الأفران بطرقة أسهل تنظيف الأفران غير ذاتية التنظيف وذلك باستخدام مزيج من الماء وصودا الخبز ، حيث أن هذه الأفران تتميز بكونها مطلية بطبقة سميكة من البورسلين والذي يزيل بدوره بغض الأوساخ والبقايا الموجودة بداخل الفرن ، لذلك فإن هذا النوع مختلف عن بقية أنواع الأفران .

 

الأدوات المستخدمة في تنظيف وتلميع الأفران

للقيام بتنظيف الأفران لابد من استخدام بعض أنواع المواد المنظفة والأدوات والتي تتمثل في الآتي :

1- ماء للتنظيف

2- قطعة من القماش أو الأسفنج

3- وعاء كبير

4- زجاجة من الخل

5- مادة كيميائية تساعد على إزالة الأوساخ المتحجرة

 

طريقة التنظيف الأفران

– بعد اتخاذ جميع الاحتياطات والتي تكمن في التأكد من أن جميع نوافذ المطبخ مفتوحة والتأكد من برودة الفرن والتخلص من جميع الأشياء الموجودة بداخل الفرن.

– توضع طبقة من عجينة سميكة من صودا الخبز والماء على الجزء الداخلي من الفرن ، وترش كمية من الماء عليها كل فترة للمحافظة على رطوبتها وتترك لفترة.

– ثم تزال هذه العجينة باستخدام قطعة القماش وتمسح مرة أخرى باستخدام الماء والصابون السائل أو الماء والخل.

 

كيفية التخلص من الدهون المحترقة داخل الأفران

– بعد أخذ الاحتياطات يأتي بعد ذلك القيام بإزالة جميع أرفف ومكونات الفرن من الداخل والتي أيضا تكون محملة بالدهون وتحتاج للتنظيف، حيث يتم  تنظيف صينية الفرن  بإضافة الماء ومسحوق التنظيف عليها وتركها لدقائق.

– ثم دعكها للتخلص من جميع الدهون المتراكمة عليها ويمكن أيضا الاستعانة باسفنجة التنظيف والسلك الخاص بالتنظيف للتخلص من البقايا العالقة في الأركان والحواف .

-يمكن أيضا الاستعانة ببعض المنتجات الموجودة في الأسواق والمخصصة لهذا الشأن، كما يجب بعد ذلك تكرار هذه العملية للتخلص من الدهون المتراكمة في جميع أجزاء الفرن الأخرى.

 

كيف يمكن استخدام الخل لتنظيف الأفران

-إذا لم يتوافر نوع جيد من مسحوق التنظيف يمكن الاستعانة بالخل الأبيض في هذه العملية ، وذلك عن طريق استخدام مقدار متساوي من كلا من الماء والخل الأبيض.

– ووضعه وعاء  واستخدامه لتنظيف المناطق التي تحتوى على جراثيم وبكتيريا تضر بصحة الإنسان وبعد ذلك يمكنك تنظيفه بقماش ابيض نظيف أو المناديل المتخصصة في تنظيف المطابخ

مقالات ذات صلة : شركة تنظيف افران غاز بالرياض