ماهي الطرق الصحيحة لاختبار خزانات المياه

يشتكي كثير من الأشخاص من معاناة تسربات المياه من خزانات المياه وحدوث شروخ وتصدعات بها وإنتشار البكتريا والطحالب على سطح المياه وإصفرار المياه، ولكن لماذا تحدث تلك العوامل وما هو حلها هذا ما سنتعرف عليه الآن، سنقدم ماهي الطرق الصحيحة لاختبار خزانات المياه.

طرق إختيار خزانات المياه متعددة فهناك طرق لإختيار الخزان بعد العزل وقبل ولكن الإختيار يتم بملئ الخزان بالمياه وتركه لمدة 6 ساعات لرؤية هل يحدث تسرب مياه أم لا، وإن حدث تحول المياه للإصفرار فهذا يدل على وجود فتحات بالخزان أدت لتفاعل مياه الخزان مع العوامل الخارجية كما تواجد أجهزة لكشف تسربات المياه والمشاكل بالخزان بمجرد وضع الجهاز عليها وإعطاء إستشعار بالمشكلة.

 

ما أهمية عزل الخزانات

العزل للخزانات مهم في القضاء على المشاكل التي تحدث للخزان العزل يحمي من:

  • التآكل والشروخ التي تحدث للخزان بسبب فصول السنة.
  • التسربات المائية التي تؤثر على خرسانة المبنى.
  • تلوث المياه وإنتشار الحشرات داخل الخزان وحدوث الأمراض الجلدية.
  • فصل مياه الخزان عن مياه الأمطار والرطوبة.
  • زيادة كفاءة الخزان وزيادة عمره الإفتراضي دون الحاجة للصيانة.

 

ما هي أنواع خزانات المياه

هناك 5 أنواع من خزانات المياه منها:

الخزانات الأرضية: تلك الخزانات المتواجدة بالبدروم وهي ذات حجم كبير وتحتاج للعزل لحماية البينة التحتية للمبنى ولحمايتها من التسرب المائي وإختلاطها بالمياه الجوفية بالأرض.

الخزانات العلوية: توضع الخزانات العلوية بالاسطح وهي متواجدة في الأبنية والمنشآت والشركات والمستشفيات والفنادق للحفاظ على المياه لكي تكون صالحة للإستخدام.

الخزانات البلاستيك: من أكثر الخزانات المنتشرة فهي رخيصة السعر ومناسبة لكل أنواع وذات كفاءة ويتناسب معها كل أنواع العزل المائي مثل(الإيبوكسي، البيتومين) وغير ضارة على الصحة.

الخزانات الخرسانية: الخزان الخرساني يتواجد في الأرضيات بصورة أكبر من الاسطح فهو يحافظ على المياه لفترة طويلة ولكنه يحتاج للعزل لعدم نمو الحشرات ومن أكثر مميزات الخزانات الخرسانية عدم حدوث مشكلة التسرب المائي.

الخزانات الحديد: تعد الخزانات الحديد النوع الأفضل على الإطلاق فهي لا تتفاعل مع عناصر الجو ولا يحدث بها تشققات أو تسربات ولا تحتاج صيانة مدى الحياة.

 

ما هي أسباب تسربات الخزان

من المشاكل التي تحدث للخزان كثيرا هي التسربات المائية فهي ناتجة عن خلل في الخزان بسبب تغيرات فصول السنة وعدم تطبيق العزل على الخزان وعدم الإهتمام بنظافة الخزان، فالخزان جزء هام في المنزل ويحتاج للإعتناء به وفحصه بشكل دائم وإختيار الخزان كل فترة وأخرى للتأكد من عدم وجود تسربات مائية، فالعزل يقضي على تلك المشكلة وهناك مواد عديدة لعزل الخزانات منها:

المادة الخرسانية: تلك المادة تستخدم للعزل السلبي وتستخدم للخزانات الأرضية والخزانات الحديد فهي يتم اللجوء إليها في فشل مواد العزل العادية، المادة الخرسانية آمنة وتحافظ على الخزان مدى الحياة.

مادة الإيبوكسي: هي أفضل المواد في عزل الخزانات وهي مادة سميكة ولا تسبب خطورة على الإنسان وسهلة التوزيع.

مادة البيتومين: مادة سائلة تمتاز بإنها غير منفذة للمياه، عازلة للرطوبة، مادة قوية وذات كثافة مناسب في العزل لا تسمح بوصول الحرارة والمياه للخزان، لا يسبب مخاطر.

الفوم السائل: مادة الفوم ومميزاته التي سنتعرف عليها الآن، الفوم يعد الإختيار الأمثل في عزل الخزانات فالفوم مادة متوافرة بكل الدول العربية وشركات العزل فهو ذات سعر مناسب لكل الأشخاص، مناسب لعزل الخزانات وعزل الاسطح، لا يسبب أضرار على الإنسان أو الأبنية، يتم فرده بسهولة ويتم وضعه في كافة أركان الخزان لغلقها جيدا، يمنع التسرب المائي ولا يتأثر بالأمطار أو الرطوبة مع مرور الوقت، من أكثر مميزاته بعد تطبيق الفوم يجف سريعا مما يمكنك إستخدام الخزان بأسرع وقت.

مقالات ذات صلة : شركة عزل خزانات بالرياض