شركة عوازل اسطح بالرياض

نتحدث في هذه المقالة عن عوازل اسطح الرياض وأنواعها، ومن المعروف أن درجة الحرارة في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية تكون مرتفعة جدا في فصل الصيف، وتتعرض لأمطار غزيرة في الشتاء، وهذا التغير المناخي وارتفاع درجة الحرارة يكون له تأثير سلبي على أسطح المنازل وجميع انواع البنايات، ولهذا يلجأ الكثيرون إلى استخدام عوازل للاسطح، لحماية البنايات من المخاطر وتقلبات المناخ.

انواع عوازل الاسطح

  • العزل الحراري: هو أكثر عمليات العزل شهرة في مدينة الرياض، ويلجأ إليه وينفذه الكثيرون، ويعمل هذا العازل على عزل الحرارة واشعة الشمس المباشرة عن أسطح المباني، بحيث يمنع وصول الحرارة إلى الطبقة الخرسانية في البناء، ويلجأ الكثيرون اليه لان درجة الحرارة في الرياض تكون شديدة الارتفاع وبالأخص في فصل الصيف.
  • ولا يغفل الكثيرون منكم عن الأضرار الجسيمة التي تنتج من ارتفاع درجات الحرارة والتعرض لأشعة الشمس المباشرة، فهي لا يكون لها تأثير سلبي على الانسان فقط، بل يكون لها تأثير سلبي على الخزانات الموجودة فوق أسطح البنايات في مدينة الرياض وغيرها من مدن المملكة العربية السعودية.
  • وعدم استخدام عازل حراري للبناية يؤدي الى ارتفاع حرارة الجو فيها، مما ينتج عنه زيادة الاستهلاك الكهربي بسبب استخدام مبردات الهواء لتلطيف الجو، على عكس استخدام العازل الحراري فهو يجعل درجة الحرارة في البناية معقولة ومتوسطة.

فوائد ومميزات العزل الحراري

  1.  يعمل على حماية تبخر مياه الخزانات.
  2. يمنع نمو الطحالب السامة التي تؤدي إلى تلوث المياه
  3. حماية المباني من التصدعات الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  4. يساعد في اعتدال درجة الحرارة داخل المباني.

 

العزل المائي: من المعروف ان تسرب المياه وتراكم مياه الأمطار يؤدي الى ارتفاع نسبة الرطوبة في السقف، مما يؤدي إلى انهيار المباني، ويساعد العزل المائي في حماية الأسطح من هذه المشكلات.

وايضا وجود تسرب في المياة داخل المنزل يكون له العديد من الأضرار التي يجب على الجميع الانتباه لها، حيث يؤدي هذا التسرب إلى حدوث تآكل وصدأ في الأجهزة المصنوعة من المعدن مثل مواسير المياه، كما تؤدي المياه إلى تآكل الجدران وانتشار الرطوبة بها، بالاضافة إلى حدوث ترسبات ملحية او انتشار العفن في البناية، ويتم الوقاية من كل هذه المشكلات من خلال ترطيب عازل مائي على الأسطح.

فوائد ومميزات العزل المائي

  1. حماية المباني والمنشآت من أخطار تراكم المياه.
  2. حماية المباني من ترسبات المياه التي تحدث بسبب الخزانات السطحية وغيرها من الأسباب.
  3. حماية الخزانات المائية من التعرض للعوامل الخارجية التي تسبب شقوق فيها، والذي ينتج عنه حدوث تلوث في المياه.
  4. حماية المنزل من أضرار الرطوبة العالية وما ينتج عنها من مشكلات وأضرار تؤثر على حياة الأشخاص.

عزل الفوم: وهو يعد من افضل واشهر واقوى المواد العازلة التي يتم استخدامها في مدينة الرياض والمملكة العربية السعودية بأكملها، وعزل الفوم هو عبارة عن مادة رغوة صلبة يتم صنعها من عدة انواع من الالياف الكيميائية، ويكون لها قدرة هائله على عزل الحرارة، ويتم استخدامه في عمليات العزل الحراري والمائي ايضاً.

فوائد ومميزات عزل الفوم

  1. هي مادة خفيفة الوزن ولا تحمل المباني وزن أو ضغط زائد.
  2. يمكن استخدامها على جميع انواع الاسطح.
  3. لها فعالية كبيرة في عزل الحرارة والمياه.
  4.   السعر منخفض بالنسبة لأنواع العوازل الاخري.

عزل الخزانات: وهذا النوع من العزل يكون ضد الماء والحرارة، والذي لابد من استخدامه في حالة وجود خزان فوق سطح المبني، حيث أن تعرض خزانات المياة الى اشعة الشمس المباشرة والتقلبات الجوية يؤدي الى الكثير من الأضرار والنتائج التي تؤثر بالسلب على صحة الإنسان، وقد تم إثبات صحة هذا الحديث من قِبل العديد من الخبراء، حيث يؤكدون أن عوامل الجو تؤدي إلى تكاثر البكتيريا الضارة والفيروسات في المياه، بالإضافة إلى نمو عدة أنواع من الطحالب السامة.

بالاضافة ان الحرارة وتقلب المناخ يؤدي إلى حدوث تشققات في الخزان، وينتج من هذه التشققات العديد من الأضرار، مثل حدوث تسرب للمياه، وتلوث المياة داخله بسبب تعرضها للعوامل الخارجية.

فوائد ومميزات عزل الخزانات

  1. تساعد في الحفاظ على صحة المواطنين.
  2. تساعد في الوقاية من حدوث تلوث للمياه.
  3.     تساعد في حماية المباني من الرطوبة ومخاطرها.

عزل المسابح: ويعمل هذا النوع من العزل على حماية المباني والمنشآت من مخاطر تسرب المياة،

اهمية عوازل اسطح الرياض

إن استخدام عوازل للاسطح أصبح من الضروريات في مدينة الرياض، وذلك لانه يحافظ على سلامة البنايات وحمايتها من الانهيار الذي ينتج عن تقلب المناخ والرطوبة العالية، كما ان كما ان تسرب المياه وتراكم مياه الأمطار يؤدي إلى أضرار كبيرة بالبنايات وتؤدي لحدوث تعفن في السطح.

وتتكون عوازل الاسطح من مواد تكون مضادة للحرارة والماء، بحيث تعمل على انعزال الطبقة الخرسانية من المبنى عن حرارة الجو والرطوبة.

المواد المستخدمة في عوازل الاسطح بالرياض

يوجد العديد من أنواع مواد العزل في مدينة الرياض ويتم استخدام هذه المواد على حسب ملائمتها لطبيعة السطح المطلوب عزله، ومن هذه المواد:

  • مواد العزل السائلة: ويتم استخدام هذه المواد من خلال صبها على السطح المراد عزله بطريقة وتكنيك معين، ومن هذه المواد مادة البولي يوريثين.
  • مواد العزل البودرة: يتم خلط هذه البودرة مع بعض المواد الأخرى ثم صبها في الفراغات والأماكن المغلقة في الاسطح، و ملئ جميع الفراغات فيه بطريقة معينة.
  • مواد العزل الصلبة: وهو يكون على هيئة ألواح يتم صنعها من عدة مواد مثل مادة البولي يوريثين ومادة البولي سيتايرين، ويتم تشكيلها بـ مقاسات وأبعاد معينة تلائم كل سطح.
  • مواد العزل المرنة: تكون على هيئة ألواح مرنة، يتم صنعها من مواد عازلة معدنية مثل رقائق الألومنيوم والقصدير، ويتم صنعها بشكل متناسق وملائم مع طبيعة السطح.
  • مواد عضوية مثل المطاط الرغوي، أصواف الحيوانات، القطن، مادة البولي يوريثين.
  • مواد غير عضوية مثل مادة البيرلايت، الصوف الصخري، وألياف الزجاج.
  • الالواح المعدنية والتي يتم صنعها من الرصاص والألمنيوم والحديد والاستانلس، ويكون لها قدرة كبيرة على تحمل التقلبات الجوية المختلفة والحرارة العالية، ولكن من عيوبها هي إمكانية التعرض للصدأ.
  •  مادة البتومين وهي مادة صلبة سوداء يتم صنعها من المخلفات البترولية، وتعد من اقوى المواد العازلة للرطوبة، كما تساعد في مقاومة الحشرات والقضاء عليها، وتستخدم في منع تسرب المياه.

اسس اختيار المواد العازلة في عوازل اسطح الرياض

  1. خصائص كل مادة ومدى قدرتها في العزل الحراري.
  2. مدى قدرة المادة العازلة على عكس الحرارة والإشعاع.
  3. الخصائص الميكانيكية للمواد العازلة مثل مدى متانتها وقوتها على التحمل.
  4. قدرة المواد العازلة في امتصاص الرطوبة وتحملها.
  5. يتم اختيار المادة العازلة بناءً على  القدرة المادية بحيث تكون مناسبة لميزانية العملاء.