حشرة القراد

تعرف حشرة (القرادة) من الحشرات التي تصنف ضمن الكائنات مفصلية الأرجل وصغيرة الحجم حيث تعود لصنف العنكبيات لاحتوائها على ثماني أرجل كما تنتمي لفصيلة اللوكسويد التي تقسم للعديد من الأنواع وهي موجودة بكثرة في أمريكا وأفريقيا وتعيش من خلال امتصاص دماء الحيوانات من خلال نقل الذي تحمله في فمها من حيوان إلي أخر، قد تمتص دم الإنسان عند لدغها له، وبشكل عام تتواجد هذه الحشرة في أماكن تواجد الحيوانات، حيث تكون الحشائش الخضراء منتشرة بشكل كبير  والشجيرات التي تواجد في الغابات والحدائق وتنشط عادة في فصل الربيع والصيف.

خطورة حشرة القراد

يؤدي لدغ حشرة القراد إلى نقل العديد من الأمراض الخطيرة، وتتواجد حشرة القراد في الأماكن المنخفضة وتلتصق بأجسام الحيوانات الأليفة وأحيانا تنتقل إلي جسم الإنسان عن طريق احتكاكه بتلك الحيوانات، كما أن حشرة القراد صغيرة تكاد لا تري لأنها تكون بين شعر الحيوان وهذه الحشرة تحمل الكثير من الأمراض وتسبب أيضا الكثير من المشاكل مثل (فقر الدم) في حالة إصابة قطة صغيرة قد تؤدي إلي الوفاة.

 

كيف تزيل القرادة بشكل مباشر؟

يمكن القيام بذلك من خلال اليدين أو عن طريق ملقط الحواجب، وهذه الطريقة خطيرة، ويرجع ذلك لأن عند نزعها يبقي جزء من الفم عالق بالقطة ولكن هذا هو العلاج الرئيسي الذي أيده البيطريون، ويلزم مراعاة بعد الخطوات وهي :

(1)ارتداء القفازات : لان القراد يحمل العديد من الأمراض  ومن المحتمل أن تنتقل لك هذه الامراض عند اللمس المباشر لها.

(2)القيام بانتزاع القرادة من رأس الحيوان عن طريق ملقط الحواجب والهدف هو إخراج القرادة كاملة من جسم القطة.

(3)الحرص على سحب القرادة بشكل مستقيم وسريع أيضا، حتى لا تقوم القرادة بإفراز أي لعاب يؤدي إلى تساقط شعر القطة فيما بعد.

(4)احضر وعاء أو علبة فارغة لوضع فيها القرادة، حتى لا تهرب ويجب أن تلقي العلبة خارج المنزل وفورا وحاول قتلها بالمبيدات الحشرية بعيداً عن قطتك.

 

الطرق الكيمائية للتخلص من القرادة

  • frontline spray : وهو عبارة عن سبراي وعلاج طبي ينصح به الأطباء، حيث يتم رشه على جلد الحيوان، وهو بالفعل يساعد بشكل كبير في إزالة القراد.
  • Revolution selamectin : وهو دواء موضعي شهري و هو أمان و فعال جدا في القضاء على القراد و الديدان.
  • القيام بتطهير القط باستعمال صابونة خاصة بالقطط وشطف القط بماء مضاف له خل.

 

 كيف تصاب القطط بالعدوي ؟

  • التلامس المباشر للحيوانات من الأسباب الرئيسية في انتقال العدوى، لذلك يلزم التأكد من سلامتها ونظافتها بشكل مستمر.
  • القيام باستخدام الأدوات المخصصة للحيوانات مثل المشط أو المنشفة أو الأطباق، ولذلك يحذر الأطباء من القيام بتلك الأفعال الخطيرة.
  • وجود سجادة بالقرب من الباب والتي نادرا ما تخضع لغسيل وتطهير، مما يجعلها عرضة لتواجد  البراغيث والذباب.

 

 أعراض الإصابة بالقرادة

تشير العلامات التالية إلى أن القط مصاب بحشة القرادة وهي :

  • علامات في الأذنين، حيث يتم تغطية السطح الداخلي للأذن، لذلك يلزم تمشيط الأذنين بشكل مستمر للتأكد من خلوها من كل الحشرات الضارة.
  • يشير اهتزاز الرأس أيضًا إلى إصابة قطة بها عث الأذن بهذه الطريقة يسعى الحيوان للتخلص من مصدر الحكة، وقد تزيد درجة حرارة الحيوان بشكل واضح.
  • وجود رائحة كريهة ملموسة حتى على مسافة، حيث أن المرض في المرحلة المتقدمة من المرض تمتلئ أذان الحيوانات الأليفة بكمية كبيرة من الكبريت وجلطات الدم وبراز الطفيليات يتم تشكيل الفلين في قناة الأذن مما يؤدي إلى فقدان السمع.
  • بالإضافة إلى ذلك يبدأ القط في تحريف الرقبة وتحويل رأسه إلى الجانب الآخر بسبب ما يشعر به من تقرحات بشعة.
  • مقالات ذات صلة : شركة مكافحة حشرات شمال بالرياض