ماهي انواع العوازل ؟

ماهي انواع العوازل ؟

38 4 5

ماهي انواع العوازل ؟

» » ماهي انواع العوازل ؟
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (2 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

أنواع العوازل الكهربائية

العازل الكهربائي هو عبارة عن مادة لا تقوم بتوصيل الكهرباء ويتم استخدامها لكي نمنع التيار الكهربائي من السريان لأماكن غير مرغوب فيها أو أماكن قد تسبب خطرا.

هناك عوازل كهربائية عديدة منها:

  • الزيت العازل والذي يعتبر من أفضل المواد العازل للكهرباء والتي تستخدم في المحولات والكابلات كما يمكن الاعتماد على هذا الزيت باعتباره عازل جيد، ويجب أن تتوافر عدة شروط داخل هذه المادة منها: أن يكون على درجة كبيرة من النقاوة حيث أن وجود شوائب داخل الزيت العازل يؤدي لانهيار عزل الزيت، وزيادة الرطوبة أيضا تؤدي لانهيار عزل الزيت.

ومن العوازل الكهربائية التي تمنع العازل الكهربائي هو عبارة عن مادة تستطيع مقاومة تدفق التيار الكهربائي، ونقوم باستخدام العازل الكهربائي في أجزاء من الأدوات الكهربائية، وتعتبر العوازل الكهربائية جيدة جدا لفصل الموصلات الكهربية بدون مرور التيار من خلالها، ومن العوازل الجيدة: الورق، الزجاج، التيفلون.

ونقوم باستخدام العوازل بشكل كبير في المعدات الكهربائية لتقوم بعزل الموصلات الكهربائية ودعمها بدون السماح للتيار الكهربائي بالمرور خلالها، وهذه العوازل يتم استخدامها للف الأسلاك الكهربائية.

والعوازل الكهربائية تمنع التيار الكهربائي من المرور بداخل المواد، وذلك لأنها لا تسمح لحركة الشحنات الكهربائية بالمرور داخلها بشكل جيد، ومن المواد التي تمنع الكهرباء من المرور بداخلها: المطاط والنايلون والبلاستيك والصوف والزجاج، والهواء أيضا يعتبر من المواد العازلة، كما أن هناك الكثير من التطبيقات التي يتم استخدامها للعوازل الكهربائية ومنها:

أن نقوم باستخدام البلاستيك في التوصيل الكهربائي وذلك لمنع اتصال الكهرباء بالإنسان عند استخدامه لهذه الأجهزة، وهناك مواد خاصة نستخدمها لصناعة الخوذات وذلك ما يستخدمه رجال الإطفاء وذلك حتى لا يتعرضون للخطر، ويتم استخدام العوازل الكهربائية على أعمدة الإنارة فيتم صناعة أعمدة الإنارة على استخدام مادة السيراميك وذلك لعزل الأسلاك الخاصة بنقل التيار الكهربائي.

أنواع العوازل المائية

يتم استخدام العوازل المائية للحفاظ على الخزانات والأسطح والحمامات، وغيرها من المناطق التي تحتاج للعوازل المائية، والعوازل المائية من العوازل التقنية التي تستخدم لعزل المياه.

يتم الحكم على أنواع من العوازل المائية بأنها من أفضل أنواع العوازل المائية وذلك عن طريق: معرفة مدى مناسبة العوازل المائية للمكان الذي يتم وضعها فيه، كما يجب الاهتمام بمعرفة جودة ومتانة العازل وقوته ومدى صموده وثباته في مقاومة الرطوبة بشكل كبير.

ومن أنواع العوازل المائية تنقسم لعدة أقسام منها:

  • مواد عازلة غير عضوية: وهي تتكون من ألياف أو خلايا كالزجاج والصوف الصخري والفيرميكيولايت، وسيلكات الكالسيوم.
  • مواد عازلة عضوية ليفية: ومثل هذه المواد نجد أن هناك القطن والأصواف، والمطاط والبولي ستاريرين والبولي يورثين.
  • مواد عازلة معدنية وذلك مثل رقائق الألومنيوم والقصدير.

كما أن المواد العازلة المائية توجد على عدة أشكال منها:

  • قد تكون سائبة أي في صورة حبيبات أو مسحوق يتم صبه بين الحوائط أو في الفراغ ومن الممكن خلطه من المواد الأخرى.
  • وقد تكون صلبة وعلى شكل ألواح ولها سمك محدد وأبعاد محددة وهي البولي يورثين والبولي ستايرين.
  • ومواد سائلة وهي ترش فوق المكان المطلوب أن يكون عليه طبقة عازلة.

أنواع العوازل الحرارية

العوازل الحرارية تمنع الحرارة من الدخول للمبنى أو الخروج خارج المبنى، كما أن العوازل الحرارية تقوم بالمحافظة على درجة الحرارة، ويتم استخدام العوازل الحرارية في فصلي الصيف والشتاء مما يدل على أهميتها، وتستخدم العوازل الحرارية للعديد من المنشآت والشركات والمساجد.

ومن أنواع العوازل الحرارية:

  • البوليسترين: وهو محلى  بالفلين ويتكون من خليط من المواد الكيماوية العضوية، ويتم تصنيع هذا البوليسترين على شكل بلوكات ثم يتم تطقيعها بحسب الشكل المطلوب، وهناك من البولسترين نوعين وهما: ممدد ومبثوق، والمدد هو الأكثر في الاستخدام.
  • البولي يوريثان: هناك نوعان منه وهما: البولي يوريثان المرشوش، وألواح البولي يوريثان الصلب، والبولي يرويثان المرشوش أكثر كفاءة في عملية العزل.
  • الصوف الزجاجي أو الفايبر جلاس: يتميز بأن كثافته مرتفعة ويوجد منه أِكال متعددة منها ألواح مرنة أو صلبة أو مقاطع نصف أسطوانية لعزل الأنابيب، ويتم استخدام هذا الصوف في الكثير من الأحيان لكي نعزل الأنابيب والخزانات ومجاري التكييف.
  • الصوف الصخري: ويتم صناعته من مادة صخرية موجودة في الطبيعة، ويتكون من عدة لفات وألواح وهو يشبه الصوف الزاجاي ويتم استخدام الصوف الصخري كعازل صوتي أو عازل حراري، ولكن من عيوبه أنه لا يستطيع امتصاص المياه بقدرة عالية.

أنواع العوازل الكهربائيةpdf

العازل الكهربائي هو عبارة عن مادة تستطيع مقاومة تدفق التيار الكهربائي، ونقوم باستخدام العازل الكهربائي في أجزاء من الأدوات الكهربائية، وتعتبر العوازل الكهربائية جيدة جدا لفصل الموصلات الكهربية بدون مرور التيار من خلالها، ومن العوازل الجيدة: الورق، الزجاج، التيفلون.

ونقوم باستخدام العوازل بشكل كبير في المعدات الكهربائية لتقوم بعزل الموصلات الكهربائية ودعمها بدون السماح للتيار الكهربائي بالمرور خلالها، وهذه العوازل يتم استخدامها للف الأسلاك الكهربائية.

والعوازل الكهربائية تمنع التيار الكهربائي من المرور بداخل المواد، وذلك لأنها لا تسمح لحركة الشحنات الكهربائية بالمرور داخلها بشكل جيد، ومن المواد التي تمنع الكهرباء من المرور بداخلها: المطاط والنايلون والبلاستيك والصوف والزجاج، والهواء أيضا يعتبر من المواد العازلة، كما أن هناك الكثير من التطبيقات التي يتم استخدامها للعوازل الكهربائية ومنها:

أن نقوم باستخدام البلاستيك في التوصيل الكهربائي وذلك لمنع اتصال الكهرباء بالإنسان عند استخدامه لهذه الأجهزة، وهناك مواد خاصة نستخدمها لصناعة الخوذات وذلك ما يستخدمه رجال الإطفاء وذلك حتى لا يتعرضون للخطر، ويتم استخدام العوازل الكهربائية على أعمدة الإنارة فيتم صناعة أعمدة الإنارة على استخدام مادة السيراميك وذلك لعزل الأسلاك الخاصة بنقل التيار الكهربائي.

 

أنواع العوازل الحرارية pdf

تتعدد أنواع  العزل الحراري ومن المواد التي يتم استخدامها للعزل الحراري:

  • الفلين وهو ما يتم صناعته من لحاء الشجر ويتم استخدامه على شكل ألواح أو على شكل مسحوق.
  • المواد العاكسة للعزل وهو مايتم صنعه عن طريق عكس الحرارة.
  • كما أن هناك ألواح البولي كاربونيت المموجة وهي تصنع من مادة البولي ويتم تشكيلها على هيئة ألواح وذلك لتصلح لعملية العزل الحراري.

كما أن هناك مواد يمكن استخدامها للعزل الصوتي والعزل الحراري في آن واحد منها:

ألواح الصوف الزجاجي، وألواح العزل الحراري والصوتي، والبيرلايت وهو من أفضل العوازل حيث أنه عبارة عن صخور بركانية بيضاء اللون ويتم استخدامه لعزل الأسقف والجدران والأرضيات.

بحث عن العوازل

هناك العديد من العوازل التي يتم استخدامها في عمليات العزل فنرى أن هناك:

عزل حراري، وعزل الرطوبة، وعزل صوتي وغيرهم ومن الضروري أن نقوم بعملية العزل في أثناء بناء المنزل أو المبنى، وذلك لأن هذه العوازل تحافظ على المبنى من حدوث أي إصابات أو مخاطر، فمثلا عزل الرطوبة يحمي المبنى من حدوث تآكل أو صدأ للمبنى، والعزل الحراري يحمي المبنى من ارتفاع في درجة حرارته مما يسبب خطرا له، وعزل الصوت يحمي من الانزعاج.

 

عوازل البورسلين

عوازل البورسلين يتمتع بعازلية كهربائية كبيرة ومرتفعة، ويتم صناعة عوازل البورسلين من سيليكات الالومنيوم ويتم خلطه مع مادة الكاولين البلاستيكية ومادة الكوارتز ويتم تسخين الخليط لدرجة الحرارة المناسبة وذلك لكي يحدث توازن ما بين القوة الميكانيكية المطلوبة ومسامية المادة وذلك للتأثير على شدة العزل الكهربي.

ومن أنواع عوازل البورسلين:

  • نوع الطاقية والمسمار: والذي يتم صناعته من البورسلين أو من الزجاج.
  • نوع الساق الطويلة: وهذا النوع يتم صناعته من البورسلين.
  • كما أن هناك العازل القياسي والذي يتم استخدامه في المناطق المتوسطة في درجة الحرارة.

 

العوازل في المباني

هناك نوعين من أنواع العوازل في المباني منهما: العزل الحراري، وعزل الرطوبة، ونتحدث عن كل منهما بشكل واسع.

أولا العزل الحراري: وهو ما يتم استخدامه لمنع الحرارة من الانتقال من داخل المبنى لخارجه أو من خارج المبنى لداخله، ويساعد العزل الحراري في انتقال الحرارة من المناطق الدافئة داخل المبنى للمناطق الأقل دفئا وذلك عن طريق الحمل أو الإشعاع أو التوصيل.

ويتم قياس العزل الحراري بعدد الوحدات الحرارية التي تمر في الساعة، ومواد العزل الحراري متعددة وتؤدي لعملية العزل ومن هذه المواد: حشوة الخشب، ومادة الفيرميكولايت ومادة البرلايت السائب، والألواح العازلة، والمواد المرشوشة، أو الصفائح العاكسة، كما أن هناك قطع عازلة يتم قصها  بسمك من 5-8 سم.

ثانيا: عزل الرطوبة: ويتم استخدام عزل الرطوبة في الأبنية بشكل كبير ومن أنواع المواد التي تستخدم لعزل الرطوبة: الإسفلت أو اللباد المقطرن، والشرائح الصخرية، والطوب المصقول، وصفائح الرصاص.

ونرى أن الرطوبة تتسبب في حدوث تجمع للمياه المجتمعة بداخل المسامات وذلك نتيجة الرطوبة كما أن كثرة الرطوبة تؤدي لحدوث تآكل وصدأ للمعادن مما يضر بالمنشأة.

 

تعليقات الموقع