لماذا نحتاج الي عزل اسطح للبيوت

سنتحدث الآن عن أكثر سؤال نجده في الإنترنت وهو لماذا نحتاج الي عزل اسطح للبيوت، فالاسطح من الأماكن الأكثر تعرضا لعوامل الجو والتي تؤثر على البيوت من إرتفاع درجات الحرارة وتسربات المياه التي تؤدي للرطوبة بكل أرجاء المنزل ولكن أصبح هناك طرق للحفاظ على الاسطح من خلال مهمة العزل التي سنوضحها الآن.

مرحلة العزل للاسطح هي مرحلة هامة يتم تطبيقها للحفاظ على البيوت من أضرار الطبيعة وعزل الاسطح هو عزل الحرارة وعزل المياه، فهناك مواد لعزل الاسطح منها:

مادة البولي يوريثان: وهي مادة مناسبة للاسطح المعدنية والخرسانية فتلك المادة يتم تسخينها ورشها على السطح بإستخدام مسدس خاص بالرش فمادة البولي يوريثان لا تقل عن كثافة 6 سم ويوضع عليها مادة الإكريلك للحماية من أشعة الشمس ومن الأمطار والرياح، حيث تتكون مادة البولي يوريثان من مواد كيميائية قوية وغازات معينة لمقاومة الحرائق وإمتصاص الحرارة المرتفعة.

الصوف الصخري: يعد الصوف الصخري أفضل أنواع العزل المستخدمة حتى الآن فهو من المواد العازلة القديمة ولكنه متوافر حتى الآن بكثرة ويطلب كثيرا من العملاء بسبب نجاحه في العزل من الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس الضارة على المنازل.

ألواح السيتروبور: وهي ألواح البوليسترين وأيضا يوجد منها حبيبات يتم تسخينها ورشها للعزل.

مادة البرافين: مادة البرافين مادة عازلة بكفاءة فهي غير منتشرة كثيرا لعدم توافرها بكثرة في الدول العربية ولكن إن وجدتها فعليك إختيارها كمادة عازلة للسطح فهي مادة ثنائية العزل من الحرارة والمياه وسهلة التركيب.

مادة البيتومين: والمعروفة بصفائح البيتومين، من المواد الأكثر شهرة في العزل المائي والمناسبة للاسطح بجميع أنواعها حتى إنها تتماشى مع الاسطح الخرسانية ومانعة لتسربات المياه للاسطح والخزانات.

ألواح الفلين: من الألواح السهلة في تركيبها والعازلة للحرارة والمياه والمقاومة للفطريات والحشرات بالاسطح كما إنها مناسبة لعزل الحمامات والمسابح والفلين معروف برخص سعره ومميزاته في العزل.

مادة السيليكا: أقوى المواد في العزل والتي ظهرت حديثا والتي تمتاز بالكثير من الخصائص فهي:

  • مادة عازلة للحرارة والمياه.
  • مادة مانعة للرطوبة.
  • مادة مقاومة للحشرات.
  • مادة بها برايمر داخلي.
  • مادة مقاومة للحرائق.
  • متوافرة بكل الأسواق.

لماذا يعد عزل الاسطح الأسمنتية مهم

من أكثر الاسطح التي تحتاج للعزل هي الاسطح الأسمنتية فهي من الاسطح التي تتأثر كثيرا بعوامل الطقس والأسهل في تسرب مياه الأمطار للبيوت وتؤثر على البنية التحتية للمبنى كما تسبب خطورة على خزانات المياه وتدمرها، فالعزل للاسطح الأسمنتية يتم بمادة اللياسة فهي الأفضل في حمايته من العوامل الجوية وهناك مسدس قوي لضخ اللياسة في الجدران والوصول للأماكن الضيقة لمنع المياه وأشعة الشمس عن البيوت.

 

ما ضرورة العزل من الرطوبة

هل تعلم بأن أكثر أهمية لعزل الاسطح والبيوت راجعة لمشاكل الرطوبة، فالرطوبة تعد كارثة حقيقية لا يعلمها إن من حدث بمنزله مخاطر كثيرة كالتشققات بالجدران وسقوط دهانات الأسقف وفواصل الأرضيات وظهور حشرات مخيفة ومسببة للتلوث والأمراض، فالرطوبة مشكلة لا يمكن تفاديها إلا بعمليات العزل للاسطح فهو يمنع الرطوبة بشكل نهائي عن البيوت فهناك مواد خاصة بعزل الرطوبة تعرف على نبذة عنها:

البولي كاربونيت: من الألواح الحديثة في عزل الرطوبة والمناسبة للأسقف والجدران ومقاومة للفطريات والبكتريا وتمنع رائحة العفن كما إنها عازل للحرارة المرتفعة.

مادة البولي إيثلين: تلك المادة التابعة للعزل المائي والمانعة أيضا للرطوبة فهي مناسبة للاسطح المعدنية، الخرسانية، الأسمنتية، نظام السطح المقلوب، الحمامات والمطابخ، وهي مادة موفرة للمياه والطاقة.

الورق المقطرن: يعد الورق المقطرن المواد القوية في عزل الرطوبة عن البناء بأكمله فهو سهل في تركيبه ويتناسب مع الأحوال الجوفية في فصل الصيف والشتاء ومانع لتسرب المياه.

مقالات ذات صلة : شركة عزل اسطح بالرياض