عزل الاسطح من الحرارة والرطوبة

عزل الاسطح من الحرارة والرطوبة

101 4 5

عزل الاسطح من الحرارة والرطوبة

» » عزل الاسطح من الحرارة والرطوبة
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

عزل الاسطح من الحرارة والرطوبة

 

تعرض الأسطح الخرسانية للمشاكل من الأمور التي من الوارد جدا حدوثها، خاصة وأن الكثير من الناس قد يجهل الطرق الحديثة في وضع المواد العازلة في مرحلة وضع الخرسانة للسطح منذ البداية مما يتعرض الأسطح للكثير من المشاكل والتي من بينها الحرارة والرطوبة، وبالطبع قد يختلف الأمر كثيرا في تحديد المهمة الخاصة بعزل الاسطح سواء من الحرارة أو الرطوبة أو من الممكن وضع بعض المواد التي تستخدم في عزل الحرارة والرطوبة عن السطح وعن العزل الحراري فمن الممكن اتباع واحدة من بين الخطوات التالية:

 

مادة الصوف الصخري:

وهي عبارة عن مواد من الممكن ان تجدها على شكل ألواح والتي يتم إلصاقها في السطح مباشرة أو من خلال وضع البلاط المزايكو الذي يحتوي على نسبة كبيرة جدا من الصوف الصخري، ويوجد طريقة أخرى للصوف الصخري وهي من خلال وضع لفائف الصوف الصخري على السطح كله ومن ثم القيام بوضع طبقة خرسانية على السطح.

 

 البيرلايت:

وهي مادة معدنية والتي لها الكثير من الجوانب ولكنها من الطرق المكلفة مادية وتستخدم في العزل الحرارية ولها طريقة خاصة جدا في التعامل وتعمل تلك المادة على عزل الحرارة وأيضا عزل الصوت.

 

وعن التشققات التي تحدث في الأسطح نتيجة وجود الرطوبة وتركيز الماء على السطح مما يؤدي إلى تسريب الماء إلى الأسقف الداخلية للمنازل، ومن الممكن عزل الاسطح من الرطوبة من خلال واحدة من بين الطرق التالية:

 

 البيتومين:

وهي صفائح يعد البيتومين هو المكون الأساسي لها ويتم تثبيت تلك الصفائح على السطح من خلال حرارة الغاز وتعمل تلك المادة على منع تسريب الماء إلى السقف.

السيليكا:

والتي تعد من بين المواد القوية جدا في العزل والتي يتم وضعها في الأساس مع الخرسانة مع الأسمنت والتي تعمل على تقوية جزئيات الأسمنت لتمنع حدوث تسريب للماء.

 الزجاج المائي:

وهي من المواد التي من الممكن خلطها مع الماء ومن ثم القيام بوضعها على السطح.

 البرافين:

من المواد الفعالة جدا في العزل ويتم رشها على السطح.

 الصوف الصخري:

والذي يستخدم مثل العزل الحراري تماما ومن الممكن وضعه في الخرسانة.

 الفلين:

يعد الفلين من الطرق الآمنة جدا من حيث الاستخدام والتي قد تغنيك عن اللجوء إلى العزل المائي والعزل الحراري أيضا كما من الممكن استخدامه كعازل للصوت، فالفلين من المواد الخفيفة جدا على السطح والتي من الممكن وضعها على السطح من خلال خطوات بسيطة جدا.

 

عوامل إختيار المواد العازلة للرطوبة أو الحرارة:

بالطبع يوجد الكثير من الأسس التي من الممكن أن تتوقف عليها اختيار نوع العازل الحراري أو عازل الرطوبة والتي من بينها ما يلي:

 

  • أن لا تؤثر تلك المواد المستخدمة على صحة الإنسان.
  • كما أن تكون لتلك المواد القدرة الكبيرة على امتصاص بخار الماء ومن ثم عدم تكوين العفن أو حتى تجمع للكائنات الطفيلية.
  • أن يعمل على مقاومة المزيد من الإجهاد الذي ينتج عن الفروقات في درجة الحرارة.
  • أن تكون مواد عالية جدا في مقاومة التفاعلات الكيميائية.
  • صلبة وتقاوم الكسر مما يجعلها تتصدى للكثير من العوامل الخارجية.
  • أن تكون أبعاد تلك المواد ثابتة جدا وغير قابلة للتجدد مع التعرض إلى درجات الحرارة المختلفة حتى لا تتسبب في مشاكل.
  • تمنع من انتشار البكتيريا.
  • كما أن المواد العازل المستخدمة من المواد الغير موصلة للحرارة.
  • الخواص الميكانيكية للمادة المستخدمة جيدة.
  • أن تكون من المواد التي لا تتفاعل مع الحرارة خاصة في المناطق القابلة للعرض للحرارة العالية والحرائق مثل المطاعم.

 

كيفية عزل الاسطح من الرطوبة والحرارة:

التعرض للحرارة الشديدة والرطوبة الشديدة من أكثر من العوامل التي تؤذي المباني، ولهذا أهم ما يجب الاهتمام به هو سطح المنزل للحفاظ على درجة حرارة المنزل وكذلك لحماية المنازل من المشاكل التي تحدث لها بسبب تسريبات المياه والرطوبة والحرارة، لهذا نوضح لكم كيفية عزل الأسطح من الرطوبة والحرارة.

 

عزل الأسطح الحراري:

  • هناك الكثير من المواد التي تستخدم في القيام بالعزل الحراري مثل استخدام الصوف الصخري وهو أحد طرق العزل الفعالة والتي حقق نجاح كبير، ويستخدم الصوف الصخري على شكل ألواح تلتصق على السطح أو عن طريق نوع من البلاط يطلق عليه اسم المزايكو.
  • وهناك أنواع من الصوف الصخري توجد على شكل لفائف يمكن ردها على السطح بشكل مباشر ولصقها عن طريق الإسمنت.
  • وهناك عزل حراري يستخدم بمادة تسمى البيرلايت وهي مادة يتم فردها على أسطح المنازل وتعمل عكس الحرارة بحيث لا تقوم بتسريب المياه إلى داخل المنزل.

 

عزل الأسطح من الرطوبة والمياه:

  • تتسبب المياه الناتجة من تجمع الأمطار والسيول مشاكل كبيرة في المباني وذلك لتسريب المياه من خلال الشقوق الموجودة في المباني والتي تسبب الرطوبة، والرطوبة لو تسربت إلى داخل المنزل تسبب العديد من المشاكل في المباني.
  • ومن طرق العزل المائي المستخدمة للحفاظ على المنزل من الرطوبة هي العزل عن طريق مادة البيوتيمين وهذه المادة من المواد المكونة للصفائح التي يتم تثبيتها على السطح عن طريق الغاز، وهذه المادة تعمل كعزل للأسطح يعمل من منع توصيل الرطوبة إلى المنزل.
  • ويمكن العزل أيضًا عن طريق استخدام الزجاج المائي، وهذا النوع يتم فيه تذويب الزجاج ويتم رش هذا الزجاج على السطح، ويخلط مع مادة الخرسانة أو السيليكا ويستخدم في القيام بالعزل من الرطوبة.
  • ويمكن استخدام الصوف الصخري في العزل المائي بحيث يتم وضع الصوف الصخري على سطح المنزل ثم يغطى بطبقة من الإسمنت.
  • ويمكن أن يتم استخدام الرقائق الإسمنتية التي تستخدم في عزل الأسطح من الرطوبة والحرارة.
  • ويمكن استخدام مادة سائل البرافين الذي يستخدم عن طريق دهنه بالفرش ودهن جميع السائل على السطح المراد بالقيام بالعزل فيه، وهذا النوع من العزل يستخدم لمنع تسريب المياه.
  • ويمكن أن يتم استخدام مادة البوليسترين وهي مادة من الفلين تكون مصممة على شكل بلوكات توضع على السطح بجانب بعضها البعض وهي تعتبر مادة عازلة للحرارة والرطوبة والصوت.
  • ويمكن القيام بنوع من العزل وهو أسفلت الشارع وهو عبارة عن نوع من الزفت الذي يدهن به الشوارع وهو مادة من بقايا البترول ويمكن أن تستخدم في القيام بعزل الأسطح من الرطوبة.

 

بعض الطرق للتخلص من الرطوبة والحرارة عن طريق العزل:

الرطوبة من المشاكل الشائعة التي تتعرض لها المنازل حيث تمتص المباني هذه الرطوبة وتهدد صحة الإنسان كما تهدد سلامة المبنى مع الوقت.

ويتم التخلص من الرطوبة عن طريق الآتي:

 

1-القيام بعمل عزل الجدران من الداخل عن طريق بعض المواد مثل ألواح البولسترين وألواح الجبس التي يتم لصقها على الحائط المعرض للرطوبة.

2- يمكن القيام بعمل عز إسمنتي للحائط من الداخل وهي أحد الطرق الناجحة في حماية المنزل من الرطوبة.

3- يتم القيام بعزل الجدران من الخارج عن طريق رشها بمادة الزفت لحماية المنزل من التعرض للرطوبة أو الحرارة.

3- يجب معالجة الشقوق الموجودة في الجدران لأنها تؤدي إلى وجود تسريب للمياه والرطوبة والحرارة إلى داخل المبنى.

4- يمكن أن يستخدم مادة الزفت أو مادة البولي يورثيان للتخلص من الشقوق الموجودة في الجدران والتي تعمل على تسريب الحرارة والرطوبة.

مقالات ذات صلة

شركة عزل اسطح بالرياض

كلمات المشاركة

تعليقات الموقع