تنظيف المنزل

تنظيف المنزل

141 4 5

تنظيف المنزل

» » تنظيف المنزل
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

تنظيف المنزل

حلم كل ربة منزل أن تحصل على منزل نظيف خالي من الأوساخ والأتربة كما أن كل ربة منزل تريد أن يكون منزلها معطر دائما وأن يكون أنيق ولكي تحقق ذلك لا بد من الاهتمام بتنظيف المنزل، كما أن يجب أن تهتم بمعرفة المنظفات الفعالة وكيفية اختيارها، وأن تهتم بالحمام والمطبخ عناية خاصة كل ذلك يؤدي إلى الحصول على منزل نظيف، ولكي يصبح المنزل نظيف وله روائح جميلة فإن هناك عدة نصائح يجب اتباعها وهي:

  • أن تحرص كل ربة منزل من القيام بالتخلص من وجود أي قمامة في سلة المهملات وأن لا تقوم بترك القمامة لعدة أيام حتى لا تتسبب في وجود رائحة كريهة إذا فمن الضروري تنظيف السلة أولا بأول، كما يجب تعقيم السلة بنوع من أنواع المعقمات، بالإضافة إلى أنه من الضروري أن تقوم كل ربة منزل بأن تجعل السلة في مواجهة الهواء والشمس وذلك لكي تتخلص من الجراثيم والبكتريا ولكي تبقي رائحتها جيدة.
  • يجب المحافظة على تنظيف الموكيت والسجاد وذلك من خلال أن تقوم ربة المنزل بإحضار جردل مملوء بالماء ثم تقوم بإضافة المعطر الذي تفضله فوق المياه وعن طريق فوطة كبيرة نقوم بتمرير هذا الخليط على السجاد أو الموكيت فيقوم بتخليصنا من أي رواسب أو شعر عالق منذ مدة كما أنه يعطينا رائحة منعشة وجذابة.
  • كما تقوم ربة المنزل بفك الستائر ثم غسلها بالمنظف المناسب لها وتعطير الستائر بشكل جيد، كما أنه من الضروري الانتباه لغسل كل ستارة بمفردها حتى تصبح نظيفة وجيدة.
  • يجب أن نقوم بمسح كل الأبواب والمقابض كما يجب مسح الشبابيك وتلميع الزجاج الخاص بها وذلك حتى لا تتراكم عليه الأتربة.
  • يجب تنظيف المطبخ بشكل جيد ودائم وذلك لأنه من أكثر الأماكن انشغالا فعند تنظيفه دائما نحافظ على صحتنا وصحة أسرتنا من التلوث، فيجب تنظيف المطبخ كما يجب تنظيف السيراميك الخاص به، وأن نقوم بتلميع الخزائن، وتلميع الشفاط كما يجب الحرص على تنظيف كل ركن من الأركان الموجودة في المطبخ بشكل فعال وجيد.
  • كما أنه من الضروري الحرص على تنظيف الثلاجة بشكل دائم وعدم وضع أي طبقة بداخل الثلاجة إلا بعد أن نقوم بتغليفه جيدًا عن طريق الورق المخصص لتغليف الأطعمة.
  • من الضروري الاهتمام بالمحافظة على فوط المطبخ بشكل دائم وتنظيفها أولا بأول.

فوائد تنظيف المنزل

لتنظيف المنزل وترتيبه بشكل دائم فوائد عدة منها :

  1. أن تنظيف المنزل وترتيبه يجعل هناك صفاء للذهن، كما أن المنزل المرتب النظيف يجعل هناك مساحة للإنسان حتى يشعر بالراحة والتفكير في الخبرات، كما أنه يساعد الإنسان على الشعور بالحرية.
  2. يقوم بالتقليل من القلق والضغوط لأن العيش في المنزل وهو غير مرتب يؤدي لأن طاقتك تكون مستنزفة فتشعر بالقلق والاضطراب كما أنك تشعر بالضغط.
  3. ترتيب المنزل يحسن من وظائف الجهاز الهضمي لأنه يساعدك على التخلص من أعراض متعددة مثل سوء الهضم، والانتفاخ، وارتجاع المريء، والالتهاب، كما أنه ينعكس إيجابيا على عملية الهضم.
  4. إن ترتيب المنزل يساعدك على أن تتخلص من وجود أي أمراض في حياتك لأن المنازل التي تمتلئ بالغبار والأتربة تسبب الأمراض والسموم، وهذه الأمراض تعتبر كارثة صحية فتسبب الحساسية كما أنها تسبب العديد من مشاكل التنفس.
  5. تنظيف المنزل وترتيبه يساعدك على تقوية علاقاتك بمن حولك حيث أنهم يشعرون بسهولة أن تسمح لأحد أصدقائك بدعوتك.
  6. إن عدم ترتيب المنزل يجعلك تشعر بالفوضى ويؤدي لأن حياتك تكون محبطة ولا تستطيع اتخاذ قرار كما أنه يؤدي لأن تكون الحالة النفسية سيئة.

طرق تنظيف المنزل

في البداية نقوم بتنظيف الغبار وذلك عن طريق استخدام منفضة صممت خصيصا من الريش وذلك لكي تنفض الغبار الموجود في الغرف دون أن نقوم باستخدام أي مياه، وذلك لكي لا تتلوث الجدران، ثم نقوم بتعقيم الهواء فور تطاير وخروج الغبار في كل أنحاء الغرفة وذلك عن طريق ملء بخاخة بمخلوط من الماء والبيكنج صودا، ثم نقوم برش المحلول في الهواء وذلك لكي نقوم بإنزال أي أتربة أو غبار موجود في الأرض أو عالق في السقف وذلك حتى نستطيع إزالته. اقراء ايضا : شركة تنظيف بالرياض

أساسيات تنظيف المنزل

  • القضاء على أية أتربة أو أوساخ موجودة في المنزل.
  • نقوم بتغيير الملايات الخاصة بالسرائر والفوط والمفارش.
  • نقوم بتنظيف الأسطح الموجودة والزجاج بشكل جيد.
  • نقوم بتعطير المنزل بعطر مميز.
  • نقوم بإضافة الصابون والملح في زجاجة وذلك لنستطيع أن نحصل على أوان لامعة وعلى أحواض لامعة.

كيفية تنظيف المنزل يوميا

يجب أن نقوم بتنظيف المنزل يوميا حتى لا تتراكم الأتربة والأوساخ، وذلك عن طريق غسل الأطباق الخاصة بالطعام بعد أن نتناول كل وجبة، وبهذا فإن المطبخ يصبح نظيفا، كما يجب أن نحدد وقت للتنظيف وليكن نصف ساعة يوميا حتى يصبح الأمر سهلا وبسيطا كما يجب أن لا نقوم بالتنظيف أثناء انشغالنا بأي شيء في المنزل كالمكالمات أو غيرها حتى لا نضيع الوقت هباءً.

يجب الاهتمام بتحديد موعد لتنظيف الأثاث والرفوف الخاصة بالغرف في وقت محدد حتى لا يصبح تنظيفها صعبا.

فوائد ترتيب المنزل

إن ترتيب المنزل له فوائد كثيرة ومتعددة فهو يساعد على التخلص من الأفكار السلبية، كما أنه يساعد على جعل وقت أكثر للتركيز مع الناس والتعامل معهم بشكل جيد، كما أن ترتيب المنزل يساعد على التخلص من العديد من المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل سوء الهضم، والالتهابات وارتجاع المريء، فهو يساعد على تقليل فرص الإجهاد، كما أن ترتيب المنزل يساعد على إزالة السموم من الجسم وجعلها تعمل بشكل جيد.

نظافة المنزل

كثير من النساء تجد صعوبة كبيرة في تنظيف المنزل الخاص بها وذلك يحدث دائما وخصوصا عند وجود الأطفال كما أن الأطفال لا يستطيعون الجلوس في مكان محدد بل يحبون أن يقوموا بالحركة دائما مما يسبب اتساخ العديد من الغرف ويجب على ربة المنزل أن تعيد نظافتها مرة أخرى مما يحتاج لوقت ومجهود، ولكن هناك عدة طرق إذا اتبعناها لن نشعر بعناء تنظيف المنزل منها: أن نقوم بتنظيف المنزل أولا بأول حتى لا تتراكم الأوساخ والأتربة.

تعزيل البيت

وهو إعادة ترتيب وتنظيف البيت وذلك يحدث عند اقتراب العيد فتشعر كل ربة منزل بأنها تود أن تعيد ترتيب المنزل من جديد لتشعر ببهجة واختلاف، فتعمل على إضفاء بعض اللمسات الساحرة كما أنها تود التخلص بشكل دائم من الأتربة لعدم تكون الجراثيم والميكروبات.

كيف أحافظ علي نظافة المطبخ

يجب أن نقوم بوضع أي أدوات تنظيف للمطبخ في مكان خاص بأدوات تنظيف المطبخ حتى يصبح من السهل الوصول إليه أثناء التنظيف، نقوم بفرش الأرض بالسجاد أو الموكيت وذلك لكي لا تتعرض الأرض للاتساخ دوما كما أنه يجب تنظيف هذا السجاد بواسطة المكنسة الكهربية، من الضروري عدم فتح النوافذ والأبواب في حالة وجود أتربة شديدة أو غبار، ويجب أن نستخدم شفاط الدهون لكي يمتص كل الدهون ويمنعها من أن تتراكم على الجدران، عدم ترك الأواني غير نظيفة لمدة طويلة وذلك لأن تركها لوقت طويل يصبح من مسببات الأمراض ويسبب انتشار الأوساخ في العديد من المطبخ.

تعليقات الموقع