افضل شركة عزل فوم بعنيزة

يتعرض سكان بعض المُدن بسبب موقعها الجغرافي الحار لارتفاع درجات الحرارة خلال العام وخاصة في فصل الصيف, أو بعض المُدن الأخرى تعاني من انخفاض درجة حرارة وزيادة هطول الأمطار, والتي تجعل المباني في هذه البلدان  مكان لا يُطاق للمعيشة..

فيلجأ السُكان إلى عزل المباني بطبقات حماية من أشعة الشمس أو بطبقات تعمل على احتفاظ المباني بحرارتها.. وفي المناطق الباردة إلى طبقات تمنع وصول الماء إلى داخل تلك المباني.

كما أن فكرة العزل تلك, وُجدت منذ قديم الأزل, حيث حاول الإنسان القديم في حماية مكان معيشته البسيط من البرودة باستخدام الجص فيما بين الجدران, أو إضافة طبقات من الطين على جدران المنازل وغيرها من الوسائل الكثيرة والبسيطة لتخفيف من حدة حرارة الجو.

أما الآن فقط تطورت الوسائل وإن كانت الفكرة واحدة, فتطورت مواد العزل الحراري فأصبح هناك العديد من المواد التي تُحقق فكرة العزل التام للبرودة أو الحرارة, مثل العزل الحراري أو المائي بالفوم.

كما أصبحت عملية عزل المباني عملية أساسية في إنشاء المباني, يُستخدم فيها الكثير من المواد مثل: الفيبر جلاس أو الألياف الزجاجية والفوم والكثير من المواد الأخرى التي تعمل على الحماية اللازمة للمباني من البرودة أو الحرارة, ومنع وصول الأمطار لداخل المبنى, كما أن عملية عزل المباني تختلف فلكل مكان طريقة معينة في العزل.

وإذا اخترت العزل بالفوم فسيتناهى إلى عقلك الكثير من الأسئلة حول مكونات مادة الفوم ومميزاتها ومدى قدرتها على العزل.. وكيف تُستخدم على الأسطح وبين الجدران للعزل والشركات التي تقوم بالعزل في عنيزة, وفي هذا الموضوع ستجد جوابًا لكل ذلك وأكثر.

 

أولًا: ما هي مكونات مادة الفوم؟

قبل استخدام أي شيء علينا معرفة مكوناته أولًا ثُم النظر في كيفية استخدامه وقدرته على أداء هذه الوظيفة, فلكي نعرف كيف يُستخدم الفوم في عزل المباني من الحرارة أو البرودة علينا أن نعرف مكوناته أولًا وما قدرتها على العزل.

فمادة الفوم عند إستخدامها في الوهلة الأولى تظهر كرغوة هشة بيضاء, وهذه الرغوة تتكون من خليط من الإسوسيانات وإنتاج البوليول, وعند خلطهما في مدفع رش تخرج هذه الرغوة, كما يُمكن تحريك هذه الرغوة في البداية وإدخالها للأماكن الضيقة أو بين زوايا الأسطح والأرضيات بسهولة, ولكنها سرعان ما تُصبح صلبة عند جفافها فيصعب على الماء اختراقها. وهناك أكثر من نوع عزل فوم بعنيزة ومنها:

  • فوم البوليسيترين: هو نوع من أنواع الفوم الذي يستخدم لعزل الأسطح, ويعرف بالفوم الأبيض أو الفوم الأزرق, وهو عبارة عن مادة خفيفة تُشبة البلاستيك أو المطاط إلى حد كبير, على شكل حبيبات مُتلاصقة لا فراغات بينها.
  • وشكلها المعروف لدى مُعظم الأفراد هي تلك الألواح المستخدمة للحفاظ على الأثاث أثناء النقل أو الألواح التي توجد داخل صناديق الأجهزة المنزلية عند شرائها.
  • وتتميز هذه المادة بقدرتها على منع وصول درجات الحرارة الشديدة إلى السطح, ومنع تسرب الماء من خلالها.. لذلك فهي عبارة عن ألواح توضح بجوار بعضها البعض لتغطي الأسطح.
  • قوالب فوم البوليسيترين: هي قوالب يمكن تقطيعها لطبقات أقل سمكًا حسب حاجة المبنى, كما أن سمكها يعد أكبر من سمك ألواح البوليسيترين, وأقل كثافة من فوم البوليسيترين المنصهر والذي سنتحدث عنه, وأقل في الجودة منه أيضًا.
  • ولذلك يستخدم فوم الرش أو فوم البوليسيترين المنصهر بكثرة.
  • فوم البوليسيترين المنصهر: كما قلنا سابقًا أنه أكثر كثافة من قوالب فوم البوليسيترين, ففي هذه الطريقة يوضع فوم البوليسيترين داخل أجهزة صهر تعمل على تسخين حبيبات البوليسيترين لتصل لصورة شبه سائلة, ويتم إطلاق البوليسيترين المنصر على أسطح المنازل لعزلها من خلال آلة نفخ.

 

ثانيًا: ما يُميز العزل بالفوم سواء كان حراري أو مائي؟

  • يتميز العزل بالفوم أنه يمنع نمو الأعشاب بين فراغات بلاطات الأرض, ونمو الطحالب في حمامات السباحة وخزانات الماء المُعدة للشرب, كما يحمي الأرضية المحيطة بحمام السباحة من أن يتسرب إليها الماء.
  • ويحمي الأسطح الخرسانية من التشقق بسبب تشبعها بالماء, فماء المطر الغزير قد يسبب التآكل, ومع طبقة عزل من الفوم لن يصل الماء لطبقة الخرسانة في المباني.
  • كما أن العزل الحراري يعمل على تخفيض فاتورة الكهرباء, فأُثبت أنه عند استخدام العزل الحراري يُخفض ذلك من فاتورة الكهرباء بنسبة 40%, لعدم الاحتياج إلى تشغيل المُكيفات بسبب الحرارة المرتفعة إلى لفترات قليلة, كما أن ذلك يحفظ صحة المُستهلك.
  • وهذا يُقلل أيضًا من تأثر جدران المباني وتشققها, بسبب الحرارة المرتفعة بالخارج, والرطوبة من الداخل بسبب المُكيفات.
  • ويُقلل أيضًا العزل بالفوم من تكلفة البناء, ففي المُعتاد نستخدم جدارين من الخرسانة بينهما عازل حتى يُخفض الحرارة, أما الآن فبوجود طبقة عزل من الفوم لن نحتاج لطبقات زائدة, فطبقة العزل تكفي لخفض الحرارة وتقليل تأثيرها.

 

طريقة العزل بواسطة الفوم

بعد معرفتنا بمكونات الفوم, وفوائد العزل بالفوم.. علينا أيضًا أن نكون على علم بكيفية العزل به في المباني والأسطح المُختلفة, فيتم العزل كالآتي:

  • أولًا: في حالة إذا كان المبنى قديم الإنشاء فيتوجب علينا تنظيف الأسطح والجدران جيدًا من الأتربة والمواد العالقة به, وإذا كان حديث الإنشاء, فسنُخرج منه مواد ومستلزمات البناء أولًا, لأن وجود أي مواد على السطح ستقلل من قوة التصاق الفوم بالسطح.
  • ثانيًا: تحديد درجة حرارة الجو ثُم ضبط ماكينة الرش على هذا الأساس, ويتم رش السطح بها بطبقة تتراوح نسبتها على حسب درجة الحرارة من 3 إلى 5 سم, فعند تطبيق عزل الفوم في عنيزة سيتطلب ذلك لطبقة بسمك 4 سم لأن مدينة عنيزة مرتفعة الحرارة كثيرًا, وأما إذا كانت في منطقة أقل في الحرارة فتُرش بطبقة سمكها أقل.
  • ثالثًا: يُدهن السطح بمادة من الإكريلك بعد رشه, لحماية مادة العزل من التأثر بأشعة الشمس بمرور الوقت, فالحرارة تؤدي لتفكك مادة الفوم, ودهنها لحمياتها يعمل على إطالة عمرها.
  • رابعًا: من الممكن إضافة طبقة أخرى حسب الرغبة من مشمع من مادة البولي إيثلين, وهي طبقة تعمل على زيادة الحماية..
  • أخيرًا: ترطيب بلاط أو سيراميك الأسطح أو أي مادة يختارها صاحب المبنى لتغطية الأسطح.

 

كما أنه في العزل المائي تُرش الأرضيات في حمامات السباحة لمنع اختلاط ماء التربة مع ماء المسبح, ويفضل استخدام الفوم السائل في هذه الحالة لأنه كما قلنا مسبقًا عبارة عن رغوة سائلة هشة يمكن وضعها بسهولة بين الزوايا والشقوق.

فيتم عمل عزل مائي لـ: ” الأرضيات, الجدران وغيرها..” لحمايتها من الماء أو هبوط الأرضيات بسبب تأثرها بالأمطار الغزيرة.

 

كيفية اختيار شركة جيدة للعزل

  • يوجد في مدينة عنيزة الكثير من شركات العزل بسبب طقسها الحار والقاس في الصيف, وبسبب بردها القارس في الشتاء.. فتتأثر وتُعاني الشركات والمباني والمدراس والخزانات أيضًا.
  • لذلك عند رغبتك في عزل أي مبنى فإن أنسب اختيار لك هي شركات العزل بالفوم, فالفوم كما شرحنا فإنه مادة أثبتت فعاليتها في تأمين الحماية اللازمة.
  • وعند الاستعانة بأي شركة في عنيزة عليك البحث جيدًا عن شركة تقوم بعملية العزل الصحيحة, شركة تمتلك فريق متخصص له أعمال سابقة كثيرة.
  • ولتتأكد من كونهم يقومون بالعزل بطريقة جيدة عليك التطلع على ارشيف أعمالهم السابقة من عول لمباني وشركات وغيرهم.. ويمكنكم أيضًا الاستعانة بشركة ” البيوت” للعزل بعنيزة.. باعتبار كونها أقدم شركة للعزل بالفوم في عنيزة, وتستخدم مواد ذات فعالية عالية في الحماية وعزل الحرارة أو منع تسرب الماء, وأسعارهم في المتناول