عزل حراري للجدران

عزل حراري للجدران

90 4 5

عزل حراري للجدران

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

عزل حراري للجدران

نظرا للارتفاع الشديد لدرجة الحرارة، والذي أصبح مشكلة وعقدة للكثير، فإن البعض اتجه لعمل عزل حراري للمباني، وذلك نظرا لأهمية العزل الحراري في أنه يقوم بعزل الحرارة عن المبنى.

وهناك من يقوم بالعزل الحراري للمبنى أثناء الإنشاء ومنهم من يقوم بعزل المبنى حراريا بعد إنشاء المبنى بالفعل.

طرق العزل الحراري للجدران تتمثل في:

  • أن نقوم ببناء الجدار من الطوب المعزول حراريا، وهذه الطريقة هي أكثر الطرق رواجا في عملية العزل الحراري، حيث يقوم البعض ببناء جدار وهذا الجدار يكون بعرض من 20 إلى 25سم، ويكون من الطوب المعزول أو من البلوك، ويكون هذا الطوب بداخله شرائح من العزل الحراري الذي قد تم صناعته من البولسترين المبثوق أو من البولسترين الممدد، أو من أي مادة من مواد العزل الحراري.
  • بناء جدار من البلوك يكون معزول حراريا بجانب البلوك الأبيض المصنوع من الخرسانة الخلوية، و هذه الطريقة ليست من الطرق المفضلة عمليا في العزل.
  • بناء جدارين بينهما لوح عزل حراري وهذه الطريقة تقوم على أننا نقوم ببناء جدارين بعرض 30 سم، ويكون بينهم لوح من العزل الحراري في الجدار الخارجي، ثم نستخدم بلوك عرضه 15سم، وبينهم ألواح للعزل متكونة من البولسترين المبثوق أو من الصوف الصخري، بشرط أن تكون هذه المادة العازلة بسمك 5سم.

عزل الجدران الداخلية

يتم عزل الجدران الداخلية بعدة طرق منها:

  • أن نقوم باستخدام الألواح العازلة الصلبة، ونقوم بتركيب لوح قد تم صنعه من الجبس ويكون مدعم بمادة صلبة عازلة توجد داخل الجدار، وهذه المادة مصنوعة من البلاستيك الرغوي، وسمكها يصل إلى 60ملم، أو إلى 100ملم، ويتم تثبيت هذه الألواح بواسطة شرائط من الجبس، وذلك لكي تمنع تسرب الهواء.
  • أن نستخدم الحائط العرضي: وهذا الحائط تم صنعه من المعدن أو من الخشب، ويتم وضعه على الحائط الأصلي، ثم نقوم بوضع لوح من الجبس، وهذه الطريقة ضعيفة.
  • عزل الكتلة الخرسانية: وذلك باستخدام الكتلة الخرسانية لنقوم ببناء الجدران، ويتم ملء الخرسانة بمواد عازلة، ولكي نقوم بالعزل بشكل أفضل يجب تثبيت العزل على السطح.
  • بطانيات العزل: وهي من أكثر الطرق انتشارا واستخداما فتأتي مادة العزل على شكل لفة من الألياف المرنة أو على شكل بطانيات، وهي مصنوعة من الألياف الطبيعية أو من الصوف المعدني، وهي تتوفر بأبعاد متعددة تتناسب مع الجدار.
  • استخدام العزل السائب: وهو أن العزل يكون من جزيئات الألياف أو الرغوة وهي تحتوي على معادن وتستخدم في الأماكن التي من الصعب أن نستخدم فيها طرق أخرى.
  • رش الرغوة في منطقة العزل: وذلك عن طريق رش المواد العازلة في المكان الذي نريد أن نقوم بعزله، وعادة ما نستخدم هذه الطريقة للسطوح العالية والجدران.
  • ألواح هيكلية معزولة: وهي عبارة عن عدة ألواح يتم استخدامها في البناء، وهي من أكثر الطرق فعالية.

 

عزل الجدران الخارجية

يريد البعض أن يقوموا بعزل المبنى من الخارج حراريا، فيتم تثبيت المواد العازلة للحرارة كألواح البولسترين أو الصوف الصخري قبل أن نقوم بتثبيت الحجر أو الجرانيت، وبذلك فإنه يتم تغطية الجدران بالكامل، وعزل الجدران من الخارج من أفضل أنظمة العزل التي تتم، كما أنها ليست مكلفة تكلفة عالية.

كما أنه من الممكن استخدام اللياسة الحرارية لأنها تعطي جودة جيدة عند وضعها على الجدران الخارجية للمباني، وقد تتم من الداخل أيضا، و سمكها هو يتراوح ما بين 2 إلى 3 سم، وهذه الطريقة من أفضل الطرق لعزل المباني القديمة حراريا.

 

العزل الحراري في المنزل

يجب أن نعلم أنواع العزل الحرارية التي تخص المنزل، وذلك لكي نستخدم المادة المناسبة لكي تفيد المنزل وتقوم بعزله ولا تتسبب له في أي أضرار.

هناك عزل داخلي يتم عن طريق استخدام مواد متعددة منها ألواح البوليسترين، أو تبطين الجدران بالسيراميك الملون لظهوره بمظهر أجمل، كما أن هناك عزل خارجي وهو عزل للمنزل من الخارج ويقوم عن طريق أننا نرش المنزل بمادة الزفت، ثم نطليها حجر فتصبح كل جدران المنزل مبطنة بالحجر.

العزل الحراري للمباني القائمة

إن العزل الحراري هو أمر هام من الأمور الهامة التي يجب أن يتم توفيرها في كل منزل ومبنى، وذلك للحد من ارتفاع درجة الحرارة، كما أنه من الضروري أن نقوم بعزل الأسقف عن طريق تثبيت ألواح مركبة من لوح من الجبس وتم إلصاق لوح من البولي يوريثين أو من البوليسترين على هذه الأسقف لعزلها من الداخل، ثم نقوم بتثبيتها ببراغي وبغراء أسمنتي أو جبسي، ثم نقوم بدهان هذه الألواح.

كما أنه من الممكن أن نقوم بعزل النوافذ الزجاجية، وخصوصا في الأماكن التي بها مساحات كبيرة من الزجاج، فعزل النوافذ من مكملات عزل المبنى.

عازل حراري للحوائط

عزل الحوائط أصبح أمر هام وضروري، وذلك لأن العزل يساعد على الحد من تسرب الحرارة وانتقالها من خارج المبنى إلى داخله في فصل الصيف ومن داخل المبنى إلى خارجه في فصل الشتاء.

ومن مميزات استخدام العزل الحراري للحوائط:

أن المبني يحتفظ بدرجة حرارة مناسبة لوقت طويل بدون الاحتياج إلى أن نقوم بتشغيل أجهزة التكيف، كما أننا إذا لم نقوم بعزل الحوائط فقد تظهر الرطوبة عليها مما يسبب الإزعاج وفي هذه الحالة لا بد من عمل عزل داخلي.

 

العزل الخارجي للجدران

يتم عزل الجدران من الخارج وذلك عن طريق أن نقوم بوضع عدة طبقات عازلة للحرارة قبل أن ننتهي من مرحلة التشطيب، وهذه الطريقة من أنجح الطرق التي يمكن استخدامها في عملية العزل، وهي تسمى بطريقة اللياسة الحرارية، وأهم ما يميزها أنها غير مكلفة، كما أنها تتناسب مع كافة المباني القديمة والحديثة، ونتائجها رائعة وسريعة، وهي تزيد من قوة الجدران من الداخل ومن الخارج.

 

ألواح عزل حراري

تنقسم ألواح العزل الحراري إلى نوعين:

  • ألواح عزل حراري تم صنعها من مادة البولي ستايرين الممدد، وهذه المادة لها كفاءة كبيرة لاستخدامها في العزل الحراري، كما أن كثافة هذه المادة مرتفعة ولديها انخفاض في نفاذيتها للماء، وتتميز هذه الألواح بقدرتها على مقاومة الحرارة، كما أنها لا تتأثر بالمواد الحامضة أو القلوية ولا تقوم الفطريات والبكتريا بمهاجمتها، كما أن لديها مرونة كبيرة، ولا تحتوي على أية غازات ضارة.
  • ألواح الفرزة (فولكانو): وهذه الألواح مقولبة لها تصميم سهل تركيبه، كما أنها جيدة جدا لعملية العزل.

أفضل أنواع العزل الحراري للمباني

يتم عزل المبنى حراريا بعدة مواد منها:

  • السيللوز العازل: وهو يتكون من أوراق جرائد، هذه الأوراق تم تمزيقها وجمعها ثم معالجتها بطرق كيميائية معينة، وذلك لكي يمكن استخدامها، كما أنها غير قابلة للاشتعال، وبذلك فإن هذه المادة عازلة جيدا ورخيصة، كما أنها سهلة الاستخدام، ولكن لهذه المادة عيوب أيضا، حيث أن مقاومة هذه المادة للرطوبة ضعيفة فهي تمتص المياه بشراهة وتحتاج وقت طويل لكي تجف وعندما نقوم بلمسها قبل الجفاف فإنها تتمزق وتصبح غير صالحة للاستخدام مرة أخرى.
  • الفيبر غلاس: من السهل استخدام هذه المادة، ولكن يجب الاهتمام عند تركيبها أن نقوم بتركيبها بهدوء لكي نمنع الفراغات الهوائية، وقد تأخذ وقتا طويلا عند تركيبها.
  • الرغوة الصلبة: وهذه الطريقة يفضل استخدامها في الأبنية الحديثة، ويجب أن يكون هناك دقة عند استخدامه.
  • الرغوة المبخوخة: وهذه المادة يتم وضعها في بخاخ ثم رش الرغوة في الأماكن التي يوجد بها فراغ يصل الخارج بالداخل، فتقوم هذه الرغوة بملء المكان بشكل جيد،

مقالات ذات صلة

شركة عزل حراري بالرياض

كلمات المشاركة

تعليقات الموقع