عزل الاسطح من الرطوبة

عزل الاسطح من الرطوبة

63 4 5

عزل الاسطح من الرطوبة

» » عزل الاسطح من الرطوبة
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

عزل الاسطح من الرطوبة

 

قد تتعرض الأسطح للكثير من المشاكل على مدار فترة طويلة قد تصل إلى سنوات والتي من بينها التشققات نتيجة التعرض للكثير من العوامل البيئية المختلفة، والتي من بينها الأمطار والرطوبة والحرارة والكثير من المشاكل الأخرى التي تؤدي لحدوث تلك المشكلة.

تتكون الأسطح بشكل عام من مواد خرسانية وهي عبارة عن رمال وأسمنت وماء وحصى أيضا حتى يتماسك السطح جيدا، ويتم وضع العازل على الأسطح لتفادي الكثير من المشاكل التي من الوارد التعرض لها، حيث أن المواد العازلة تعمل على منع حدوث التشققات أو تسريب الماء إلى الشقوق وتحدث الرطوبة، فالرطوبة من الأشياء التي تؤدي إلى تعرض المنازل من الداخل للكثير من المشاكل والتي من بينها تساقط الدهانات أو الديكورات وتشويه المظهر العام للشقق والمنازل من الداخل.

 

أهم مواد العزل المائي :

من الممكن عزل الأسطح من الرطوبة والتخلص منها من خلال واحدة من بين الطرق التالية:

 

1-  البيتومين:

وهي عبارة عن صفائح المكون الأساسي لها مادة البيتومين ويتم تثبيت تلك الصفائح من خلال الحرارة العالية أو حرارة الغاز، والجدير بالذكر فإن تلك المادة من المواد القوية التي تعمل على منع تسرب الماء من الأسطح إلى المنازل من الداخل.

 

2-  العزل من خلال الزجاج المائي:

وهي مادة تعمل على عزل السطح من الكثير من العوامل الخارجية حيث يتم إذابة تلك المادة في الماء ومن ثم القيام بوضعها على السطح بشكل مباشر.

 

3-  عزل الاسطح بمادة السيليكا:

والتي تعد من بين أقوى المواد التي تستخدم في عزل الأسطح حتى يومنا هذا وهي من المواد الأساسية التي يتم خلطها مع الخرسانة منذ بداية تأسيس السطح، وتلك المادة تعمل على تقوية الجزيئات الخاصة بالخرسانة ومن ثم تجعلها قوية جدا ولا تسمح بمرور الماء.

 

4-  مادة الصوف الصخري:

وهو من المواد التي تستخدم أيضا في عزل الأسطح خاصة عندما يتم وضعها بالطبقة الخرسانية، وهي عبارة عن أصواف حيوانية أو صناعية ذات مواصفات مضادة للماء.

 

5-  البرافين لعزل الأسطح:

والتي لها نفس خواص الزجاج المائي ويتم استخدامها مثل الزجاج المائي، وتلك المادة من مشتقات البترول ولها خصائص مضادة للرطوبة والماء.

 

6-  الفلين أو البولسترين لعزل الأسطح:

وهي واحدة من بين الطرق الحديثة في العزل وهي عبارة عن قطع من الفلين والتي تشبة البلاط والسيراميك ويتم رصها بجانب بعضها البعض فوق السطح الخرساني، ومن ثم يتم وضع الطبقة الأسمنتية من فوقها والجدير بالذكر فإن تلك الطريقة تعد من الطرق المتبعة اليوم في عزل الأصوات الخارجية أيضا، وتعد من أنظف طرق العزل المعتادة لأنها لا تتسبب في انتشار الرطوبة أو جذب الحشرات أو وجود فطريات وجراثيم.

 

7-  الأسفلت أو المازوت:

وهي الطريقة الشائعة في عزل الأسطح لكونها متوسطة السعر عن باقي المواد ويتم استخدام المادة التي تستخدم في الأسفلت والتي تباع في براميل، ومن ثم يتم صهر وتسخين تلك المادة حتى تصبح سائلة ومن ثم القيام بفردها على السطح وتركها حتى تجف تماما وتصبح طبقة عازلة وهي من مشتقات البترول وأرخص تلك المواد.

 

كيفية التخلص من مشكلة الرطوبة:

من الممكن التخلص من الرطوبة التي التي قد حدثت في الجدران او السقف نتيجة لتسرب الماء من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • بداية لابد من اتباع واحدة من الخطوات الماضية في عزل السقف من الخارج.
  • ثانية يتم عزل الجدران من الداخل وذلك من خلال وضع ألواح الجبس على المناطق التي تعاني من الرطوبة.
  • معالجة الجدران من الداخل وذلك من خلال تكسيرا المناطق التي تعاني من الرطوبة ومن ثم القيام بوضع أسمنت مع لفائف الصوف حتى تعمل على عزل الجدران جيدا من التفاعلات التي من الممكن أن تتعرض لها.

ويذكر أن فصل الشتاء من الفصول التي من الوارد التعرض للرطوبة بها لأن تراكم مياه الأمطار فوق الأسطح يسبب تسرب المياه، هذا إلى جانب حدوث تلفيات في خزان المياه أو خلل في مواسير المياه أو الصرف لذا لابد من الحرص على عزل الأسطح جيدا تجنبا لحدوث مثل تلك المشاكل والتخلص من الرطوبة نهائيا.

 

متى يكون العزل المائي ضروري للمنازل والمنشأت؟

يفضل المتخصصين عند بناء أي منشأة توفير العزل المائي الكامل للبناء أثناء القيام بالتشطيبات النهائية، ولكن في حالة المنازل القديمة إلى حد ما فلابد من مراعاة الآتي:

 

1- ملاحظة أي شقوق بالجدران أو السقف أو تساقط الدهانات والديكورات.

2- الزيادة الكبيرة في فواتير المياه أكبر دليل على وجود تسربات للمياه قد تكون غير ظاهرة بالمكان.

3- وجود أماكن تالفة حول التكييفات أو خزانات المياه أو مواسير المياه والصرف.

 

أساسيات هامة لإتمام لصق المادة العازلة:

على الرغم من اختلاف المواد العازلة وطرق التعامل معها إلا أنه لابد من الحرص على عدة عوامل للاستفادة من تلك المادة العازلة أطول فترة ممكنة ومن أهم تلك العوامل ما يلي:

 

1- في حالة تركيب طبقات من مادة البيتومين لابد من تركيبها على خليط الأسمنت والرمل وكسر السوك وتسمى بياض التخشين، مع مراعاة ملء مناطق الأركان.

 

2- لابد في حالة استخدام البيتومين المؤكسد أن تدهن طبقة بياض تعمل على سد أي شقوق أو مسام.

 

3- لابد أن يكون السطح المراد إجراء العزل له جافا تماما وليس به أي مياه أو رطوبة لضمان نجاح العزل.

 

4- تتم أي تشطيبات أو ديكورات فوق المادة العازلة عقب جفافها تماما.

 

5- لابد من توفير الصيانة الكاملة في المنزل لكافة مصادر المياه وهذا لتجنب تلف مواد العزل بسبب الرطوبة.

 

كيفية قياس المساحات التي تحتاج للعزل:

لابد من قياس الأسطح المراد عزلها بالمتر المربع وفي حالة وضع لفائف لأحد المواد العازلة فوق بعضها مثل الفوم أو الألواح المعدنية لابد من زيادة المساحة للضعف ويفضل العزل الأفقي للأسطح حيث أنه يجنب المنزل مشكلات تسرب المياه ولكن العزل الرأسي مكلف للغاية ويعد التالف منه كثيرا وغير ضروري مثل الأفقي.

 

عزل الرطوبة للمسابح:

تعد المسابح من أكثر الأماكن استخداما في العديد من الفلل والقصور والنوادي وغيرهم ومع كثرة الاستخدام ومواد التطهير مثل الكلور والمواد الأخرى تتعرض بعض الأجزاء للتآكل أو يتعرض المسبح لخلل في الصرف ويعقب تلك الأمور تسربات المياه والمزيد من الأضرار، لهذا يكون العزل المائي بجميع أنواعه الحل المناسب لتلك المشكلة ولكن يفضل توفير العزل عقب الإنشاء مباشرة لضمان مرور سنوات متتالية دون تلفيات أو تسربات مياه.

في حالة المسابح القديمة لابد من إجراء الصيانة الكاملة وعلاج أي مشكلات في المسبح قبل توفير أي نوع من أنواع العزل وهذا حتى لا تتعرض مواد العزل للتلف، ويعد عدم توفر العزل المناسب للمسبح من أسوء الأمور لأنه قد يسبب تلوث مياه المسبح ثم انتشار الأمراض لمستخدميه، ومن أفضل أنواع العزل للمسابح عزل الفوم والمازوت مع توفير الدهان المناسب بعد اتمام العزل.

مقالات ذات صلة

شركة عزل اسطح بالرياض

كلمات المشاركة

تعليقات الموقع