منزل الإنسان هو المكان الذي يلجأ إليه في نهاية اليوم للراحة بعد يوم شاق فالمنزل هو مأمن الإنسان وما عليك حمايته دائما من العوامل الخارجية التي تؤثر عليه بالسلب كهطول الأمطار بالشتاء التي تؤدي لتشققات الجدران وتجمعات المياه بالأسقف وتشوه شكل السقف بوقوع الدهان، ومن الحرارة المرتفعة بالصيف التي تتلف الأجهزة الكهربائية وتسبب الضغط المرتفع وعدم النوم والراحة فالتخلص من تلك المخاطر سنتناوله الآن.

ماهي افضل طرق عزل الاسطح

تعاني بعض البلاد من تغيرات المناخ ففي الصيف تزداد الحرارة كثيرا بشكل لا يطاق وفي الشتاء تزداد الأمطار وهطول الثلج والسيول مما يسبب خسائر على المنازل والمباني فبعد الخسائر التي أصبح تعاني منها الدول ظهرت فكرة(العزل) الحل الأمثل الذي وفر الراحة للجميع وينقسم العزل إلى:

العزل المائي: وهو بناء حاجز للاسطح ليمنع وصول الأمطار والرطوبة للجدران والأسقف بالمنازل.

العزل الحراري: وهو بناء حاجز للاسطح ليعكس إتجاه الشمس عن المبنى فيجعل المنزل ذات جو معتدل.

ما المشاكل التي تواجه المباني والمنشآت

اقرا ايضا عوازل اسطح بمكة

تتعرض المباني للإنهيار بالوقت بسبب ضعف الخرسانة وتآكل مود التسليح فالعوامل الخارجية تؤثر على المباني سلبيا إن لم تحميها مثلما يمرض الإنسان تماما بسبب عدم الإهتمام ففكرة العزل تحمي المباني من تلك المخاطر فهي عبارة عن مواد للعزل الحراري ومواد للعزل المائي وتمتاز تلك المواد بالخصائص الفيزيائية والمواد الكيميائية التي تزيد من قوة الخرسانة وتعزل عنها المياه والحرارة وتحمي من إجهاد المبنى وتمنع الرطوبة.

ما أهمية العزل الحراري للاسطح

العزل الحراري يحمي الخرسانة من الشمس وحرارة الجو العالية أيام الصيف، فالعزل الحراري له نوعين منه:

العزل الداخلي: وهو الذي يحمي جدران المباني الداخلية من التعرض للشمس والرطوبة فيتم رش المادة العازلة أو لصق ألواح العزل وتلك الطريقة سهلة التنفيذ ولا تؤثر على منظر المباني.

العزل الخارجي: وتلك الطريقة تستخدم للجدران الخارجية للبناء فيتم دهان الجدران بالبلاك الأسود وعليه مادة اللياسة ثم دهان البناء والعزل الخارجي له مواد معينة منها(ألواح البوليستيرين، اللياسة، مادة الصوف الصخري) تلك المواد هي الأنسب للعزل الخارجي الحراري فهي تتحمل أشعة الشمس الفوق بنفسجية وشدة الحرارة دون أن تؤثر عليها.

المواد العازلة للحرارة:

افضل عازل مائي للاسطح

(الصوف الزجاج): تعد أهم المواد العازلة حراريا فهي تمنع نفاذ الحرارة للمنازل بنسبة 90% ويتواجد الصوف الزجاجي بكل مكان في الدول فهو يمتاز بالكثافة وقدرته على التوصل الحراري ويستخدم لعزل الأجهزة الكهربائية ويرشد إستهلاك الكهرباء والطاقة.

(ألواح الألمنيوم والنحاس): هل ألواح مناسبة للعزل الخارجي والداخلي للمباني الخرسانية لتحميها من أشعة الشمس.

(اللباد): مادة اللباد تشتق من المواد العضوية وهي عبارة عن لفائف سميكة وطويلة ولها قدرة كبيرة على العزل الحراري للجدران الداخلية والخارجية والأسقف.

(ألواح البوليستيرين): أشهر مواد العزل الحراري التي تتناسب داخل الأبنية وخارجها فهي تمنع بخار الماء لوصوله للمنزل وتمنع تكون الرطوبة ومقاومة للحرائق والحشرات ومتوافرة بكل الأسواق العربية.

(حبيبات الحشو): تستخدم في عزل الاسطح والخزانات من أشعة الشمس فهي حبيبات يتم تسخينها في المواد لتحويل لمادة سائلة سهلة الفرد ويتم لصقها بسهولة وتستخدم في عزل الخزانات بجميع أنواعها من الخارج لحمايتها من الشمس التي تعكر المياه وتلوثها فأشعة الشمس المسلطة على الخزان تؤدي لدخول الحشرات وتصدعات الخزان ولكن حبيبات الحشو تحميها من تلك العوامل.

ما أهمية العزل المائي للاسطح

تتعرض المباني فصل الشتاء للأمطار والرطوبة التي تؤثر عليها وخصوصا المباني المتواجدة بالقرب من المحيطات والسواحل التي يهطل المطر فيها بكثرة، فتلك الأبنية تحتاج للعزل المائي عن غيرها لحمايتها من منسوب المياه ومن المياه الجوفية التي تلوث مياه الشرب وتسبب تسربات مائية، فالعزل المائي يجب تنفيذه في الاسطح، الحمامات، القبو، الأرضيات، مواسير الصرف الصحي، فإختيار مادة العزل المائي تحتاج لخبير لإختيارها للمكان حسب درجة الحرارة للمكان الجغرافي وهل الأمطار كثيرة أو خفيفة بالمكان لكي تعزل المياه بكفاءة.

المواد العازلة للمياه:

(ألواح الألمنيوم): تستخدم كعزل حراري وعزل مائي فهي لا تصدأ وتتلاءم مع التغيرات المناخية وتتحمل الأمطار الشديدة وتمنع الرطوبة وتمنع نمو الفطريات والعفن.

(ألواح الإستانلس): تعد واحدة من الألواح المميزة في العزل المائي والتي تستخدم في الأماكن شديدة الأمطار فهي مقاومة للصدأ، الرطوبة، الحشرات، عازلة للمباني من الخارج ومن الداخل.

(مادة البيتومين): يشتق البيتومين من تقطير البترول وهو مادة ذات قوام سميك ويمتاز باللون الأسود وهو مادة سائلة ومناسبة وهو المادة الأكثر إستخداما للمباني منذ القدم وحتى الآن لعزلها المائي بكفاءة كما أن سعرها رخيص وسهلة في تنفيذها.

(مادة الأيبوكسي): تستخدم في حماية الاسطح من الداخل والخارج وتستخدم في حماية الخزانات بالاسطح والقبو من المياه الجوفية ومن التسربات.

(السوائل العازلة للمياه): توجد مجموعة من المواد السائلة العازلة للمياه يتم دهانها على الاسطح بفرشاة وهي مواد مطاطية ولكنها ذات سمك جيد في منع إختراق المياه ومقاومة للتلف فمنها(مادة السيكا، مادة الجير المائي).

(مادة الفوم): من أشهر المواد العازلة للاسطح فهو يمتاز باللون الأزرق وسمكه لا يقل عن 5 سم ومادة غير ضارة على الاسطح ومانعة لإختراق المياه.

ما هي أنواع العزل وكيفية إختيار المادة المناسبة

العزل نوعين(العزل الحراري – العزل المائي)، ويتم إختيار المادة المناسبة من المذكورين بالأعلى على حسب(المكان الجغرافي، مناخ المنطقة، المادة التي يتحملها المبنى) ولكن كل المواد تحمي الاسطح من:

  • القضاء على التشققات: العوازل المائية والحرارية تمنع من التشققات التي تصيب المباني من تمدد البيئة التغيرات الجوية.
  • مقاومة الحرائق: تفيد المواد العازلة في حماية المبنى من الحرائق.
  • مقاومة الحشرات: يظهر بالمنازل فجأة في الصيف والشتاء الحشرات التي لا نعرف أسبابها فهي تأتي على طبيعة الجو ولكن العزل يمنع ظهورها ويحمي من تكون الجراثيم والفطريات بالحمامات والخزانات والمطابخ.
  • الحماية من بخار الماء: بخار الماء هو السبب الرئيسي في تكون الرطوبة فالعزل يبني حاجز بين البخار والمبنى مما يحمي من الرطوبة وأضرارها.
  • توفير الطاقة والكهرباء: مواد العزل توفر تشغيل الأجهزة الكهربائية التي تستهلك تيار كبير مثل(المكيفات) مما يقلل من فواتير الكهرباء كما يحمي شبكات الكهرباء من ضغط التيار وحدوث إنفجارات.
  • حماية الإنسان من الأمراض: العزل المائي يحمي الإنسان من الأمراض بالجهاز التنفسي كالربو ويحمي من الحشرات التي تلوث الطعام ومياه الخزانات.

كيف يمكن حماية المنازل من الرطوبة

ربما تبحث عن عزل اسطح بالدمام

الرطوبة من العوامل الضارة على الأبنية وعلى الأثاث الخشبي فهي تحدث نتيجة تأثيرات الجو مما تدمر هياكل البناء وتضعف الطوب وتسبب التشققات والتصدعات والروائح الكريهة وتكون العفن والبكتريا وحدوث فواصل بالبلاط.

علاج الرطوبة:

لأن الرطوبة تخترق الجدران والأسقف فهي تحتاج لبناء عازل وهذا يتم بالمواد العازلة التي ذكرناها بالأعلى فهي تحمي من نفاذ الماء المسبب للرطوبة فيتم تنفيذها للاسطح والحمامات بالمنزل أو أي مكان والخزانات.

ما الخطوات المتبعة في عزل الاسطح

خطوات العزل تحتاج لمهندسون في تصميم وتنفيذ العزل بعد معاينة المكان وإختيار الأنسب له فعمليات العزل عادة تتم بتلك الخطوات:

الخطوة الأولى

تنظيف الاسطح من الأتربة والرواسب.

الخطوة الثانية

تسوية الجدران من الأشياء الزائدة كالأسمنت والطوب وإزالة تقشير الدهانات.

الخطوة الثالثة

تركيب المادة العازلة على الجدران داخليا وخارجيا بسمك لا يقل عن 10 سم لضمان حماية العزل من التلف ولضمان منع وصول الحرارة أو المياه للمنازل.

الخطوة الثالثة

هناك المواد التي تحتاج للبرايمر(المثبت) الذي يجعلها ذات قوام مناسب ولا تتأثر بعوامل الجو وأشهرها مادة(الإكريلك) المستخدمة دائما لثبات مواد العزل.