ابحث هناx
كيف انظف خزان المياه

كيف انظف خزان المياه

كيف انظف خزان المياه

شركة تنظيف خزانات المياه بالرياض

 

تحتاج خزانات المياه للتنظيف الدائم فهي التي تعطي لنا المياه أساس الحياة فمن الضروري أن تكون نظيفة للحصول على مياه خالية من الشوائب والأمراض الخطيرة، فالآن سنتعرف على الطرق الهامة لتنظيف الخزان بمفردك للإستمرارية عليها دائما، فتلك الطرق مقدمة من شركة نجوم الخليج الأوائل في العزل وحماية الخزانات.

خزانات المياه: هي خزانات تتواجد فوق الاسطح لتخزين المياه في حالة إنقطاعها أو ضعفها، وتستخدم الأماكن التي لا تصل إليها المياه كثيرا وخصوصا الدول العربية، فالخزانات مثل البناء الذي يحتاج للعزل لحمايته ومثل التربة والنبات الذين يحتاجون للإهتمام والتنظيف والري لنمو الزرع، فالخزانات جزء أساسي في البناء تحتاج للتنظيف لإعطاء المياه النظيفة التي نستخدمها بالطعام والإستحمام، وخزانات المياه لها أنواع منها:

  • الخزانات العلوية: تتواجد دائما فوق الاسطح.
  • الخزانات الأرضية: تتواجد في البدورم والقبو ومحطات المياه.
  • خزانات الفايبر جلاس: هي الأكثر شيوعا وتحملا وحفاظا على المياه.
  • خزانات الألياف الزجاجية: خزانات ذات عمر إفتراضي طويل لصنعها من مادة الألياف الزجاجية.
  • الخزانات البلاستيكية.
  • الخزانات الخرسانية.

 

ما أساسيات تكوين الخزانات؟

خزانات المياه لها أجزاء أساسية فمنها:

مضخة الخزان: وهي الجزء الهام بالخزان الذي يقوم بضخ المياه من الشبكة الرئيسية لمرورها على الشبكات الفرعية في المنازل، فعند صدأ المضخة أو إنسدادها تجد ضعف في المياه أو إصفرار.

فجوة الهواء بالخزان: عبارة عن مكان فارغ في الخزان من الأعلى يوجد بجانبه صمام الخزان، مهمة الفجوة الهوائية توزيع المياه على شبكات المياه الرئيسية للمنازل.

العوامة: هي الجزء الذي يقوم بتنظيم حركة المياه داخل الخزان ليوزع بحركة سير في الإتجاهات الصحيحة بالمواسير.

 

كيفية تنظيف الخزانات بمفردك

هناك خطوات تساعدك في تنظيف الخزان بمفردك دون الحاجة للإستعانة بالمتخصصين، فعليك الإلتزام بها مرة شهريا للحصول على المياه النظيفة والحرص على صحتك وصحة أسرتك من الأمراض:

الخطوة الأولى: غلق كل مصادر المياه في الخزان.

الخطوة الثانية: النزول داخل الخزان وإحضار فرشاة وأدوات التنظيف لإزالة العوالق من الجدران والأرضيات والتخلص منها نهائيا.

الخطوة الثالثة: وضع المياه في الخزان ليساعد على إزالة العوالق وخروجها نهائيا وإستخدام فرشاة خشنة في تنظيف الجدران.

الخطوة الرابعة: بعد تصريف المياه والشوائب قم بتنظيف غطاء الخزان لأنه يحمل بالأتربة والطحالب الخضراء التي تعكر المياه.

الخطوة الخامسة: فتح صنابير المياه لملىء الخزان وخروجها مرة ثانية حتى التأكد من نظافته نهائيا وتنظيف صمام الخزان والفلاتر.

الخطوة السادسة: ملىء الخزان ووضع كمية مناسبة من الكلور الذي ينقي المياه ويحافظ عليها لفترة طويلة ثم إغلاق الغطاء بإحكام لمنع دخول الحشرات.

 

لماذا ينصح الخبراء بتنظيف الخزانات دائما

يجهل الكثير أهمية تنظيف الخزان فهناك من يعتقد بأنها مجهزة بوسائل التنقية والتنظيف بمفردها ولكن هذا الأعتقاد خاطئ، فالخزانات أجسام تحتاج للعناية الدائمة، فهي تتواجد بالاسطح مما تتعرض لأشعة الشطس مطولا والأمطار والرطوبة والعوامل المناخية التي تؤثر على بنية الخزان وتسبب تشققات وشروخ وتسربات المياه، فتلك الأمور تجذب الحشرات والبكتريا للدخول للمياه وتكون الطحالب والبكتريا على سطحهها وهذا الأمر لا يمكنك إدراكه إلا بتغير لون المياه أو ظهور الروائح الكريهة وتغير طعمها، فحالات كثيرة تأتي للمستشفيات نتيجة للتسمم نتيجة التعرض للتلوث، مما قامت وزارة الصحة بدول المملكة بإنتشار شركات متعددة لتنظيف وعزل خزانات المياه لحماية المواطنين من تلك المخاطر، لذلك ينصحك الخبراء بضرورة تنظيف الخزانات دائما.

 

أهمية تعقيم الخزانات

تنظيف الخزانات لا يكتمل إلا بالتعقيم فهناك مواد معقمة ومطهرة للمياه لتجنب دخول الحشرات وتكون الجراثيم، فتلك المعقمات تؤدي لحفظ المياه برائحتها ودرجة النقاء ومنع تكون الفطريات ومنع إختلاطها بالعوامل المناخية، وحماية أجزاء الخزان من التلف والصدأ.

اقرا ايضا …

شركة تنظيف خزانات بالرياض

بحث