تعريف المكيف :

المكيف هو عبارة عن جهاز كهربائي يقوم بالمساعدة في خفض درجة الحرارة في البيوت أو في داخل السيارة أو أي مواصلة ويهتم الكثير بوجود المكيف وخصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة.

وتختلف مكونات المكيفات باختلاف نوع المكيف فهناك ما يتناسب مع المنزل وهناك ما يتناسب مع المصنع أو الشركة، وتختلف أيضا أشكال المكيفات أو في نسب درجات أما طريقة العمل والتركيب فهي متشابهة في جميع أنواع المكيفات.

وللتخلص من مشكلة تسرب المياه فلا بد من أن نقوم بالآتي:

أن نتخلص من كافة الأسباب التي تؤدي لحدوث مشكلة تسرب الماء من المكيف، وذلك للحصول على أفضل عمل للمكيف، حيث أن التسرب المائي الذي يحدث للمكيف قد يسبب العديد من المشاكل إذا تم إهماله أو إذا لم يتم معالجته بشكل صحيح، ومن الضروري أن من يقوم بحل مشكلة تسرب المياه يكون فني ومهني أو من خلال شركة لكي تستطيع أن تتخلص من هذه المشكلة تماما.

كما أن هناك عدة أمور من الممكن أن نقوم بها للمساعدة في حل مشكلة تسربات المياه منها:

  • القيام بتحليل الممرات وذلك عن طريق سكب المياه في الأحواض لنرى المكان الذي يتوقف عنده الماء فنستطيع معرفة وجود الانسداد.
  • أن نقوم بتنظيف الفلتر من أي أتربة أو أوساخ عالقة فيه، وأن ننظفه بالمادة. الخاصة بتنظيف المكيفات كما يجب تنظيفه بضغط الماء وذلك خارج الغرفة.
  • أن نشحن المكيف بالغاز.
  • أن نقوم بإعادة عزل المواسير بشكل جيد، وأن نتأكد من عدم وجود أي تسريب للجهاز ثم نقوم بشحنه مرة أخرى.

المكيف ينقط ماء من الخارج

يسبب المكيف حدوث تنقيط للماء من الخارج إذا كانت المواسير غير معزولة بشكل جيد، وذلك بسبب تكتف بخار المياه على المواسير، ونقوم بالتخلص من تنقيط الماء عن طريق عزل المواسير جيدا وذلك لكي نمنع الاتصال الحراري بين الهواء الجوي وبين المواسير.

حل مشكلة تنقيط الماء في مكيف الاسبلت

يحدث مشكلة تنقيط المياه في مكيفات الاسبلت بسبب: وجود عطل نتيجة لتراكم الغبار والأتربة على الوحدة الخارجية، أو عدم الاهتمام بنظافة التكيف، أو تعرض الوحدة للجهاز التكيف الخارجي للشمس طوال اليوم مما يضر بكفاءة عمل جهاز التكيف، ولحل مشكلة تنقيط المياه في مكيفات الاسبلت يجب أن نقوم بالتالي:

  • أن نقوم بعمل مظلة للوحدة الخارجية للمكيف، وبذلك تحمي المكيف من حرارة الشمس المرتفعة.
  • أن نقوم بتثبيت المسامير بشكل جيد وذلك لأن عدم تثبيت المسامير يؤدي لحدوث تلف وضرر في المكيف.
  • أن نهتم بصيانة الجهاز وذلك حتى لا تتلف ريش المروحة وتضر بالجهاز.
  • أن نختار المكان الصحيح لوضع التكيف.

سبب نزول الماء من المكيف الشباك

نلاحظ أنه في حالة ارتفاع درجات الحرارة أو درجات الرطوبة فإن الكثير منا يلجأ لاستخدام مكيفات الهواء وذلك لكي تنخفض درجة الحرارة، وخصوصا في المناطق التي تصبح فيها درجة الحرارة عالية جدا مثل: الدول التي لها مناخ استوائي وارتفاع شديد في درجات الحرارة.

وبالتالي أصبح وجود المكيف لا غنى عنه، ونرى أن المكيف مثله مثل أي جهاز يجب الاهتمام به والتعامل معه بحذر وذلك للحفاظ عليه وعدم إتلافه، ولذلك فإنه من الضروري أن نقوم بصيانة جهاز المكيف بشكل دائم، وأكثر ما يزعج البعض من المكيف هو نزول الماء من المكيف، وفي هذه الحالة يصاب الشخص بالانزعاج من نزول المياه ولذلك فإن عليه معرفة سبب نزول الماء أولا ثم معرفة كيفية معالجة هذا الأمر، ونرى أن السبب في نزول الماء من المكيف عدة أسباب منها:

  • المضخة المكسورة: في حالة أن تكون المضخة الخاصة بالمكيف مكسورة فإن هذا يضر بعمل المكيف، ولكن قد تكون المضخة سليمة ولكنها لا تستطيع أن تقوم بإزالة الماء الزائد بالشكل الصحيح، وفي هذه الحالة يجب أن نتأكد من المضخة تقوم باستقبال الطاقة، ولذلك فإنه من الضروري أن نستعين بأشخاص مهنيين لكي نعرف مصدر المشكلة.
  • التثبيت غير الصحيح: قد يكون هناك مشكلة في تثبيت المكيف بالشكل الصحيح وهي ما تؤدي لوجود تسربات للمياه، وقد تكون المشكلة في أن هناك فتحات مغلقة في المكيف مما تتسبب في زيادة الضغط فتؤدي لصمامات التسرب.
  • الصرف المغلق: لا بد من وجود صرف في كل أنواع المكيفات، ولكن في حالة حظر الصرف فإن ذلك يتسبب في تكون الكثير من الفطريات والأوساخ، ولذلك فإن من الضروري مسح أي انسداد في المكيف.
  • درجات الحرارة في الهواء الطلق باردة: إذا كانت درجات الحرارة باردة فعليا فإن عملية التبخر لا تحدث وذلك يسبب خطرا على المكيف مما يؤدي لتسربات المياه.
  • تسرب الهواء: عندما يصبح الهواء الدافئ في الخارج موجودا في الداخل مما يؤدي لتكثف بخار الماء وأحواض الرطوبة توجد حول الوحدة مما يؤدي لصعوبة في عمل المكيف.

المكيف الشباك ينقط ماء

نرى أن وظيفة المكيف أنه يقوم بالتبريد بشكل مستمر وذلك عن طريق تحويل السائل إلى غاز في داخل الأنابيب التي تقوم بالتبريد داخل المكيف، والسبب في حدوث تنقيط للمياه من المكيف الشباك هو نسبة الرطوبة التي توجد في الهواء عالية وعندما تلتقي مع شيء بارد يلتصقا ببعضهما البعض مما يؤدي لوجود طبقة من الجليد مع وجود حرارة تبدأ في الذوبان فيصبح لدينا سائل ويتم تصريفه عن طريق أنبوب يتسبب في حدوث تنقيط الماء.

المكيف لا يخرج ماء

وقد يكون عدم  خروج المياه من الوحدة الداخلية وذلك بسبب أن المهندس الذي قام بوضع ماسورة تصريف المياه قام برفعها مما أدى إلى تكون الأوساخ والأتربة في المكيف مما يصعب من عملية التصريف للمياه وذلك لأن الأوساخ والأتربة قامت بسد حوض التصريف الخاص بالمكيف.

 

ما هو سبب نزول الماء من المكيف

تتعدد الأسباب الخاصة بنزول المياه من المكيف وأكثرهم هو إهمال الشخص لتنظيف المكيف والاهتمام به، ومن الأسباب الخاصة بعمل المكيف ذاته هي: انسداد خرطوم التصريف، أو عدم الاهتمام بعزل المواسير بشكل جيد خلف الجهاز مما يؤدي لتكاثف الرطوبة عليها، أو أن هناك انسداد في فلاتر الهواء مما يتسبب في حدوث تكون للثلج، ويجب أن نقوم بصيانة المكيف وعمل اللازم له ثم شحنه وإعادة تشغيله مرة أخرى.

سبب عدم نزول الماء من المكيف

في البداية لا بد من معرفة أن معظم المشاكل التي يتعرض لها المكيف في المنزل تكون راجعة للعميل نفسه من أنه لا يلتزم بغلق شبابيك وأبواب الغرفة أثناء تشغيل جهاز التكيف الخاص به، أو أنه لا يقوم بضبط الترموستات على الدرجة الصحيحة، أو أنه يراكم الأعطال ولا يهتم بصيانة المكيف مما يؤدي لارتفاع الأعطال وزيادتها.

أما بالنسبة لمشكلة عدم نزول الماء من المكيف فهذا يرجع لمشكلة خاصة بتصريف المياه نفسه داخل المكيف.

ومشكلة تساقط المياه من المشكلات الأكثر ظهورا وانتشارا وهي تنتج عن انسداد خرطوم الصرف مما يتسبب في تجميع الرطوبة على المواسير، وقد تنتج مشكلة تساقط المياه من تجمع الثلج فوق زعانف المبخر.

ولكي نتجنب حدوث أي أعطال للمكيفات الخاصة بالمنزل لا بد من القيام بالتالي:

  1. أن نقوم بالابتعاد عن الأسباب التي قد تسبب الأعطال.
  2. أن نتصل بالمتخصصين ولا ننتظر تراكم الأعطال.