طريقة عزل الاسطح بالقار

 

قد يعاني الكثير من الأشخاص من تسريب الماء خلال فترة الشتاء ومع هطول كميات كبيرة من الأمطار على الأسطح، فتتسبب في الكثير من المشاكل للسطح والبناية كلها ومن الممكن اليوم من خلال عزل الأسطح من خلال الكثير من الطرق الآمنة التخلص من تلك المشكلة، فعملية العزل من العمليات التي يتم اللجوء لها من أجل حماية المباني والأسطح من أجل تقليل الآثار الناتجة عن الكثير من العوامل الخارجية التي من الممكن أن تؤثر في المنازل والتي من بينها درجة الحرارة العالية وأيضا الأمطار وغيرها من العوامل.

 

ومن بين الطرق المستخدمة في عزل الاسطح هي العزل من خلال القار وخاصة العزل المائي حيث أن تسريب المياه إلى المنازل نتيجة طبيعية لهطول الأمطار والسيول كما يحدث في الكثير من الدول من الأمور التي تؤثر سلبا على العقارات.

 

وقد لا يعلم الكثير من أصحاب المباني اليوم أن عزل الاسطح بالقار من الطرق الفعالة والمنتشرة في عزل الاسطح، ويتم عزل الأسطح من خلال القار وفقا للكثير من الخطوات والمراحل المختلفة وهي على النحو التالي:

 

 العزل المائي:

وهو عبارة عن حاجز أو غشاء يعمل على منع حدوث تسرب للماء ويساهم في حماية المباني والمنشآت حيث من الممكن أن يحيط بالمباني الكثير من العوامل الخارجية سواء أن كانت تلك العوامل عوامل طبيعية أو حتى عوامل بيئية والتي من بينها الرطوبة ويوجد نوعين من العزل المائي وهما ما يلي:

 

1-  العزل المائي الإيجابي:

والتي يتم خلالها تركيب طبقات العزل المائي ولكن قبل أن يحدث تسرب في المنشآت والرطوبة التي من الممكن أن تتعرض لها المنازل.

 

2-  العزل المائي السلبي:

وهو أن يتم اللجوء إلى طبقات العازل ولكن بعد أن تقع المشكلة ويحدث بالفعل تسريب في الماء والتي يتم اللجوء لها عندما يصعب على صاحب المنزل في تنفيذ العزل الإيجابي في بادئ الأمر.

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي توجد في مواد عزل الاسطح والتي من بينها القار أو القطران أو على حسب المواد المستخدمة، إلا أنه من الممكن أن لا يكون مناسبة للسطح الخاص بكم لذا لابد من العمل على اختيار نوعية جيدة مناسبة وملائمة للأسطح الخاصة بكم وفقا للخطوات التالية:

  • أن يتم استخدام مادة من المواد العازلة التي تتمتع بدرجة كبيرة من مقاومة تسرب الماء أو نفاذه.
  • كما أن المادة المستخدم لابد وأن كون لها قدرة كبيرة على امتصاص بخار الماء.
  • وفي حالة العزل الحراري لابد من اللجوء إلى المواد التي تحتوي على مواد حيوانية والتي من بينها شعر الحيوانات وغيرهم فهي فعالة جدا في تلك الحالة.
  • أو العزل من خلال المواد السائلة التي من السهل دهانها على السطح وتركها تجف حتى تصبح مناسبة ومطابقة على السطح.
  • وفي جميع الأحوال لابد من اللجوء إلى المواد العازلة التي لا يوجد لها أي ضرر على الصحة.
  • أيضا لابد من استخدام المواد التي لا تتفاعل مع الحرائق والنار، حيث قد يخطئ البعض في أختيار نوع العازل على السطح كما في حالة المطاعم اوو البنايات القابلة لحدوث حرائق، لذا لابد من استشارة شركة مخصصة في العزل حتى تتمكن من الحصول على المواد المناسب للعزل بالنسبة للأسطح.

 

و لضمان جودة العزل وأن يظل لفترة زمنية طويلة:

  • أن تحافظ في البداية على السطح جاف جدا وخالي من المواد العازلة.
  • المحافظة على السطح من الغبار والأتربة.
  • ولابد وأن تكون الألواح المستخدمة في العزل الحراري من ذوات العزل الحراري العالي والتي لا يوجد بها فجوات.
  • لابد من فحص جودة العزل في حالة ان تعرض للكثير من العوامل الخارجية خلال القيام بعملية العزل.

 

 عزل الاسطح بالقار:

العزل هو عبارة عن تغطية أسطح المنازل عن طريق بعض المواد التي تعمل على حماية الأسطح من الحرارة والرطوبة التي لو وصلت إلى المباني أدت إلى حدوث العديد من المشاكل في المبنى، وتؤثر على راحة القاطنين في المنزل، وأحد أنواع العزل التي ثبتت نجاحها هو العزل عن طريق القار، فالكثير من الناس يعاني من مشكلة تسريب المياه وتسريب الحرارة الذي يؤدي إلى العديد من المشاكل للسكان، وكذلك تسريبات الأمطار والمياه الجوفية التي تتسرب داخل المنازل من المشاكل الكبرى التي يجب البحث لها عن حلول.

اقراء ايضا : شركة عزل فوم بالرياض

والعزل بالقار هو أحد طرق العزل المستخدمة في عزل الأسطح المنزلية ويكون بعدة طرق منها:

 

الطرق اليدوية:

  • يتم العزل بالطرق اليدوية عن طريق غلق المحابس التي توجد في جميع المنازل مع قراءة العداد قبل غلق المحبس لمعرفة ما إذا كان هناك تسريب للمياه أم لا.
  • ونعيد قراءة العداد مرة أخرى بعد فترة مع عدم استخدام المياه وملاحظة ما إذا كان هناك فرق في العداد أم لا، لأن في حالة وجود فرق في العداد فإن هذا يدل على وجود تسريب وعزل للماء في الحوائط.
  • نبدأ بعد ذلك في ملاحظة أرضيات المطبخ والحمام ما إذا كان يوجد عليها ماء أو لا أو تساقط في دهان الجدران في المطبخ أو الحمام، يتم الشفط بعد ذلك على كل الأنابيب في المياه في الشقة وما إذا كان هناك تسريب في المياه أم لا.

 

عن طريق استخدام أجهزة:

  • الطريقة الثانية في القيام بالعزل بالقار عن طريق الكشف ببعض الآلات والمعدات عن وجود تسريب في المياه عن طريق جهاز متطور يقيس مكان التسريب بالتحديد.
  • ويوجد جهاز أكواون وهو جهاز يعمل على غاز النيتروجين حيث يتم ملء الأنابيب بالغاز وملاحظة المؤشر والتأكد من عدم وجود تسريب في الغاز.

 

العزل بالقار وطرق التعامل معه:

  • العزل بالقار أحد أنواع العزل الذي أثبت نجاحه بشكل كبير في الفترة الأخيرة وهو يعتبر النسخة المطورة من العزل بالقار السائل الذي يستخدم مع الخيش.
  • عندما تختار طريقة العزل بالقار عن طريق الرول فيجب أن تختار ذو السماكة العالية الذي يبلغ 4 ملم وتكون نسبة البولستر فيه 200 ج.
  • هذه المادة تضاف إلى القار حتى تعطيه قدر أكبر وأعلى على تحمل درجات الحرارة العالية دون أن يتأثر مادة القار المستخدمة في هذا النوع من العزل، كما أنه يتميز بقدرته على الالتحام بشكل سريع دون ظهور أي شقوق لعدد كبير من السنوات.
  • وهذا النوع من العزل يفيد في حماية المنزل من العزل الحراري والعزل من التسريبات والعزل الصوتي أيضًا.

 

مميزات العزل بالقار:

  • يعتبر العزل بالقار من أفضل أنواع العزل التي يمكن استخدامها في الأسطح أو في الحمامات، فهذا النوع من الخامات له القدرة العالية على منع تسرب الماء إلى الحمامات والمنشآت وكذلك عدم تسرب البخار المتصاعد من الماء والذي يكثر في الحمامات.
  • البخار الزائد في الحمامات يعمل على تلف الحائط والأرضيات فلذلك يجب العزل لهذه الأماكن عن طريق البخار للحفاظ على الحائط والبلاط.
  • الرطوبة قد تؤدي ما يسمى بسرطان الخرسانة إذا تسربت إلى داخل المبنى وعلى المدى البعيد قد يؤدي هذا إلى تساقط المبنى، لذلك في البداية قبل أي تركيب البلاط أو السيراميك في الأسطح أو الحمامات والمطابخ يجب أن يتم وضع طبقة من القار للقيام بعلمية العزل من الرطوبة للحفاظ على جودة المباني.