حشرة الفراش وأضرارها

تعتبر حشرة الفراش أو كما تعرف باسم بق الفراش من الحشرات الصغيرة ذات لون بني مائل للاحمرار، تلدغ الجلد المكشوف للبشر والحيوانات أثناء النوم لتتغذى على دمائهم وعلى الرغم من أنه ليس معروفا عن بق الفراش أنه ينشر الأمراض فانه يتغذى على دمه كما توجد بعض الأنواع التي تتغذى على دم الخفافيش والطيور، ومن الضروري إجراء فحص شامل للمنزل.

 

ما هي مواصفات حشرة الفراش ؟

يكون بق الفراش في حجم بذرة التفاح تقريبا ويختبئ في صدوع وشقوق الأسرة ومراتب الأسرة والألواح الأمامية للأسرة وهياكل الأسرة وغير ذلك من الأشياء الموجودة حول السرير، قد يكون من الصعب تمييز الفرق بين لدغات بق الفراش وبين لدغات الحشرات الأخرى أو الطفح الجلدي بشكل عام عادة ما تكون أماكن لدغات بق الفراش حمراء وغالبا ما تكون بقعة حمراء داكنة في المنتصف تشعرك بحكة موزعة على شكل خط غير مستوي أو في مجموعة تقع على الوجه أو الرقبة أو اليدين أو الذراعين.

 

أضرار حشرة الفراش علي الإنسان

  • تترك لدغة في المنطقة التي تثقبها لتمتص منها الدم المنطقة التي تثقبها لتمتص منها الدم وفيما بعد يشعر الشخص بالضيق من هذه اللدغة، تسبب هذه اللدغة التهابات تيجة تعرضها لأي نوع من البكتيريا ولكن في الحالات المزمنة والنادرة.
  • قد يصاب الشخص بنقص في الهيموجلوبين أو الحديد كما أنه من النادر جدا أن تنقل هذه الحشرة ميكانيكيا فيروس الالتهاب الكبدي.
  • كما تسبب تلك الحشرة في قلة النوم لشخص بسبب لدغاتها المستمرة فيستيقظ كل فترة على الرغم من امتلاكها خاصية ومادة تعلم على تخدير المنطقة على الجسم التي تنوي سحب الدم منها فلا يشعر المصاب بلدغها.
  • كما تفرز مادة تمنع تجلط الدم مما يسهل عملية تغذيتها، ومن الصفات الأخرى المميزة لهذه الحشرة أنها تفرز غددا لها رائحة مميزة في المكان الذي تكون فيه.
  • بالإضافة إلى تسببها في الإصابة بحساسية العينين مع احمرار وتهيج فيهما واستمرار خروج الدموع بشكل مفاجئ ومستمر.
  • الإصابة بحساسية في الجهاز التنفسي، بحيث تصبح الأنسجة المخاطية في الأنف والرئتين أكثر تهيجا عند دخول الأتربة، وبذلك فهي تعلم على إضعاف قدرة أجهزة الجسم.
  • الإصابة بالأكزيما الاتروبية التي تظهر على المناطق المكشوفة من الجلد أثناء النوم على شكل بقع حمراء وبنية كبيرة موزعة حول بعضها البعض لتغطي مساحات كبيرة من الجلد مع مصاحبتها لشعور بالألم ورغبة شديدة في الحكة.

 

طرق التخلص من حشرة الفراش

(1)استخدام أوراق النعناع كن خلال وضعها بالقرب من الفراش أو المكان الذي سنقوم بالنوم فيه للقضاء على البق العالق فيه أو حرق أوراق النيم بالقرب من المكان، وهي بالفعل لها آثار جيدة.

(2)استخدام أدوات التنظيف مثل الكلور يمكن استخدام العطور والجاز أيضا من خلال وضع قطنه أو قطعة قماش بالقرب من الأسرة أو غسل أغطية الفراش بالكلور.

(3)غسل كافة أغطية ومفروشات الفراش بالماء الساخن لفترة كافية، لأن البخار والماء الساخن يعمل على تطهير المفروشات من بيض البق ويطهرها أيضا.

(4)استخدام المبيدات الحشرية للتخلص من أي بقايا للبق في المنزل وقد تكون هذه الطريقة أيضا ليست ذات فعالية كبيرة حيث إنها لا يمكنها الوصول إلى الشقوق التي تؤوي حشرة الفراش.

(6)اذا كانت الاشياء سواء الملابس او الملاءات مصنوعة من الكتان يجب التخلص منها او غسلها بالماء الساخن لمدة 30 دقيقة ثم تجفيفها علي دارجة حرارة عالية لمدة 30 دقيقة ايضا وذلك لضمان القضاء علي الحشرات .

مقالات ذات صلة : شركة رش مبيدات بالرياض