فتح بالوعات الصرف الصحي 

 

عزيزي القاري أن مشاكل الصرف الصحي تعتبر من أكثر المشاكل المزعجة للسكان ذلك بسبب خروج جميع المواد الموجودة في المواسير تحت الأرض إلى الشارع وتسريبها ليخرج منها روائح غير مرغوب بها تؤدي إلى انتشار الامراض أو انزعاج السكان كان ذلك على مستوى الصرف الخارجي في الشوارع أما عن داخل المنزل فإن انسداد مواسير الصرف تؤدي إلى ارتجاع ماء الصرف الي الحمامات والأحواض الأمر الذي يزعج سكان المنزل ويجعلهم يستخدمون الماء بكميات اقل خوفا من رجوع ماء الصرف الي الأحواض.

أهمية الاعتماد على فريق متخصص في فتح البلوعات

  • يجب عند وجود حالة انسداد في البلاعات والمواسير أن نعتمد على فريق متخصص في فتح البالوعات ذلك لأن الأشخاص العاديين غير المؤهلين إذا قاموا بنقل هذه الأعمال فإنهم قد يحدثون أشياء بطرق عشوائية قد تؤدي إلى الأضرار بسلامة الصرف وسلامة المواسير.
  • فالاعتماد على فريق متخصص يقوم بأداء العمل على أكمل وجه دون أن يتسبب في كسر المواسير الفريق المتخصص يستخدم أدوات معينه في كل عملية من عمليات تسليك الصرف وفتح البالوعات وذلك لأن الأشخاص يعتمدون على أدوات عشوائية قد لا تكون مناسبة للعملية.
  • وقد يقوم الأشخاص العاديين بالتسليك وبعد إتمام عملية التسليك يكتشفون أنهم قد تركوا بعض أجزاء من هذه الأدوات داخل المواسير الأمر الذي يؤدى إلى زيادة الانسداد بصورة أكبر من سابقتها داخل المواسير  فلا بدّ من الاعتماد على فريق متخصص.

مواصفات خاصة بمواسير الصرف الصحي تمنع الانسداد

ويجب لمنع التسريب من المواسير المستخدمة في نقل الماء المستخدم داخل المنازل إلى شبكات الصرف الصحي الخارجية أن تكون هذه المواسير مصنوعة من مواد خاصة وبمواصفات خاصة لمنع عمليات الانسداد في داخلها أو منع انكسارها نتيجة وجودها في باطن الأرض ومن هذه المواصفات ما يلي:

  • ان تكون أقطار المواسير واسعة وكبيره وذلك لأنها تنتقل من خلالها مياه غير نظيفة ناتجه عن الاستخدام وبذلك قد تتجمع الترسبات وخاصة الترسبات الدهنية مكونه عوائق تمنع جريان الماء في داخل المواسير.
  • أن تكون قابله للثني وذلك لأن المواسير يتم وضعها تحت سطح الأرض وبالتالي فإنها لابد أن تكون قابله للثني نتيجة وجود العوائق بالداخل التي تتطلب ثني المواسير دون أن تنكسر.
  • ان تتحمل الضغط فهذه المواسير تكون موجودة تحت الأرض وبالتالي فإن الضغط العالي عليها تحت الأرض قد يؤدي إلى تكسير هذه المواسير وأيضا ضغط الماء الذي يسير بداخلها قد يؤدي إلى تكسرها ومن هنا يجب الاعتماد على مواسير تتحمل الضغط.

أسباب انسداد مواسير الصرف الصحي

وعند الحديث عن أسباب انسداد مواسير وبلاعات الصرف الصحي سواء في المنازل أو في المواسير العمومية في الشوارع فإن الأسباب تتعدد أمامنا ونجدها جميعها ناتجة عما يقوم به السكان من استخدام غير صحيح وإحداث مجموعه من العمليات التي من شأنها تؤدي إلى حدوث انسداد في البلاعات والمواسير لنجد ان من هذه الأسباب ما يأتي:

  • تراكم الدهون الناتجة عن الزيوت عند غسل الأواني المستخدمة في طهي الطعام أو سقوط زيوت داخل الأحواض أو بقايا الأطعمة الأمر الذي بدوره أدى على المدى البعيد الي تجمع تلك الدهون في طبقات تؤدي إلى حدوث انسداد في المواسير ورجوع المياه.
  • بعض البقايا التي لا يجب التخلص منها من خلال الأحواض كالشعر مثلا والذي يؤدي اختلاطها بالدهون الي تكوين طبقات لا يمكن تلافيها أو يصعب عملية التسليك بسببها، الأمر الذي يجب أن ينتبه له مستخدمي الأحواض في المنازل لتفادي تلك المشاكل.
  • بعض من الرواسب التي تتجمع في الأحواض ناتجة عن عمليات الاستخدام المتكرر والتي تؤدى على المدى البعيد إلى حدوث انسداد كامل في البلاعات ومواسير الصرف الصحي الخارجية مسببه رجوع الماء وانبعاث الروائح الكريهة.
  • سقوط بعض الأشياء الكبيرة الحجم من خلال البلاعات والتي تؤدي إلى انسداد تلك المواسير أن كانت مواسير صغيرة القطر.

كيفية فتح بلوعات الصرف الصحي 

اما عن العملية المختصة بفتح البالوعات نفسها فإن ذلك يقع على عاتق الشركات المتخصصة في هذا المجال من خلال فريق العمل الخاص بها وبخطوات مدروسة يتم فتح البالوعات واستخدام ما لديهم من مواد لإتمام عمليات التسليك بإحدى الطرق التالية:

التسليك بالضغط

عملية التسليك بالضغط يقصد بها استخدام ضغط المياه الشديد لتسليك المواسير وإزالة الدهون والبقايا العالقة التي تؤدي إلى أعاقه سريان الماء داخل المواسير ويتم ذلك كما يلي:

  • يتم ذلك عن طريق توصيل خرطوم المياه بمصدر مياه ذو ضغط شديد يفضل أن يكون متصل بمياه الماتور ليكون الضغط أقصى ما يمكن.
  • بعد ذلك يقوم فريق العمل بإدخال وإخراج الخرطوم بصورة متتابعة وبسرعة حتى يتم ضغط جميع الدهون والرواسب وخروجها خارج المواسير.
  • بعد ذلك يتأكد فريق العمل من إتمام العملية بصورة تامة وذلك عند اختبار مرور المياه خلال المواسير لنتأكد من بعدها من تسليك الصرف بصورة سليمة.

التسليك بحمض الكبريتيك

  • وتسمي تلك الطريقة بالأكسدة و هي طريقه استخدام الاكسدة في عملية التسليك نظرا لاعتماد العملية علي حمض الكبريتيك المركز وتتم هذه العملية من خلال أذابه حمض الكبريتيك بالماء وإدخاله داخل البلاغات والمواسير الأمر الذي يؤدي إلى تفاعل قوى مع الدهون والرواسب مؤديا الي إزالتها والتخلص منها نهائياً.

التسليك بالصودا الكاويا والماء المغلي

وتعد عملية التسليك باستخدام الماء المغلي والصودا من الطرق القديمة والمتعارف عليها عند تسليك المواسير والبالوعات وتعتبر طريقه على قدر من الكفاءة في أذابه جميع الرواسب والدهون من خلال تفاعل قوي وشديد معها ويتم ذلك من خلال التالي:

  • يتم إنزال الماء المغلي داخل البالوعات والمواسير ليحدث فرقعه شديدة في المواسير من الداخل نتيجة التفاعل مع طبقات الدهون.
  • بعد ذلك نضيف الصودا الكاوية إلى الماء المغلي وإدخالهم في المواسير وتكرار تلك العملية مع إغلاق كافة مفاتيح الصرف بعد ذلك تسمع أصوات فرقعه شديدة داخل المواسير الأمر الذي يعبر عن التفاعلات الحادثة بالداخل والتي تؤدي في النهاية الي التخلص من جميع الرواسب والدهون العالقة.

التسليك بمعدات خاصة

  • جميع الطرق السابقة هي طرق اعتيادية يمكن القيام بها في المنازل عن طريق أشخاص عاديين ولكن عندما يكون الأمر خطيرا ويكون الانسداد عام في الشوارع داخل المواسير في شبكة الصرف الرئيسية فإن الاعتماد على مثل الطرق السابقة لا يكون مفيدا ولا يمكن الاعتماد عليه في عمليه التسليك ولكن يستخدم فريق العمل من المتخصصين أدوات ومعدات كبيرة بهدف التسليك عبارة عن مضخات ضخمه لضخ الماء بسرعة وبضغط كبير ويتم ذلك على عدد من الخطوات المرتبة بطرق معينه لضمان عدم الأضرار بالمواسير في شبكة الصرف أو تكسيرها.
  • حيث يقوم فريق العمل أولا بحفر المنطقة التي يتواجد بها المواسير العمومية إي شبكه الصرف الرئيسية عن طريق الحفارات أو بطرق بسيطة حتى الوصول إلى العمق الذي يتواجد به المواسير.
  • بعد ذلك يقوم فريق العمل بفحص شبكة المواسير داخل شبكة الصرف الرئيسية لمعرفة سبب هذا الانسداد في إي منطقه بعد ذلك يقوم فريق العمل بفحص المواسير فمن المحتمل حدوث كثير في تلك المواسير بطريقه لا تؤدي إلى توصيل المواسير من داخل المنازل الي شبكة الصرف الرئيسية.
  • ومن هنا يقوم فريق العمل باستبدالها بمواسير أخرى سليمة تكون تتحمل الضغط وتكون من مواد قويه قابله للثني حتى لا تنكسر.
  • وأما إذا كان هناك شيئا عالقا بالمواسير يمنع توصيل الماء من المنزل إلى شبكات الصرف الرئيسية فإنهم يقومون بإزالته بالمضخات وتسليم المواسير تماما وبذلك تنتهي عملية التسليك وهذه لا تتم من خلال أشخاص عاديين ولكن تحتاج إلى فريق من المتخصصين.

اقراء ايضا ..

شركة تسليك مجاري بالرياض