عزل حراري للمباني

عزل حراري للمباني

64 4 5

عزل حراري للمباني

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

عزل حراري للمباني

 

العازل الحراري يعتبر من المواد الغير موصلة للحرارة ويتم وضع تلك العوازل في البيوت ويتم وضعها علي الجدران الخارجية للمنزل أو علي أسطح المنزل، ويعمل العازل علي خفض درجة الحرارة التي يتعرض لها المنزل وهذا من شأنه أنه يعمل علي انخفاض الاستهلاك لعمليات التبريد كالمراوح والتكييف وما شابه مما يوفر عليك الكثير من الأموال حيث أن العوازل الحرارية تعمل علي جعل درجة الحرارة داخل المنزل منخفضة، وهناك عوازل حرارية خاصة بالجدران حيث يتم تركيب تلك العوازل أثناء عملية البناء أما في حالة استخدام الدور الأعلى من المنزل فأنه يتم تركيب العازل الحراري بين الأدوار، أما عوازل الأسطح فيتم فرش العازل فوق السطح كاملا قبل القيام بتركيب بلاط السطح وتبرز الأهمية الكبيرة للعازل في خفض فاتورة الكهرباء من حيث التوقف عن استعمال المراوح والتكييف بكثرة.

 

أهمية العازل الحراري للمنازل

تظهر القيمة الكبيرة والفائدة العظمي للعوازل الحرارية للمباني الخراسانية في أنها تعمل علي تهيئة جو مريح لكل من يعيش بداخل تلك المباني وذلك لان العوازل الحرارية تعمل وخاصة في الصيف ذو الحرارة المرتفعة علي خفض تلك الحرارة التي تتعرض لها المباني وبالتالي لا يتأثر من يعيش داخل المنزل بالحرارة المرتفعة خاصة في الصيف، وأيضا من الأهمية الكبيرة للعازل أنها تحمي منزلك من درجات الحرارة العالية وخاصة في فصل الصيف وهذه الحرارة تعمل بالتأثير السلبي علي الخرسانة المسلحة حيث تؤدي إلي تلفيات بالخرسانة سواء إحداث تشققات أو شروخ في الجدران الخارجية وبالتالي سوف تقل الحاجة إلي صيانة المنزل ومنها سوف تقل التكاليف المالية وذلك لان العوازل المضادة للحرارة المرتفعة تعمل علي زيادة عمر المبني الافتراضي، ومما يميز العوازل الحرارية أيضا أنها تساعدك علي عمل ترشيد للكهرباء حيث أن العوازل سوف تحجب وصول الحرارة المرتفعة إليك وبالتالي لن تحتاج إلي استخدام المراوح أو التكييف أو أي أجهزه تبريد بكثرة كما هو الحال بدون عوازل حرارية وهناك دراسة تخبر بأن المباني ذات الخرسانة المسلحة التي تم تركيب عوازل حرارية لها تعمل علي ترشيد استهلاك الكهرباء بنسبه قد تزيد علي 40%، كما انه يعمل علي تقليل الضغط الواقع علي محطات الكهرباء وشبكات التوزيع، رفع مستوي الراحة لقاطني المبني.

 

أفضل أنواع العزل الحراري للمباني

يتوقف استخدام العازل علي حسب نوعه علي حسب البيئة التي سوف يتم تركيب العازل بها وهناك الكثير من المواد العازلة للحرارة المنتشرة في كثير من الأسواق ولكل عازل خواصه وما يتميز به وهذا هو وجه الاختلاف بين كل عازل لذلك يجب الحرص عند اختيار نوع العازل ومن العوازل المميزة:-

  1. الألواح الصلبة: حيث تستخدم تلك الألواح في المباني الخراسانية حيث تعمل هذا الألواح حال تركيبها بعمل عزل حراري للمنزل كما تقوم بحماية الخرسانة والمنزل من التعرض للحرارة العالية الناتجة من الشمس باستمرار.
  2. السليلوز ويعتبر من أصدقاء البيئة فهو ورق مقوي تم إعادة تدويره حيث يتميز السليلوز بأن سعره مناسب في متناول الجميع كما أنها مادة لها فعالية عالية وتمتاز بمقاومتها العالية للحرائق ولكن يعاب علي السليلوز ان تركيبه ليس بالسهل مقارنة بالعوازل الأخرى فهو يحتاج في تركيبه إلي فنيين مدربين في تركيب تلك العوازل.
  3. الصوف الزجاج ويعتبر ذلك النوع من العوازل هو من الأنواع الأكثر استخداما والأكثر انتشارا لأنها تمتاز بدقتها العالية وأنها مادة غير قابلة للاشتعال وأنها ذات سعر مناسب أيضا وتعمل علي منع تسريب الحرارة وفي عزل الحرارة للمكيفات وبالتالي ترشد استخدام الكهرباء ولكن ما يعيب الألياف الزجاجية هو عند تركيبها أنها ممن المكن ان تحدث ضرر بالعينين والجلد لذلك علي الشخص القائم بالتركيب ارتداء النظارة والجوانتي والحماية بمعدات الأمان.
  4. الصوف الصخري وتمتاز تلك المادة بأن معامل توصيل الحرارة لديها ضعيف لذلك فهي عازل جيد للحرارة وتمتاز بأن تصنيعها يتم بكل بساطه حيث يتم إحضار مادة صخريه ووضعها في الفرن لكي يتم صهره وتشكيلها إلي لفات كما هي موجودة بالأسواق.
  5. فوم البولي يورثين يظهر تميز تلك المادة من العوازل في أنها صاحبة كثافة منخفضة تعمل علي عزل الأماكن الضيقة التي لا يتمكن العوازل الأخرى من الوصول إليها فهي تعتبر مميزه في العزل الحراري كما أنها تعمل علي مقاومة الحرائق، كما انه يمتاز خفة وزنه علي الأسطح، كما انه يقلل الأحمال، ولا يقوم بإصدار رائحة كريهة، كما انه يمتاز بسرعة تنفيذ هذا العازل في زمن قصير، التحكم في السمك المناسب لاحتياجاته.
  6. اللباد تتواجد تلك المادة في الأسواق بأكثر من سمك تستطيع اختيار المناسب لك وهي توجد علي هيئة لفات طويلة وتصنع مادة اللباد من المواد العضوية وتتميز مادة اللباد في أثرها الكبير في عملية العزل الحراري سواء لحوائط المنزل الداخلية أو لأسقف المنزل.
  7. البوليسترين وتعتبر تلك المادة ونختم بها من أميز المواد العزلة للحرارة حيث أن لها قدره عالية جدا علي منع بخار الماء من وصوله للمنزل فهي مضادة للماء حيث انها من العوازل التي تتميز بسطح أملس غير معظم العوازل وهي أيضا تتميز بمقاومتها للحرائق أن تصل لداخل المنزل وتسمي تلك المادة في الأسواق باسم ستيروبور لذلك يعتبر البولي سترين من العوازل الجيدة جدا للحرارة.

 

أنواع العزل الحراري للمباني

هناك نوعين من أنواع العازل الحراري للمنازل وهما:-

  • العزل الخارجي وفيها يتم عمل عزل حراري للمباني من الخارج حيث أن منزلك إن تواجد بجواره منزل مباشرة ملتصق به ولكن هناك فراغ بسيط جدا فيتم سد ذلك الفراغ عن طريق الصوف الصخري عن طريق كبس ذلك الصوف الصخري في ذلك الفراغ، أما إن كان المنزل لا يجاوره منازل أخري فيتم العزل خارجيا عن طريق وضع طبقه خارجية من لبلاك الأسود وبعد وضع تلك المادة يتم وضع المونة الإسمنتية وبذلك نكون قد عزلنا المبني من الخارج سواء كان ملتصق به منزل أو لا ولا بد من مراعاة التهوية الجيدة للمنزل حال تركيب العازل الخارجي.
  • العزل الداخلي وفيها يتم عزل المنازل داخليا من الحرارة وتتم عن طريق وضع شرائح من البولي سترين أو الصوف الصخري علي الجدار المعرض للحرارة والمراد عزله حراريا أو عن طريق تركيب سيراميك أو طوب أحمر.

 

الأشياء التي يجب تطبيقها عند عمل عزل حراري

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند تركيب العازل الحراري للمنزل ومن تلك الاحتياطات:-

  • عدم التسرع في اختيار أي نوع من العوازل والعمل علي اختيار العازل المناسب لمنزلك والذي يحدده المتخصص الذي سوف يقوم بالعزل فنوع العازل يتوقف علي نظام المنزل وظروف السطح أو السقف أو الجدران.
  • قبل القيام بعملية العزل لا بد من عمل تنظيف كامل للمكان المراد عزله وعدم ترك أي شوائب به.
  • عمل تهويه للمنزل حال عمل عزل خارجي.
  • عند بدء العزل يتم الحرص حال تركيب العازل حيث أن أي كسر أو ثقب أو تلف بالعازل يخل بالقيام بوظيفته كاملة.
  • عند تخزين العازل لا بد من تخزينه في مكان غير متسخ مكان نظيف خالي من أي شوائب ويشترط أن يكون مكان جاف من اجل الحفاظ علي العازل.

 

وفي الختام نكون قد تعرضنا للعوازل الحرارية وأنواعها وأفضلها وأهميتها والاحتياطات عند تركيبها وأنه يفضل حال النية في بناء عقار جديد أن يتم تركيب العوازل من البداية حيث أصبح لا غني عن العوازل الحرارية خاصة في الأماكن ذات الحرارة العالية والتي تجعل صاحب المنزل يعيش في جو غير مريح كما أن الحرارة تعمل علي إتلاف الخرسانة الخاصة بالمنزل وتحدث بها كثير من التشققات كما أن الحرارة تكلف الشخص كثير من الكهرباء لذلك تبرز الأهمية الكبرى في تركيب العوازل الحرارية للمباني.

مقالات ذات صلة

شركة عزل اسطح بالرياض

كلمات المشاركة

تعليقات الموقع