ابحث هناx
علاج الرطوبة في الدور الأرضي    

علاج الرطوبة في الدور الأرضي    

علاج الرطوبة في الدور الأرضي    

علاج الرطوبة في الدور الأرضي 

  

إن الرطوبة من أكثر المشاكل التي يتعرض لها أصحاب المنازل بكثرة فتسبب شقوق وتصدعات في الجدارن والأسقف مما تعمل على تشويه المنازل و يجعل شكلها سيء ومحرج إذا جاء ضيوف ولعل من أهم أسباب الرطوبة هي عدم تهوية المنزل وتعريضه للشمس أو نتيجة امتصاص الأرض والجدار للماء وهذا من الممكن أن يسبب روائح كريهة فما هي أسباب الرطوبة كاملة وأنواعها وما هي طرق علاجها وكيف نتجنبها؟

 

ما هي أنواع الرطوبة داخل المباني ؟

١-رطوبة بسبب الأبخرة:

  • وسبب هذه الرطوبة هي الأبخرة المنبعثة من المطبخ أو الحمام وهي تكون ذات رائحة بشعة خاصة في السقف وتسبب تغير لون الدهان إلى لون متسخ وأحيانًا يتم تقشير الدهان، ونقضي على هذه الرطوبة من خلال تنظيف السقف بالماء وسائل التنظيف ومن قم طلاءه بعد أن يجف بدهان زيتي من طبقتين إلى ثلاثة.

٢- رطوبة بسبب عدم تهوية المنزل :

  • ويكون في أغلب المنزل وذات رائحة كريهة أيضًا لدرجة أنه خطر على الأطفال والكبار أيضا وبهذا النوع لا يقشر الدهان ولكنه يتغير لونه ويطبع عليه بقع سوداء، ونقضي على هذه الرطوبة من خلال فتح جميع نوافذ البيت وأن نغسل الجدار بسائل التنظيف ثم نقوم بطلائه بعد أن يجف بدهان زيتي وترك لمدة 24 ساعة على الأقل.

٣- رطوبة بسبب تسرب الماء:

  • تعتبر هذه الرطوبة هي أخطرهم على الاطلاق وتكون بسبب تسرب ماء الأنابيب أو ماء المطر وتسبب تآكل الحديد وأساسيات المنزل وقد تسبب تقشير الدهان ويمكن أن نعيد طلاءه ولكن دون جدوى لأنه سيقشر مرة أخرى.
  • في اليوم التالي ونقضي على هذه الرطوبة من خلال أن نعرف أولًا ما هي سبب الرطوبة ونقضي عليها أي أنه إذا كان سببها المطر فنغلق كل الشقوق التي من الممكن أن يدخل بها الماء اللي المنزل ثم نقوم بعد ذلك بطلاء الجدار بدهان خاص يمنع وصول الماء للداخل.
  • وثم نقوم بمعالجة الرطوبة من الداخل بأن نقطع الجزء التالف من الجدار بسكين التقطيع ونغسله جيدًا بسائل التنظيف المخصص لمثل تلك الأمور حتى ينظف جيدًا من الأملاح  والجراثيم والبكتيريا التي تضر بصحة الإنسان ثم نستخدم عجين طلاء معين في هذه المنطقة وبدلك يرجع الجدار كما كان.

 

نصائح للتخلص من الرطوبة وتفاديها

١- الحفاظ على تهوية الأماكن خاصة الحمامات والمطابخ  وغيرها من الأماكن الأخرى داخل المنزل وأي مكان به رطوبة وجعله جاف على قدر الإمكان.

٢- نختار للنوافذ زجاج من النوع المزدوج فهو يعمل على بقاء درجة الحرارة عالية في فصل الصيف في الغرفة وبالتالي تقل الرطوبة التي يصعب على الإنسان التعايش معها.

٣- نصع ستائر في المناطق الرطبة مثل الحمام والمطبخ داخل المنازل .

٤- نسرع في معالجة التسرب في البداية ولا نتأخر لأننا لو أهملنا ستتسبب في مشاكل كبيرة لا يمكن إصلاحها فيما بعد.

٥- في الأماكن التي تعاني من الرطوبة يمكن تركيب ما يعرف بالتهوية الميكانيكية وهو طريقة حديثة اخُترعت في أوربا تمكن  من تقليل الرطوبة.

 

طرق تخفيف الرطوبة

١- إزالة طبقة الدهان من الحوائط والأسقف ثم البدء في دهن الحائط بمادة تسمى المازوت وهى من المواد المتخصصة في الدهان ومن ثم دهن السطح بدهان زيتي وذلك لمقاومة الرطوبة.

٢- إزالة طبقة الدهان حتى نصل لسطح معين يسمى اللياثة وندهن الجدار بمادة عازلة كالبيومتين وغيرها من المواد الأخرى التي تستخدم في تلك الأمور ونتركه يجف ثم نضع طبقة أخرى خفيفة ثم نضع المعجون وبعد ذلك ندهن الجدار بدهان زيتي أو بلاستيك حسب ما نريد.

٣- إذا كان لا يوجد جدار ملاصق للمنزل فيفضل إزالة الجدار نهائيا من الخارج ورشه بمادة الزفتة وهى من أشهر المواد التي تمكنك من القيام بالمهمة على أكمل وجه .

٤- أما إذا كان يوجد جدار ملاصق للمنزل ولكن بينهما فراغ بسيط فنقوم التخلص من ذلك الفراغ بكل سهولة.

مقالات ذات صلة : شركة كشف تسربات المياه بالدمام

بحث