ترشيد المياه من الأمور الهامة التي ينبغي علينا أن نتعامل بها لمنع دفع أموال طائلة على استخدام المياه بطرق غير ترشيدية وتسريب المياه خلال الجدران والأسطح بما لا يحقق الغرض المطلوب من الماء كالطبخ والاستخدامات الشخصية ولكن إهدارها بطرق قد تضر بالمبني وأثاثه ولكن علينا أن نستخدم العوازل المائية لمنع أية تسريبات في الماء وتقليل الأموال المدفوعة في فواتير المياه والآن سنتحدث عن مخاطر التسريب المائي للأسطح ومخاطر إهدار الماء وعن أهم العوازل.

مخاطر تسربات المياه خلال الأسطح

  • وأما عن التسريب المائي خلال الأسطح فهو يسبب أضرارا بالغة وأول هذه الأضرار هو أن يدفع العميل أو صاحب المبنى أموات طائلة في عمليات ترميم المنزل نتيجة تصدعه وتكسره بفعل رطوبة الماء المتسرب خلال الأسطح ذلك بالاضافه إلى ان هذا الماء يتسرب قد يكون من مياه الأمطار وقد يكون أيضا ماء من المياه التي يستهلكها الإنسان في استخداماته الشخصية المختلفة فهذا يكلفه أموالا بالغة لدفعها لتحصيل المياه فالفواتير الخاصة باستهلاك المياه ستزداد مرة تلو الأخرى نتيجة الماء المستهلك لأحداث الضرر في المنزل.
  • كما أن المياه المتجمعه والتي تتسرب خلال الجدران تتجمع عليها فطريات وميكروبات لا ترى بعينك المجردة لكنها موجودة وضاره وتتكاثر بصوره مستمرة وتدل سائحة في المياه التي تتسرب إليك داخل منزلك لتحمل لجميع أفراد المنزل أضرارا وأمراض باللغة تصيبهم بالإعياء.
  • وگذلك فإن الماء المتسرب إلى داخل المنزل قد يضر بالاسلاك الكهربائية الموجودة بالجدران لنجد أن معدلات المس الكهربائي تزداد لتحدث لك تفجيرات أو حروق كهربائية تصيبك وأسرتك.
  • بالاضافه إلى كون ما يحدثه هذا الماء المتسرب من رطوبة في الجدران تؤدي إلى تدمير كتبها من اسمنت وطوب وسقوط الطلاء والسيراميك تؤدي إلى إحراجك أما أصدقائك وطيران بالاضافه إلى أن معدلات الرطوبة المتزايدة وجد أن لها دورا كبيرا في الأصابه بالأمراض كدور البرد مثلا وحساسية الصدر.
  • كما أن الحمامات عندما بتسرب منها الماء فإن ذلك الماء يتراكم في الطبقات السفلى من البلاط ليحدث لك الأضرار المتمثلة في الأضرار بأثاث المنزل وقد تؤدي إلى هدمه في النهاية.
  • كما أن الماء المتسرب من صنابير المياه الغير محكمه الغلق تؤدي إلى انتشار المياه في الحوائط الأرضيات لتحدث لك الرطوبة الضارة والمزعجة كما أن تجمع المياه وتسريبها يعطي روائح كريهه في المبنى ولعلك لاحظت ذلك في البيوت المتهدمة والقديمة لذلك عليك أن تحمي منزلك من أضرار التسريبات المائية التي تحدث به.

اقراء ايضا.. شركة عزل مائي بالرياض

أهمية العزل المائي للأسطح

  • نظرا لما سبق ذكره من الأضرار البالغة لك ولصحتك فإن عليك الآن استخدام العوازل المائية للأسطح والخزانات والحمامات لتقليل استهلاك المياه وتقليل الفواتير المدفوعة لنجد ان هذه العوازل المائية والتي تقدمها لنا الشركات الناجحة في هذا المجال تكون مصممه بطرق معينة.
  • بحيث تمنع التسريبات الصغيرة والكبيرة المياه خلال الأسطح والحمامات فهذا يجعلك تتمتع ببقاء مبناك أو منزلك مده أطول وتخلصك من التصدعات والتشققات في الأسطح والجدران والأرضيات.
  • وكذلك تشويه المناظر الجميلة للمنزل من الداخل فقد وجد أيضا أن الفرق بين المباني المعزولة مائيا ونظيرتها الأخرى الغير معزولة أن المباني المعزولة تحتفظ بجمالها مده طويلة تمتد لأعوام ولكن بعد فترة من بناء المنازل وعدم عزلها مائية فإنك تجدها وكأنها تم إنشائها منذ سنوات كثيرة مرض وهنا الفرق واضح.
  • كما أن العزل المائي هام لمن يهمهم صحتهم وصحة أولادهم فبعض العوازل المائية تمنع دخول إي ميكروبات أو ببكتيريا دقيقه إلى داخل المنزل ومن هنا نحميك حماية كبيرة من أخطار هذه الكائنات الدقيقة من الأمراض التي قد تصلك.
  • ذلك بالإضافة إلى حمايتها لأدوات وأثاث منزلك من التكسير بفعل عوامل الرطوبة المختلفة فذلك الأثاث تم دفع عليه أموالا ضخمه ليتم إنشائه لذلك وجب علينا حمايته من الأذى والأضرار.
  • كما أنه من المعروف أيضا أن عندما يجتمع الماء والكهرباء معا فإن الحرائق تشتعل ولمن يهمهم هذا الأمر فإن الشركات المتطورة صممت نوعا خاصا من انواع العوازل المائية مصمم خصيصا لذلك الغرض فهو ترتفع درجه حرارته عند الوصول إلى درجة حرارة معينه ويعطي دخانا مميزا لنوع المادة العازلة لينبهك أن هناك وضع قد يسبب حدوث حرائق لتأخذ الحذر وتتجنب الأضرار.
  • كما أن العوازل المائية تمنع مرور المياه من سطح منزلك إلى أسطح منازل جيرانك، وبالتالي تتخلص من مشاكلك مع جيرانك وتحافظ على بقاء جميع المباني في مكانها لفترة تدوم طويلا فلا تتردد الآن واعتمد على العوازل المائية لحماية المبنى أو المنزل.

اقراء ايضا .. شركة كشف تسربات المياه بالرياض

كيف يتم الكشف عن تسربات المياه

  • هناك مجموعه من الطرق التي يمكن أن نقوم بها لمعرفه اذا كان هناك تسريبات المياه من مصادر مختلفة أم لا ويتم ذلك أما بطرق يدوية معتادة أو بالات كهربائية وأما عن الطرق اليدوية.
  • فيتم عن طريق الطلب من أصحاب المنزل أن يغلقوا جميع مصادر المياه في المنزل من صنابير مختلفة أو محابس وخزانات وبعد أن يتم ذلك يقومون بقرائه عداد المياه لمعرفه مدى الاستهلاك في الماء.
  • وذلك فور إغلاق جميع مصادر المياه في المنزل وبعد أن تتم هذه الخطوة ويقوموا بتسجيل القراءة التي حصلوا عليها يستمر هذا الوضع لمده زمنيه تعادل الخمس ساعات مع التشديد على أصحاب المنزل بعدم استخدامهم لأي مصدر مائي من صنابير في الحمامات والمطابخ خلال هذه الفترة المحددة للتأكد.
  • وبعد مرور هذه الفترة نقوم بأخذ قرائه ثانيه أعدادي الماء في المنزل ونسجلها وبعد ذلك تقترن مابين قراءه العداد الأولى والثانية فإذا لم يكن فرق وهو الطبيعي لان جميع المصادر مغلقة.
  • فهذا يوضح لنا أن ليس هناك تسريبات في المياه داخل المنزل أما إذا تغيرت القراءة تغيرا ولو بسيطا فهذا غير طبيعي وينبئك بأن هناك تسريبات في المنزل يجب معرفة من أين يأتي هذا التسريب عن طريق الاستعانة ببعض شركات كشف تسريبات المياه المختلفة.
  • وأما عن الكريهة الالكترونية لكشف تسريبات المياه داخل المنزل فهناك العديد من الأدوات الكهربية التي تكشف تسريبات المياه وجميعها تعمل بطرق مختلفة عن الأخرى.
  • ولنجد أن من أشهر هذه الأجهزة هو جهاز كهربائي يعمل من خلال مجموعه من الذبذبات ويكشف عن مناطق تسريبات المياه بدقه متناهية ويتم ذلك عن طريق ادخال الجهاز في الأنابيب الذي تشك أن بها تسريبات مائية.
  • وكذلك في بعض من الأنابيب المجاورة لها كما بإمكانك ايضا ان تضع الجهاز في جميع أنابيب المنزل حيث يعرض لك الجهاز مكان التسريب للماء من خلال ما يعرض على وجه هذا الجهاز من ذبذبات معينه، وبذلك تستطيع تحديد أماكن تسريبات المياه وتحمي بيتك من إي رويه ضارة تؤدي إلى تهديد بقاءه.

اقراء ايضا.. اسعار كشف تسربات المياه

كيفية الكشف عن تسربات المياه في الخزانات

  • عن الخزانات فقد نجد أن معدل المياه في الخزان يقل بمعدل غير معقول وبدون استخدام المياه الموجودة به وتجد أن اسعار فواتير الكهرباء باهظة الثمن.
  • ولذلك يجب عليك أن تتعرف كيف تكشف عن تسريبات المياه في خزانات منزلك لتقليل قيمه الأموال المدفوعة علي استهلاك المياه وتقليل هذه الأموال ويتم ذلك من خلال الاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة في مجال الكشف عن تسريبات المياه في الخزانات من خلال مجموعه من الأجهزة التي يستخدمونها لذلك الغرض.
  • والتي يتم من خلالها فحص جميع الأجزاء والجدران الداخلية والخارجية للخزان لمنع تسرب المياه ومعرفة ماهو الجزء المسبب لتسريب المياه وكيفية إصلاحه من خلال الطرق التي تتبعها هذه الشركات.
  • كما يمكن قياس مقدار الماء الموجود بالخزان بعد ملأه لمدة زمنيه محدده وعدم استهلاك المياه في أي أعمال داخل المنزل وإغلاق جميع مصادر المياه بالأسفل وبعد هذه الفترة يتم قياس كمية الماء الموجودة بالنظام.
  • فإذا قلت الكميه فهذا دليل على وجود تسريبات مائية من الخزان ومن هنا نبدأ في التغلب عليها وتقليل الاستخدام الغير رشيد للماء المتسرب.