فوائد الحشرات 

معظم علماء الحشرات يعملون في مجال علم الحشرات الاقتصادي ويسمى أيضا بعلم الحشرات التطبيقي حيث يدرسون الآفات الحشرية التي تسبب فساد المحاصيل وأشجار الزينة والمنتجات المخزونة والأبنية أو فساد كل شيء يتصل بصحة الإنسان والحيوان ويدرس علماء الحشرات الزراعية الآفات الحشرية للطعام والنسيج، ويسعي علماء الحشرات الطبية وعلماء حشرات الطب البيطري للتقليل من خطر الحشرات التي تسبب المرض للإنسان والحيوان حيث خفض العلماء من أعداد الآفات الحشرية من خلال ضوابط مختلفة.

ضوابط الحماية من الحشرات

  • تضمن الضوابط الزراعية التخلص من الحشرات والتقليل من تواجدها مثل تجفيف المستنقعات التي يتكاثر عليها البعوض وبعض الذباب ضوابط كيميائية مثل استعمال المبيدات الحشرية والمنفرات وضوابط بيولوجية مثل استخدام الحيوانات التي تتغذى عليها.
  • العديد من الحشرات قد تكون مفيدة للإنسان مثل دودة الحرير تعطي خيوطا ثمينة كذلك النحل فهو لا يعطينا العسل والشمع فقط بل يلِقح أنواعا عديدة من النباتات تتغذى بعض الحشرات مثل حشرة السرعوف والدعسوقة وحشرات أخرى.
  • وبذلك يمكن الاستفادة منها في مجالات معينة تفيد البشرية الاستفادة من سم العقرب في معالجة بعض الأمراض لذا فان حصر أعداد الحشرات المفيدة للإنسان وماهيتها هو أمر غير ممكن وصعب للغاية.

استخدام الحشرات في الطب الشرعي

  • أن للحشرات فائدة كبيرة في كيفية التعرف علي ميعاد القتل ومن القاتل أيضا فالحشرات ذات أهمية كبيرة في الطب الشرعي، فبالرغم من التقدمات الحضارية والعلمية ألا أنه لا يستطيع تحديد وقت الجريمة بدقة والقاتل ألا عن طريق علم الحشرات الجنائي.
  • ويرجع ذلك إلى أن مع كل جريمة قتل تولد الحشرات في وقتها وسنوضح ذالك باستفاضة فبداية حياة الكثير من الحشرات تبدأ مع انتهاء حياة الكائن الحي.

 علم الحشرات الجنائي

أن الحشرات تبدأ حياتها بعد موت الكائن الحي ففي ثواني معدودة يتم ظهور الذباب الأزرق الذي يقوم بوضع البيض داخل الجثة، ثم يقوم بالتحويل يرقات ثم إلي دود أبيض صغير ثم في خلال 10 أيام يتحول ألي ذباب أزرق المعروف بذباب البيوت، ولذلك يمكننا اكتشاف ومعرفة موعد قيام وحدوث جريمة القتل حتى لو مر عليها فترة طويلة ومر على الجثمان أيضا و بدأ في التحلل، وهنا تظهر أهمية تلك الحشرات.

 

أنواع الحشرات النافعة

هناك العديد من أنواع الحشرات التي تعود بالنفع على الإنسان لدرجة كبيرة، ويمكننا توضيح تلك الحشرات من خلال الآتي :

  • الحشرة الأولى تعرف باسم (دودة القز) تفيد دودة القز في صنع خيوطِ الحرير الطبيعية التي تدخل في صناعة الألبسة والأقمشة.
  • الحشرة الثانية هي (النحل) وتعتبر تلك الحشرة من أكثر الحشرات أهمية للإنسان فهو ينتج العسل الذي يحمل فوائد عظيمة للصحة كما يساهم النحل في نقل حبوب اللقاح من زهرة نبتة إلى أخرى وبالتالي إنتاج الثمار، كما يدخل العسل في تحضير العديد من المستحضرات والوصفات الطبية كوصفات العناية بالبشرة والشعر وتجدر الإشارة إلى أن هناك أكثر من عشرين ألف نوع من النحل موزع في مختلف قارات العالم ما عدا القطب الجنوبي.
  • الحشرة الثالثة هي (الدعسوقة) وتنبع أهمية هذه الحشرة في مهاجمتها للعديد من الحشرات الضارة للمحاصيل مثل حشرات البق والعث والمن.
  • الحشرة الرابعة هي (الخنافس)، فبعضها يفيد في تهوية التربة وتغذيتها من خلال تحليل المواد العضوية لمركبات بسيطة تصبح سهلة الامتصاص ما تهاجم بعض أنواع الخنافس الحلزونات.
  • الحشرة الخامسة هي (العناكب) تفيد العناكب بشكل إجمالي في القضاء على الحشرات الضارة مثل الذباب والبعوض وهناك أنواع من العناكب تكثر لاستخدامها في المزارع العضوية من أجل عملية المكافحة.
  • الحشرة السادسة هي (الحشرة القشرية) تفرز تلك الحشرة مادة الشيلاك وتدخل في صناعة البويات والورنيش.
  • مقالات ذات صلة : شركة مكافحة حشرات بالأحساء