عزل اسطح

عزل اسطح

121 4 5

عزل اسطح

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

مقدمة عن عزل الاسطح

الكثير من الناس يولون الكثير من الاهتمام بالمنزل من حيث الشكل والترتيب والتنظيم و يحاولون جاهدين استخدام كل الطرق الممكنه لجعل المنزل صالح لاطول فتره ممكنه للعيش فيه لان المنزل كغيره من المواد الموجودة حولنا يتعرض للعوامل الجويه والبيئيه ويتعرض الامطار والاختلافات المناخيه ،ولذلك المنزل يحتاج لعناية خاصه وخصوصا سطح المنزل لانه اول شئ يتعرض لكل هذه الظروف المناخية ، فمثلا في فصل الشتاء يكون هناك احتمال سقوط الامطار بغزاره وتتاثر الاسطح بتراكم مياه الامطار و التي قد تسبب تشققات بالاسطح ، وتسبب تراكمها تشققات تجعل هناك تسريب للمياه يصل الى سقف المنزل و تؤدي الى الرطوبه والعفونة ويمكن ان تسبب صدأ مواد التسليح الموجوده في سطح المنزل.
فالعزل هو عباره عن عمليه يستخدم فيها مواد خاصه لحماية المباني والتي تعمل على اصلاح و تخفيف الاثار التي قد تسببها العوامل الداخليه او العوامل الخارجيه التي تسبب ازعاجا لساكني هذا المبنى، و توجد عده طرق لعزل الاسطح فهناك العزل المائي والعزل الحراري فمثلا عزل الاسطح من المياه يمكن ان يتم بعدة طرق منها استخدام ماده البيوتيمين التي تتكون من صفائح يتم تثبيتها على السطح بواسطه الحراره لتعمل كعازل لمنع تسرب الامطار من السطح وفي بعض الاحيان نستخدم الزجاج المائي لانه يكون نتيجه اذابة الزجاج بالماء ورشها على السطح المراد عزله باستخدام الفرد و خلط الخرسانه مع ماده السيليكا وهي حبيبات تقوي الروابط بين الجزيئات في الخليط الاسمنتي لمنع حدوث اي تسرب للمياه وايضا هناك الصوف الصخري حيث يتم وضعه على السطح ويضاف على السطح اسمنت كطبقه فوقها ونضيف ايضا رقائق اسمنتيه يتم لصقها السطح لتمنع تجمع المياه و الرطوبه او رش ماده من البرافين باستخدام الفرش وفردها ويتم وضعها على السطح لمنع التسرب وطريقه اخرى مثل استخدام الواح من البوليسترين توجد كبلوكات يتم رصها على السطح بعضها جنب بعض ويصب الاسمنت فوقها لتعزل المياه و تعتبر ايضا ماده عازله للصوت ايضا او نستخدم ماده الاسفلت التي يتم بها رصف الشوارع والتي يمكن ان توضع على السطح و هي ماده من بقايا تكرير البترول.

عزل الاسطح من الحرارة

تاتي اهميه العزل الحراري ضمن سلامة المنزل و المحافظه على صلاحيته للعيش لفتره اطول لان السقف الذي يتم عمل عزل حراري له يحافظ على درجه الحراره داخل المنزل ان تظل متوازنة فلا تتأثر بالتغيرات الكبيره في درجات الحراره في فترة النهار او اشعه الشمس الشديده و ايضا هبوط الامطار او السيول لذلك العزل الحراري يعتبر حارس للمنزل ليظل في درجه حراره متوسطه توفر في استهلاكك للاجهزه الكهربائيه وتعمل علي تقليل نفقاتك فاذا جربتها ستجد ان استهلاكك من فاتوره الكهرباء قد يقل الي نسبه تصل الى 50% او اكثر.
ومن المعروف ان العزل الحراري يعتبر وسيله تهدف الى الحد من انتقال الحراره بين الاجسام عن طريق الاشعاع او الاتصال الحراري و لأن الحراره نوع من انواع الطاقه، يجب علينا وقف هذا الانتقال باستخدام العوازل الحراريه لانها توفر الطريقة المثلى لتوفير عزل مناسب ليحافظ على تدرج درجات الحراره في الجدار لان العازل يقلل من التدفق الحراري ويمنع انتقال الحرارة،بدلا من ان يمتصها السطح ويجب ان يتم اختيار المواد العازله بعناية لاعتبارات كثيرة
و من الطرق المستخدمة في العزل الحراري
• الطوب المعزول استخدامه من اكثر الطرق الشائعه في الوقت الحالي حيث يعتمد على بناء جدار بسمك 25 سنتيمتر الذي يحتوي بداخله على شرائح من لمواد عازله للحراره مثل الصوف الصخري او البوليسترين.
• وضع الواح من العوازل الحراريه بين الجدران بسمك 30 سنتيمتر و يستخدم فيها مواد البولسترين والصوف الصخري او البولييوريثين حيث يكون سمك هذه المواد العازله خمسه سنتيميتر لكل طبقة.
• العزل الحراري الكامل من الخارج في هذه الطريقه يتم عمل تلبيسه للمبني من الرخام او الالواح المعدنيه او الجرانيت التي يتم تثبيتها وتركيبها وتوضع على سطح المبنى الخارجي كمواد العزل المختلفه قبل تثبيتها على المبني من الخارج بالكامل.
* فوائد العزل الحراري للمنازل
– تقليل استهلاك الكهرباء حيث اثبتت العديد من التجارب المباني المعزول حراريا يقل فيها استهلاك الطاقه الكهربيه بنسبه تصل الى 50 %.
– تقليل الاحتياج الى استخدام الاجهزه ذات الاستهلاك العالي للطاقه مثل التكييف المدفأة.
– توافر مستوى عالي من الراحه لسكان هذا المبنى.
– تقليل الاثار الصحيه الضاره الناتجة من استخدام اجهزه التكييف على الجهاز التنفسي وتقليل الضوضاء التي تسببها هذه الاجهزه.
– حمايه المبني من التغيرات الكبيره بين درجه الحراره في فتره النهار والليل و فصل الشتاء والصيف والذي تسبب اجهاد للجدران وتسبب الشقوق والتصدعات.
– تقلل المواد العازله للحراره من سمك الحوائط الاسمنتيه التي نستخدمها في البناء.
– تقليل الاستهلاك بشكل عام في محطات انتاج الكهرباء والطاقه.

اقرا ايضا عزل اسطح بالرياض

عزل الاسطح من الرطوبة

الرطوبه والرشح من المؤثرات السلبيه التي تعمل على تلف المواد الانشائيه و تؤدي الى قصر عمره الافتراضي و تسبب روائح كريهه و تعد مكانا جيدا يتكاثر فيه القوارض والحشرات،و تجعل المنزل غير صالح من الناحيه الصحيه للعيش بيه وتسبب ظاهره التمليح التي تظهر على الاسقف و الارضيات و الحوائط و تعمل على افساد الاخشاب الموجوده و تسبب انحنائها و تعرض الحديد المستخدم في البناء للتلف لانه يصدأ وتتلف ايضا الدهانات الموجوده في الحوائط وتعرض الوصلات الكهربيه للخطر و التلف وتعمل على عدم تماسك ماده اللياسه في المبنى وتتلف الارضيات والاسقف.
*من اهم مسببات الرطوبة :-
– اذا تعرض المبنى الى كميات كبيره من الامطار
– اذا تراكمت المياه بشكل كبير على الاسطح وصلت لفتره طويله
– وصول كميه كبيره من الهواء البارد المحمل ببخار الماء الذي يعمل على ترسب الرطوبه في الحوائط و الاسقف
– سوء تصريف المياه من الاماكن المرتفعه الى الاماكن المنخفضه
– المياه الجوفيه تحت الارض
– اذا كان اتجاه المبني يصل اليه قليل من المطر وقليل ايضا من اشعه الشمس هذا المبنى تعرض بشكل اكبر للرطوبه.
* الغرض الاساسي من عزل الرطوبه في المباني:-
– عزل الرطوبه من الارض ومن البدرومات التي توجد علي عمق كبير تحت الارض
– عزل الحمامات والاسقف والاسطح العلويه
الانواع المستخدمه كطبقات لعزل الرطوبه:-
*مواد عازله مرنة وهي تعمل على عزل الرطوبه من الحوائط لانها تتحمل الهبوط الطفيف الذي يحدث في المباني وتستطيع ان تتحمل دون ان تفسد ماده العزل وتنقسم الى اربعة مواد رئيسيه
1- الالواح المعدنيه هي الواح عزل الرطوبه والمياه في الاسطح والارضيات ولها اشكال كثيره ومنها الرصاص والنحاس والاستانلس ستيل
2- ماده البيوتين وهي من بقايا تكرير زيت البترول الخام وقوامها نصف صلب و لونها اسود ومنهم البيوتمين الذي ينتج تحت ضغط تفريغ الزيوت الثقيله .
– البيوتيمن المتصلد المستخدم عند وجود احمال عاليه و درجات حراره منخفضه.
-البيوتمين المؤكسد الناتج عن خلط الهيدروجين الى الكربون وتستخلص هذه الزيوت السائله عن طريق نفخ الهواء مما يجعله قابل للشد والثني وسهوله التشكيل
– المعلقات البيتومينيه الناتجه عن تفتت البيوتيمين في المياه مع عوامل مساعده عندما تنصهر هذه الماده تستخدم في دهانات الاساسات الملامسه للتربه
3- السوائل العازله وتصنع هذه السوائل من خليط ماده البرافين الى الزيت الطيار ويدهن بواسطه الفرشاه او الرش بالماكينه على المباني التي توجد في اعلى منسوب و تستطيع حفظ المبنى من الرطوبه لفتره من ثلاث سنوات خمس سنوات حسب الماده المستخدمه و نسبه الرطوبه التي تتعرض لها.
4- بولي ايثيلين و هو ماده عازله سوداء تستخدم بسمك لا يقل عن نصف مليمتر و الوزن نصف كيلو جرام لكل متر مربع وهي ماده مرنة تقاوم الانبعاج الذي ينتج عن الهبوط ويفضل استخدامها في الحمامات.
*المواد النصف صلبه هي مواد سهله التجهيز و التشكيل تنقسم الى مواد لها امكانيات العزل فقط ولها عده انواع مثل:-
– الاسفلت وهو عازل جيد جدا ضد الرطوبه ولكن عيوبه انه لا يتحمل قوه الشد و الانبعاج اذا تعرض المبنى للهبوط و يسمح بحدوث شروخ وتلف وتسرب المياه وهناك ثلاثه انواع رئيسيه من الاسفلت:-
1- الطبيعي الذي ينتج من الاحجار الجيريه سمكها 2 سنتيمتر توضع على الاماكن التي نريد ان نعزلها من الرطوبه
2- الاسفلت الصناعي المكون من بقايا البترول وهو يستخدم لرصف الشوارع
3-الاسفلت المستيكه اغلى الانواع يتكون من المطاط و الاسفلت و يطلى بطبقه واحده تعطي كفاءه جيده للعزل.
– اللفائف المانعه للرطوبه هي مواد من الاكثر شيوعا في عزل الرطوبه و عزل الاسطح
• المواد العازله الصلبه هي مواد تستعمل في المباني لسهوله تحضيرها الى جانب العزل فقط وتتكون من :-
1- البياض الاسمنتى تعمل هذه الماده كماده للعزل و لكن عيوبها انها تحتاج الى اصلاح و ترميم دائم.
2- الاضافات العازله للماء و هي مواد سائله توقف نفاذ المياه عن طريق ان تملا كل الفراغات بين الخرسانه او المونه و تساعد على سرعه شك الاسمنت مثل الجير المائي او بودره الحديد.
3- الواح الاردواز هي ماده تستخدم منذ زمن طويل ولكن مشكلتها تكاليفها الباهظه وسوء منظرها وتتكسر عند حدوث اي هبوط في المبنى لانها صلبه و تساعد على الرطوبة.
4- البلاستيك وهي ماده امكانياتها عالية في العزل وتستخدم ايضا في الواح ديكور وتستطيع عزل الرطوبه و الحراره و يفضلها الكثير من الناس لعملها كتكسيات للحوائط.
5- القرميد الفخاري تصنع من ماده الفخار تستخدم على الاسطح المائله جيده العزل للمياه و الرطوبه و هي مواد تستطيع حماية الاسقف لمده طويله وشكلها جمالي ومتنوع وجذاب ويجب ان تتوافر فيها الشروط الاتيه ان تكون تامه الحرق وخاليه من الثقوب و سطحها املس يحرص عند تركيبها على الاسطح ان تثبت بالمسامير.

خطوات عزل الاسطح

منازلنا تتعرض لكثير من المشاكل المناخية المتنوعه في الاماكن المختلفه و تسرب الماء و الرطوبه و الحراره التي قد تسبب مشاكل صحيه و تلف في المنزل ولذلك علينا ان نتعلم ان خطوات عزل الاسطح بخطواتها الاساسيتان من العزل الحراري و العزل المائى كما ذكرناهم بالتفصيل في النقاط السابقه و علينا الاهتمام بهما.

عزل الاسطح فوق البلاط

ربما يعجبك ايضا القراءة عن افضل شركة عزل بالرياض

لعزل يحمي بيوتنا من العوامل الطبيعيه كما ذكرنا سابقا و يؤثر على عمرها الافتراضي و يجب علينا ان نستعين بالمواد الصناعيه المختلفه لحمايه المبنى فمثلا لنعزل الاسطح فوق البلاط تاتي مرحله تسمى العزل المائي وفائدتها منع تسرب المياه الى المبنى وحمايتها من التلفيات التي قد تصل الى:-
تاكل حديد التسليح و الهيكل المعدني للمبنى تفتيت الخرسانه و انفصال طلاء الجدار عن المبنى و تفكك السيراميك وانفصاله عن الحوائط والارضيات و انتشار المشاكل الصحيه بسبب رائحه العفن.
هناك عده مواد تستخدم للعزل المائي مثلا السيكو بروف و الاتش بي و سيكو بلاك والدي جي 5.
وعند عزل الاسطح فوق البلاط يجب ان نراعى تنظيف البلاط بشكل جيد و ان نملأ الفراغات و ونضيف الماده العازله في وجود مصدر للحراره و اضافه طبقه عازله سمكها 25 سنتيمتر واضافه طبقة من الاسمنت بسمك 2 سنتيمتر ويجب اختبار العازل للتاكد من جودته.

طريقة عزل الاسطح بالقار

تعتبر طريقه العزل بالقار من اسرع الطرق واسهلها ونتائجها جيده جدا لان القار له قدره عاليه على منع التسرب الذي تتعرض له المنشات خصوصا نتيجه البخار الموجود عند استعمال المياه الساخنه في الحمامات خاصه وتعمل على اتلاف الخرسانه و المبنى بالكامل وتسبب حدوث ظاهره سرطان الخرسانه الناتج من تفاعل الاملاح مسببة صدأ الحديد وتاكله وهذا العزل يجب ان يتم قبل تركيب البلاط او السيراميك ، ويحدث في اساسات المنازل نتيجه وجود المياه الجوفيه ومن اهم الطرق لعزل الاسطح بالقار اولا الطرق اليدويه فنغلق محبس المياه في البيت ونقوم بتسجيل العداد وقراءته مره اخرى بعد فتره زمنيه اذا راينا يختلف المؤشر هذا يدل على وجود تسريب لابد ان نتعامل معه ونلاحظ ارضيات الحمام و المطبخ و اذا كان هناك تساقط لاي دهانات او تغيير للونها وان نكشف عن الانابيب الموجوده في البيت و اذا تاكدنا من وجود تسريب علينا فورا بالتعامل مع المشكله وهناك بعض الشركات التي تقدم اجهزه متخصصه لكشف التسريبات بشكل اسرع جهاز يسمى الميكروفون الارضي لسماع تسرب المياه و يتم استخدام كاميرا حراريه ايضا لمعرفه مكان التسريب بالضبط، وتعتبر طريقه القار طريقه تقليديه يستخدم فيها وضع الخيش المقطرن واذابته في البلاك الاسود وتغطى بطبقة من الخيش اخرى لعزل الاسطح والارضيات.

طريقة عزل الاسطح بالفوم

ربما يعجيك ايضا قراءة عن شركة عزل فوم بالرياض

عزل الاسطح بالفوم هذه الطريقة تعتبر حاليا من افضل الطرق المستخدمه في عمليه العزل لانها بديل عن العزل الحراري والمائي سويا وتغنينا عن الخطوات التي نستغرقها في تنفيذ العزل المائي في خطوه مستقله ثم نتبعها بالعزل الحراري و عزل الفوم يتكون من مادتي البوليول السائل والاسيوسنايت هذه المواد يتم خلطها بشكل جيد جدا لتلائم السطح المراد عزله وهو مناسب لاصعب الظروف ومعظم الاسطح الخراسانيه والاسطح الصلبه و الاسمنتيه ويمكن ان يكون في صوره سائله ويتحول لصلبة بعد فتره معينه لتصبح عازلة وهناك ميزه هامه جدا للفوم بانه ماده صديقه للبيئه ولا وجود لاي اضرار جانبيه له و سمك طبقات الفوم العازله تكون من 3الى 6سنتيمتر.

عزل الاسطح من الحرارة والرطوبة

ذكرنا في النقاط السابقه الانواع المختلفه للمواد العازله المناسبه لعزل الاسطح من الحراره و الرطوبه و يجب علينا ايضا ان نذكر ان العوازل الحراريه مصدرها اما حيوانيه كالصوف او نباتية مثل القطن الذي يستخدم في العزل او صناعية مثل استخدام السائل الرغوى و الالواح او المطاط ويجب ان تتوفر خصائص معينه للماده التي نستخدمها في العزل ان يكون لها خصائص حراريه و امتصاصها للحراره ضعيف حتى تكون جيده للعزل وان تمتلك خصائص ميكانيكيه وان تكون لها قدرة على التحمل ولا تتفاعل مع المؤثرات وان تكون ماده تستطيع ان تمتص اي رطوبه ولا تكون باي صوره سائله و ان تتوافر فيها خصائص صحيه بان لا يكون لها تاثير سلبي على الصحه وان تكون هذه المواد المستخدمه كعازل امنه ومصرح بها وان نستعين من المتخصصين لتقديم هذه الخدمه بشكل جيد و مناسب لمتطلباتنا في حمايه منازلنا من العوامل الخارجيه.

تعليقات الموقع