تعريف النمل الأبيض

 

يعتبر النمل الأبيض من أكثر الحشرات المشهورة والمتواجدة في العصر الحالي، فهي من الحشرات التي تكون أكلة لمادة السليولوز، ويسمي ذلك النمل بالنمل الأبيض لأنه لا ينتمي أبدا إلي النمل العادي، ولكن النظام الخاص به يكون مشابه للنظام الخاص بالنمل العادي والنحل، ولكن النمل الأبيض يكون مقارب الي فئة الصراصير أكثر شيء، فلا ينتمي أبدا لفئة النمل العادي، فالعلماء يقوموا بتصنيف النمل الأبيض للعائلات الخاصة بشبكيات الأجنحة فقط.

 

أين يعيش النمل الأبيض؟

 

  • هناك العديد من الأماكن التي ينتشر بها النمل الأبيض، فينتشر النمل الأبيض علي نطاق واسع، فيتواجد لذلك النوع من الحشرات أكثر من 2750 نوع متنوع ومختلف من الحشرات، فيتواجد في الكثير من الأماكن التي ينتشر بها الغابات الاستوائية مثلا.
  • حيث يتواجد الكثير من الغابات الاستوائية علي مستوي العالم، حيث أن هناك الكثير من الأماكن في العالم يتواجد بها النمل الأبيض كاكولومبيا وأمريكا الشمالية وفانكوفر، ويمكن أيضا أن يتواجد النمل الأبيض في شرق كندا، وبعض السواحل بالعالم أيضا.
  • يمكن أيضا أن يتواجد النمل الأبيض علي ساحل المحيط الأطلسي أو المحيط الهادئ، ويتواجد أيضا في شمال اليابان وكوريا الجنوبية وبعض الدول الأوروبية، ويتواجد أيضا في استراليا وأفريقيا ونيوزلندا، ويتواجد في العديد من الدول الأخرى أيضا.
  • يكون ذلك النمل شكله مميز عن النمل العادي، فيتواجد بالجسم المستطيل، فلا يوجد له خصر بمركز جسمه، وتكون لتلك الحشرة قرون مستقيمة تستعاد بها في الاستشعار، وبه أجنحه متساوية بالحجم والشكل، وأجنحتها تكون أطول من الجسد الخاص بها الي حد ما.

 

ما غذاء النمل الأبيض؟

 

  • تتواجد في المستعمرة الخاصة بالنمل أكثر من ثلاثة مليون حشرة، حيث يتم تقسيمهم مثل تقسيم الحشرات العادية والنمل العادي، فتكون المستعمرة مقسمة الي الملكة، وتلك الملكة تقوم بربط الأفراد الخاصة بالمستعمرة، كما أن الملكة يتواجد معها ملك وحيد بالمستعمرة.
  • يكون القسم الثاني في المملكة هي الجنود، ولكن تلك الحشرات تكون عمياء وعقيمة، كما أن رأسها تكون مشابهه للمستطيل الذي يتميز بلونه الغامق، ولكن باقي الجسم يكون أفتح قليلا من الرأس، والجنود تكون قليلة جدا مقارنة بباقي المستعمر كالعمال والملكة وغيره.
  • يتواجد أيضا في المستعمرة القسم الثالث وهو العمال، حيث أن تلك الحشرات تقوم بالكثير من المهام إذا لم تكن كلها في المستعمرة، فتقوم بوضع الغذاء لباقي المستعمرة ولنفسها، وتعتبر هي أهم جزء في المستعمرة، كما أنها تكون عقيمة مثلهم وعمياء أيضا.
  • يتغذي ذلك النمل علي بعض الأشياء كالحشرات الأخرى، فيمكن أن يتغذي علي بقايا الأطعمة، ويتواجد في المكاتب وبعض الأبنية الخشبية والأثاث أيضا، ويمكن أن يتواجد بداخل الملابس والكتب والسجاجيد، ويتغذي أيضا علي الأشجار خصوصا أشجار النخيل.

 

ما فوائد النمل الأبيض؟

 

  • بالرغم من أن الحشرات غير مرغوب بها في أي مكان، إلا أن النمل الأبيض يكون له الكثير من الفوائد، فيتواجد به الكثير من القيم الغذائية، فهو يحتوي علي نسب عالية من البروتين، والملكة تحتوي علي نسب عالية من الصوديوم، والجنود علي الدهون أيضا.
  • يحتوي أيضا النمل الأبيض علي الكثير من الخصائص التي تجعله مضاد للبكتيريا، فتقوم بلاد كثيرة باستخدامه بهذا الشيء كبلاد الهند، كما يكون له بعض الأغراض الطبية أيضا، فيتم استخدامه في أستراليا أو بعض المناطق الريفية ويتواجد في أفريقيا أيضا.
  • كما يتواجد به الكثير من المواد التي تجعله مضاد للفيروسات، فيعالج الكثير من الأمراض كالسعال ونزلات البرد الشديد ومرض الربو والزكام، ويعالج أيضا الالتهاب الخالص باللوز، كما يكون مضاد جيد للفيروسات ومرض الإسهال والتهابات الكبد.
  • مقالات ذات صلة : شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام