لاحظ كثير من الناس في منازلهم بعض المشاكل مثل ظهور أثار للرطوبة العالية على الجدران من الداخل بما يؤدي إلى تشوه المنزل من الداخل ومن الخارج بالإضافة إلى ضعف المنزل وتأكل بما ينتج عنه سقوط بعض أطرافه بما جعل أصحاب المنزل يبحثون عن سبب هذه المشاكل فوجد أنه بسبب عدم عزل المنزل من العوامل الطبيعية التي تسبب هذه الأضرار للمنزل.

 

المقصود بالعزل المائي بجدة

  • العزل المائي هو عبارة عن عدة مواد يتم استخلاصها من مكونات طبيعية أو كيميائية تعمل على حماية المنزل بواسطة تغليف أساسيات المنزل وجدرانه والأسطح بواسطة هذه المواد والتي تؤدي إلى عدم وصول المياه التي قد تتساقط على المنزل من مياه الأمطار في فصول الشتاء الكثيرة أو قد تتواجد في المنزل بسبب عوامل أخرى خارجة عن إرادة أهل المنزل مثل التسريبات التي تحدث من خزانات المياه التي تتواجد على أسطح الكثير من المنازل والتي تتساقط منها المياه على أسطح المنازل بشكل دائم ما لم يتم عمل عزل قوي لها.

 

العزل المائي وأشهر أنواعه بجدة

للعازل المائي الكثير من الأنواع التي تتميز بقوتها ومتانتها ومن أشهر هذه الأنواع ما يلي:

النوع الاول 

  • الألواح الإسفلتية العازل للمياه والتي تميز بكونه نوع يتم صنعه على شكل عدة هيئات منها شكل الألواح وأيضا الشكل الصلب بالإضافة إلى هيئة اللفائف وجميعها تتميز بالقوة الأسمنتية المتينة على عزل المياه من التخلل إلى المنزل.

النوع الثاني

  • مادة البولي إيثلين المشمعة وهي مادة على شكل مشمع أسود اللون يتم فرده على السطح المراد عزله نهائية من المياه التي قد تتساقط عليه فيعمل بكفاءة عالية تجعله من أفضل أنواع العوازل المائية.

النوع الثالث

  • عازل البتومين وهي أشهر أنواع العازل التي يتم تطبيقها على المنازل على هيئتين وهما الهيئة الصلبة وأيضا الهيئة السائلة وتتميز السائلة على كونها تصل إلى جميع الأجزاء الضيقة على الأسطح وبالتالي العمل على العزل بجودة عالية الدقة وال يتطلبها الكثير من الناس.

النوع الرابع

  • عازل البولي يوريثان وهي من أشهر مواد العازل المائي التي تعمل بكفاءة عالية تصل إلى نسبة 100 % لعزل المياه عن أسطح المنازل وذلك بسبب مرونتها العالية وكفاءتها على وصولها لجميع أنحاء الأماكن المراد عزلها بكل سهولة.

 

المقصود بالعزل الحراري بجدة

  • مواد قوية تمنع انبعاث الحرارة الشديدة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية التي تعرف بكونها ضارة على المنازل بالإضافة إلى أن العازل الحراري يعمل ايضا على منع تسريب الحرارة المتواجدة في المنزل إلى الخارج وبالتالي الحفاظ على درجة الحرارة ثابتة ما لم يتم تغيرها من قبل أصحاب المنزل ولذلك يتم استخدام العازل الحراري في كثير من البلدان التي تتميز بارتفاع درجات الحرارة بها في فصول الصيف والتي قد يلجأ أصحابها إلى تشغيل المكيفات الهوائية على الدوام والتي لها الكثير من الأضرار المادية والصحية.

 

أفضل أنواع العزل الحراري بجدة

للعازل الحراري مجموعة مميز من الأنواع التي تعمل على عزل الحرارة نهائيا من المنازل وتدوم لسنوات طويلة ومن أفضل هذه الأنواع ما يلي:

النوع الاول

  • عازل الأصواف الصخرية تعمل على عزل الحرارة المتسلطة على المنزل بكفاءة عالية حيث يتم صنعها على شكل ألواح يتم رصها على سطح المنزل لتعمل على منع تسريب الحرارة نهائيا إلى المنزل ولكن يعيبها كونها مادة يمتص المياه التي تتساقط عليها في فصول الشتاء مثلا بما يؤدي إلى فقد خواصها الحرارية.

النوع الثاني

  • عازل الأصواف الزجاجية وهي عبارة عن مادة يتم استخلاصها لغرض العزل الحراري وذلك بسبب احتواء مكوناتها على خواص ميكانيكية تعمل على عزل أشعة الشمس الفوق البنفسجية الضارة على المنازل بالإضافة إلى عدم تسريب الحرارة الباردة إلى المنزل ويتم صنعها على شكل ألواح لها خواص صلبة وقوية وأخرى يتم صنعها على هيئة ألواح ذات خواص مرنة تناسب الكثير من الأسطح المختلفة.

النوع الثالث

  • عازل البولي سيترين وهو النوع الذي يتمثل في عدة أنواع على حسب حاجة المكان المعزول له وهما البولي سيترين الممد وهذا النوع يتم صنعه ووضعه في قوالب بخارية تعمل على جعله يمدد جيدا ليتم تقسيمه إلى عدة ألواح يتم وضعها على المكان المعزل على حسب الرغبة أما النوع الثاني هو البولي سيترين المبثوق والذي يتم صنعه وبثقة مباشرا إلى المناخ الخارجي حتى تعمل على تجفيفه بطريقة طبيعة ومن ثم يصبح جاهزا لاستخدام العزل.

النوع الرابع

  • عازل البولي يوريثين وهو أشهر أنواع العزل حيث يتم استخداما في كثير من الأماكن وذلك بسبب خواصه المصنعة التي تم تشكيل العديد من الأنواع من هذه المادة وهي الأنواع التي على هيئة حبيبات يمكن إضافتها إلى مواد البناء الأساسية كالخراسانيات المسلحة أو الحديدية كما يوجد النوع الصلب منها والذي يتم صنعه على هيئة ألوح يتم وضعها على المكان المراد عزلة وتعمل على منع الحرارة بكفاءة عالية بالإضافة إلى النوع السائل أو ما يطلق عليه النوع المرشوش الذي يتم وضعه على السطح بواسطة رشه على جميع أنحاء المكان المعزول بنسب متساوية وبأجهزة خاصة تشبه المسدسات تعمل على ضغط المادة بالهواء للخارج.

 

مميزات استخدام المواد العازلة بجده

لكل نوع من أنواع العوازل ميزة خاصة تختلف بها عن النوع الأخر ومن أفضل مميزات المواد العازلة المستخدمة في شركة نجوم الخليج للعزل المائي والحراري في مدينة جدة ما يلي:

  • الحفاظ على المنزل من حدوث التصدعات نتيجة تسليط أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة عليه على مدار اليوم بما يجعل حدوث الشروخ والتشققات التي ينتج عنها تسريب المياه عند تساقط الأمطار في فصول الشتاء الغزيرة في المملكة العربية السعودية.
  • أو تسريب الحرارة إلى داخل المنزل بما يتم اللجوء إلى استخدام الأجهزة الخاصة بمكيفات الهواء الصناعية والتي تسبب الكثير من الأضرار لأصحاب المنزل بداية من الارتفاع الكبير في فواتير الكهرباء نتيجة ان هذه الأجهزة تستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى الضوضاء الكبيرة التي تحدثها هذه الاجهزة كما أن استخدامها كثيرا يضر بصحة أهل المنزل نتيجة أن مكيفات الهواء ينبعث منها أنواع مضرة من الغازات.
  • الحفاظ على طلاء الجدران من الرطوبة التي تؤدي إلى حدوث تشققات وانتفاخات أسفل طبقات الدهان بما تعمل على تساقط الدهان عن الحائط ويسبب تشوه في المظهر العام للمنزل من الداخل ومن الخارج كما أن هذه الرطوبة تعمل على تجمع الحشرات الضارة بها لأن الحشرات تحب التعايش في الأماكن الرطبة بالمياه بما ينتج عنها عفن وانبعاث روائح كريه منها.
  • كما أن المادة العازلة تحمي أرضيات حمامات ومطابخ المنزل من التفكك نتيجة تسريب المياه التي تتعرض لها كثيرا بما يعمل على وصل هذه المياه أسفلها والتي تعمل على تحريك الأرضيات مهما كان نوعها سواء البلاط أو السيراميك أو غيرهم.

 

الأماكن التي يمكن عزلها في المنزل

ينقسم استخدامات العزل إلى ثلاث استخدامات وهي كالأتي:

  • عزل أساسيات المنزل مثل إضافة مواد العزل إلى مكونات الخرسانات المسلحة وخراسانات الحديد حتى تعمل على تقوية المنزل وحمايته من وصول التسريبات إليها.
  • بالإضافة إلى عزل أسطح المنزل والتي تعرف كونها معرضة إلى عوامل التعرية على الدوام مثل مياه الأمطار وأشعة الشمس الفوق بنفسجية.
  • وأيضا عزل الجدران والأرضيات فهما ايضا معرضين لوصول المياه والحرارة والرطوبة ايضا إليها.