معلومات عن الحشرات

 

الحشرات هي الكائنات الحية الأكثر انتشارا في العالم حيث أنها تمثل 90% من إجمالي الحيوانات على الأرض ، والحشرات تعتبر من الحيوانات اللافقارية وتصنف على أنها من ذوات الأرجل ، ويعتبر منها الحيوانات النافعة للإنسان ومنها الحشرات الضارة للإنسان ، ومن الجديد بالذكر أن هناك معلومات غريبة عن الحيوانات لا يعلم بها كثير من الناس .

ما هي أشهر المعلومات الغريبة عن الحشرات ؟

1- نشاط البعوض في فترة اكتمال القمر :

أوضحت الدراسات أن البعوض في فترة اكتمال القمر يكون في قمة نشاطه حيث أن نسبة لدغته تزيد في هذه الفترة بنسبة 500% ولكن لم يعرف العلماء سبب هذه الحقيقة حتى الأن .

2- تتذوق الفراشات الأطعمة بأقدامها :

من المعلومات الغريبة التي ربما لا يعلمها كثير من الناس أن الحشرات لا تملك لسان فتقوم بتذوق الطعام بواسطة أجزاء من أجسامها مثل قرون استشعار أو مثل الفراشات التي تقوم بتذوق الطعام بطريقة غريبة وهي أقدامها حيث أنها تقوم بإرسال مستقبلات كيميائية لمعرفة مذاق الطعام لتناوله .

3- عند وقوع زلزال لا تتمكن شجرة العث على الطيران :

بما أن العث يعتبر من طائفة الفراشات أكتشف العلماء أنها لا تستطيع الطيران أثناء وقوع الزلزال ويعتقدوا أن حشرة العث تستخدم قرونها الاستشعارية كجيرو سكوب أو توازن الطيران ، لذلك يكون غير مستقر عند الطيران في وجود الزلزال .

4- اليراعات تستطيع أن تضوي بأضواء رائعة :

يوجد كثير من الحشرات تستطيع أن تومض أضوائها وتعتبر اليراعات هي الوحيد التي يمكنها أن تشعل أضوائها بانسجام ومتقطع  حيث توجد مادة كيميائية في أجسامهم عندما تتصل بالهواء تضوي أنوارها والجدير بالذكر أن أضواء اليراعات ذات جودة عالية جدا أكثر من أي انتاجات أضواء في العالم .

5- حب النحل للرقص :

كثير من الناس يعرف النحل الطنان ولكن من المعلومات الغريبة عن الناس هي أن النحل يحب الرقص جدا وهو بارع فيه ، حيث أن يعتبر النحل منقسم إلى عدة تصنيفات من عمال و كشافة وغيره من الاعمال حيث يخرج الكشافة للبحث عن الطعام وعند وجود مكان الطعام يعود إلى الخلية ليخبر الباقي فيخرج الجميع إلى مكان الطعام وهم يرقصون في دائرة إذا كان المكان قريب من الخلية وإذا كان بعيد يرقصون على شكل 8 .

6- يملك النمل في أجسامهم معدتين :

يوجد لدى بعض النمل معدتين واحدة للطعام النملة لهضمه وتزويدها بالعناصر المغذية المطلوبة لجسدها والمعدة الأخرى يخزن النملة الطعام بها لأبناء النحل حيث تصل تحزين النمل الطعام في المعدة الثانية إلى أن تصل في بعض الأحيان إلى حبة العنب ، ثم تقوم النملة بتجشؤ هذه المواد الغذائية للنحل الأخر ليقوموا بتناول هذه المواد .

7- حب أنثي ذباب العقرب في حصولها على الهدايا :

يعرف على أنثي العقرب أنها تحب دايما الحصول على الهدايا وذلك إذا كان الذكر يريد التزاوج منها وقد يستغرب كثير من الناس هذا الأمر حيث أنه يعرف في عالم البشر على انه رشاوي ، وتكون هذه الهدايا على شكل حشرات ويرقات وذباب تم اصطياده وهو على قيد الحياه ويقوم الذكر بتقديمها إلى الأنثى لكي توافق على الزواج وإذا لم تكن الهدايا قيمة وكبيرة تطير بعيدا لكي يأتي ذكر أخر بصيد أخر كبير لها .

وهذه تعتبر من أغرب المعلومات التي قد لا يعرفها الناس عن الحشرات ولن تكون أخر المعلومات التي قد يعرفها الإنسان عن عالم الحشرات الكبير ولأن أيضا العلماء مازالوا يكتشفون كل يوم معلومات أخرى جديدة عن الحشرات .

مقالات ذات صلة : شركة مكافحة حشرات بجازان