صيانة فرن الغاز

جميعنا نعلم أن كافة أنواع الأفران التي تتمثل أغلبها في أفران الغاز تحتاج لعمية التنظيف وذلك لإزالة الدهون والأوساخ المتراكمة عليها والتي تنتج عن عملية الطهي ، ولكن بالإضافة إلى عملية التنظيف قد تحتاج الأفران لصيانة من حين إلى آخر حيث أنها قد تتعرض لعوامل أو مؤثرات قد تتسبب في حدوث تلف في هذه الأفران  ، وتتم هذه العملية بالاستعانة بفنيين متخصصين في مجال الصيانة .

كيفية صيانة وتنظيف أفران الغاز

  • قد تحدث بعض الأخطاء الخطرة أثناء عملية الصيانة ، لذلك فهي تحتاج إلى متخصص للقيام بها حيث تكون في غاية الصعوبة على الشخص العادي.
  • وذلك لأنها يمكن أن تؤدي إلى بعض الأخطاء والتي  تؤدي إلى تلف الفرن أو الوصول إلى نتيجة سيئة ، وهذه الأخطاء تتمثل في استخدام مواد أو أدوات غير مناسبة تؤدي إلي تلف الفرن .
  • هناك العديد من الاحتياطات اللازمة التي يجب اتخاذها قبل القيام بعملية الصيانة منها فتح جميع نوافذ المطبخ والتأكد من برودة الفرن.
  • وإزالة جميع الأواني والأرفف والأدوات الخاصة بالفرن ، ثم القيام بعملية التنظيف عن طريق استخدام كمية من صودا الخبز والخل والماء وتركها على المناطق المتسخة لمدة 15 دقيقة .
  • ثم إزالة الأوساخ باستخدام قطعة من القماش ثم مسحها مرة أخرى باستخدام قطعة من الاسفنج مبللة بالماء والخل ، ثم تأتي عملية فحص جميع أجزاء الفرن للتأكد من صلاحيتها للعمل .

أشهر أعطال الأفران وكيفية العمل على إصلاحها

إذا لاحظت أن فرن الغاز لا يعمل بشكل جيد أو يسخن بطريقة غير متساوية أو لا يعمل إطلاقاً أو ينطفئ بشكل مفاجئ  فهنا قد توجد مشكلة في الفرن يجب الاستعانة بأحد المتخصصين في إصلاح أفران الغاز لحلها ، وكل هذه المشاكل تعتبر قليلة وبسيطة بالنسبة إلى المشاكل التي قد تحدث في أفران الكهرباء ، وذلك لأن ظام تشغيل أفران الكهرباء وأجزائه الداخلية يعتبر أكثر تعقيداً من فرن الغاز.

1-الفرن لا يعمل “لا يسخن الطعام “

قد تكون المشكلة في هذه الحالة في شعلة التشغيل وهذا في أغلب الحالات ، أو قد تكون المشكلة في نقص إمداد الغاز الواصل للفرن ، فإذا كانت المشكلة في شعلة التشغيل فعليك بتبديله على حسب نوع الفرن ، أما إذا مانت المشكلة نقص إمداد الغاز فيجب التأكد من كون مفتاح الغاز مفتوح بالإضافة إلى التأكد من سلامة انبوبة الغاز .

2- الفرن يعمل ببطء “درجة الحرارة غير كافية لطهي الطعام “:

وهنا تكمن المشكلة في أحد هذه الأسباب :

– ضغط الغاز منخفض نتيجة قرب انتهاء أنبوبة الغاز ” وهذا أشهر الأسباب ” وفي هذه الحالة تحتاج أنبوبة الغاز للتبديل .

– الفرن يحتاج إلي ضبط درجة الحرارة وذلك عن طريق استخدام ميزان حرارة .

– عطل في حساس الحرارة : ويمكن التأكد من كفاءةحساس الحرارة عن طريق قياس مقاومته فالمقاومة يجب أن تزداد بازدياد درجة الحرارة .

3 – الفرن يطبخ الطعام بشكل غير متساوي :

حيث تكون جهة من الطعام ناضجة والأخرى غير ناضجة وفي هذه الحالة يجب اتباع الخطوات الآتية :

-التأكد من ضغض الغاز وأنه كافي للفرن .

– ألتأكد من الغاز يتدفق في جميع الموصلات بطريقة سليمة .

– التأكد من كفاءة حساس الحرارة وجميع أجزاء الفرن الأخري

– تشغيل الفرن بحسب طريقة عمله التي يجب تشغيله بها .

 

ما هي أنواع أفران الغاز ؟

هناك الكثير من أنواع أفران الغاز، ولا شك أن لكل منهم شكل مختلف وطرق خاصة للتنظيف، ويمكننا توضيح أشهر أنواع أفران الغاز من خلال الآتي :

-فرن غاز كهربائي.

-فرن غاز سيراميك.

-فرن غاز صاج.

مقالات ذات صلة : شركة صيانة افران بالرياض