طرطشة الخزان

والجدير بالذكر أنه أصبح لاغني عن خزانات المياه في جميع المباني السكنية وأيضا المنشات الحكومية لذلك فهو الأمور المهمة جدا هو الاهتمام بالخزان لمنع ظهور أي مشاكل به أو أضرار و لذلك يوجد ما يعرف بتلييس الخزان  وهذا يعمل علي حماية الخزان حماية كاملة من خطر التسرب الداخلي أو الخارجي و الحماية أيضا من أشعة الشمس والرطوبة والحرارة ألمرتفعه و الإمطار الغزيرة ف عملية تلييس الخزان أو طرطشة الخزان عملية لا غنى عنها للاهتمام بالخزان والحفاظ عليه وسنعرف أيضا ضرورة هذا في هذا المقال.

عملية تلييس الخزان أو طرطشة الخزان

  • تعد عملية تلييس الخزان من أهم العوامل التي تساعد علي حماية الخزان أطول فترة ممكنه من إخطار التسربات و الحفاظ عليه من البكتريا والطفيليات التي يمكن وأن تدخل إلي المياه و تلوثها وتجعلها تفقد أهميتها .
  • واهم ميزة لتلييس الخزان هو الحماية من التسربات حيث أن تسرب المياه يؤثر علي المبني وتأكل الجدران و إتلاف مواسير المياه ويؤثر علي الخرسانة السطحية.
  • حيث تعمل الرطوبة علي وجود شروخ في الأسقف والجدران لتفادي كل هذه المشكلات لابد وأن يتم عمل تلبيس للخزان وبعد ذلك يتم عمل عزل مائي أو حراري وكل هذا لابد وأن يكون علي يد متخصصين في هذا المجال لإتقان العمل و بجودة وكفاءة.

 

كيف تتم عملية التلييس

  • يقوم المتخصص بتلييس جدران وأرضيات الخزان وذلك عن طريق إزالة كل الزوائد التي توجد علي جدران وأرضية الخزان جيدا و يجعلها متساوية تماما بحيث لا يوجد مكان مرتفع عن مكان آخر.
  • ويقوم بتنظيف الخزان جيدا من اى تربه أو أوساخ أو جراثيم متراكمة ثم تجفيفه  بالأجهزة المتخصصة في ذلك.
  • ثم يضع طبقة اللياسه بطريقة صحيحة ثم بعد ذلك يقوم بتثبيت هذه الطبقة ببعض المواد الكيميائية المستخدمة في ذلك لتتم عملية العزل الخارجي للخزان وبذلك يكون يتم حفظ الخزان تماما من أي أضرار أو مخاطر.

أهمية تلييس الخزانات

  • كما ذكرنا من قبل أن عملية تلييس الخزان مهمة جدا و ذلك لأنها تعمل علي الحفاظ علي الخزان من إي تسربات أو دخول ببكتريا ضارة للمياه داخل الخزان أو أشعه الشمس أو الأمطار الغزيرة.
  • فعمليه تلييس الخزان تعمل على معالجة ما إذا كان هناك يوجد خدوش أو شروخ في الخزان وأيضا معالجة تشققات أرضية الخزان وجدرانه أو سقف الخزان كما يقوم بالتخلص من الرطوبة ومنع دخول المياه بداخله  لتبقي المياه بالخزان نظيفة نقيه غير ملوثه بأي شيء.

كيف تتم عملية تلبيس الخزانات

 فتقوم الأسمنت تتم هذه العملية من خلال فريق عمل من المتخصصين في ترميم وصيانة الشركات باستخدام أجهزة حديثة و دمج مواد كيميائية معينه ذات جوده وكفاءة مطلوبة ومزج كل المكونات معا ورشها علي الخزان جيدا لسد كل التششقات و الخدوش.

ثم وضع طبقه أخري لزيادة الاطمئنان أن كل مكان علي الخزان تم رشه جيدا وبعد ذلك يقوموا بعمل عملية العزل الخارجي للخزان حيث أن عملية العزل مهمة جدا في الحفاظ علي جدران الخزان الداخلية والخارجية ومنع دخول الحشرات والطفيليات منعا باتا.

وكما يحمي أرضية الخزان من الصدا والتآكل والحفاظ عليه بشكل دائم فلييس الخزان ثم عزله من أساسيات تركيب الخزانات حيث يضمن الأمان للخزان فترات طويلة ويضمن للإنسان أن يستخدم مياه صحية نقيه نظيفة لا يوجد بها شوائب ولا يوجد بها تلوث لذا يجب علينا أن نهتم بهده العملية إذا كنا نمتلك خزان.

مقالات ذات صلة : شركة عزل خزانات بالرياض