سوس الخشب

حشرات المنزل المختلفة تعتبر من الأمور المقلقة للكثير منا وتشغل بالنا فجميعنا نحرص علي أن تكون تلك البيوت خالية تمام من الحشرات لضمان صحة سليمة لنا ولأولادنا ولكن ماذا لو تعرض أثاث المنزل إلي (سوس الخشب)، يعتبر سوس الخشب نوع من أنواع الحشرات صغيرة الحجم وبيضة اللون ولها جناحان وتعيش هذه الحشرات في الغالب في الفراغات أو الثقوب الموجودة في الأخشاب، ويمكن أن تتسبب في تدمير الأثاث مسببة التلف مما يجعلها أكثرعرضة للكسر.

ما هي علامات وجود سوس الخشب؟

وجود نشارة من الخشب بسبب الثقوب في الأخشاب والتي يبلغ حجمها حجم رأس الدبوس فهو دليل علي إصابة الأخشاب بالسوس وبالتالي فأن عند ملاحظة هذا السوس يجب التخلص فورا، ويتم ذلك من خلال استخدام طرق إبادة الحشرات المعروفة، لتجنب تلف الأثاث.

ما هي أسباب سوس الخشب وتلوث الأثاث ؟

(1)سوء تخزين الخشب .

(2)وجود الفطريات والطفيليات.

(3)رطوبة الخشب وعدم تهويته بالشكل اللازم.

(4)تراكم الأتربة والغبار علي الخشب

(5)سوء نقل الأثاث الخشبي عن طريق الجر بدلا من الحمل وبالتالي سهولة اختراقه من قبل الحشرات مما يؤدي إلي تمدد الخشب وتشققه وبالتالي تعيش الفطريات داخل الأخشاب .

كيفية الوقاية من سوس الخشب  في المنزل 

  • تعريض الأثاث المنزلي لأشعة الشمس لما لها من قدرة علي قتل الحشرات .
  • الحرص علي تجفيف الأخشاب والتخلص من الرطوبة .
  • التخلص من كل الأثاث الغير مرغوب فيه حتى لا يكون مأوي لسوس الخشب .
  • إبعاد الخشب عن أي مصدر من المصادر التي قد تسبب في رطوبة الأخشاب لأن أهم عامل من عوامل التي تؤدي إلي رطوبة الأخشاب إصابة الخشب بالسوس.
  • الحرص علي تعريض الأثاث المبلل لمناطق جيدة التهوية لضمان جفاف الأساس بشكل كامل.

طرق التخلص من سوس الخشب

1- الطرق الكيميائية :

عن طريق حقن الأخشاب بالمواد الكيمائية للقضاء علي النمل الأبيض المتسبب في تدمير الخشب مع العلم أن هذه التجربة تتم من خلال شركة متخصصة لأن عملية الحقن تتم عن طريق أقراص شبيهة بالبخور وتوضع أسفل المنطقة المصابة باستخدام أدوات معينة، ثم تغلق هذه الثقوب بحرص كامل من قبل الشركة بمعجون الخشب وتطلي بعد ذلك، بالإضافة إلى الاستعانة بشركات متخصصة للتخلص من سوس الخشب بشكل آمن وسريع وذلك أيضا باستخدام عملية التبخير.

2- الطرق التقليدية :

عن طريق حرق قطعة الأساس المصابة بسوس الخشاب حتى لا ينتقل السوس لبقية قطع الأساس وهذا في حالة الاستغناء عن قطعة الأساس، ثم إحضار كمية من الثوم المطحون بدون إزالة القشرة مع خلط الثوم من الملح الأبيض وتدهن الأخشاب المصابة بالخليط  ثم يترك علي المنطقة ليجف.

أو رش قطعة الخشب المصابة بالسوس باستخدام مبيد الحشرات  بعيدا عن قطع الأثاث الأخرى والتأكد من موت الحشرات المسببة للسوس من خلال سكب أي نوع من أنواع البترول علي المنطقة المصابة بالأثاث وتركها، حتى تجف مع تكرار العملية ليتم التأكد من القضاء علي السوس نهائيا وتلك الطريقة مؤقتا إلي حد ما أو القيام بسد ثقوب الأثاث باستخدام المعجون أو طلائه للتأكد من خلو الثقوب من الحشرات قبل سدها حتى لا تخرج مرة أخري.

 

كيفية القضاء علي السوس داخل المنزل.

يوجد طريقة ثبتت فعاليتها في بعض الحالات  وتتم عن طريق الاستخدام قلم الحبر او الماركر مع ورقة طولية برسم خط مستقيم وعريض باستخدام قلم الحبر علي الورقة وتقرب الورقة من المكان المصاب لتسير سير السوس عليه وذلك بسبب رائحة الحبر الشبيهة  بالرائحة التي تفرزها سوسة الخشب وهو ما يجعل سوسة الخشب يتجمع علي الورقة  وبعد ذلك يتم التخلص من الورقة بعيدا .

مقالات ذات صلة : شركة مكافحة حشرات بالرياض