مكافحة الحشرات المنزلية 

 

هناك الكثير من الحشرات التي تكون متواجدة في المنزل، فيوجد منها حشرات زاحفة أو طائرة، ويوجد الكثير من التقنيات الحديثة التي يتم بها القضاء تماما علي تلك الحشرات، ولكن هناك الكثير من المبيدات التي قد تتسبب في حدوث بعض الأعراض الجانبية للسكان المتواجدين بالمنزل، لذلك يفضل أن يتم القضاء علي تلك الحشرات بطرق طبيعية، فتلك المبيدات يمكن أن تتسبب في تهيج الجلد والعينين، فهناك الكثير من الطرق التي يمكن بها التخلص من المبيدات.

 

ما هي أنواع الحشرات المنزلية؟

 

  • يوجد أنواع عديدة من الحشرات تتواجد في المنزل، فهناك حشرات زاحفة وحشرات طائرة وغيرها، وهناك الكثير من المواد التي يمكن بها القضاء علي جميع أنواع الحشرات بمنتهي السهولة والبساطة، فهناك حشرة النمل التي تكون منتشرة بالمنزل.
  • فيعتبر النمل من الحشرات التي تكون باللون الداكن، ويتميز بأن له ثلاثة أرجل، ولكن مظهره يجذب النظر إليه بشكل كبير، وتتواجد تلك الحشرة في تحت المنازل والمباني، ويمكن أن تتواجد بداخل الأتربة، يمكن أيضا أن تتواجد في النباتات والأشجار والأرصفة.
  • تقوم تلك الحشرة بأكل الفواكه والمكسرات والبذور والحلويات، ويمكن أن تتغذي أيضا علي الجثث الخاصة بالحشرات المتحللة، ولكن تكون لدغة النمل مؤلمة للغاية، وهناك أيضا حشرة تسمي ببق الفراش، فتلك الحشرة تكون منتشرة بشكل كبير في أنحاء العالم.
  • يوجد أيضا حشرة البرغوت التي تكون متواجدة في المنزل، فتلك الحشرة تكون لها مخالب طويلة، وتتواجد دائما في داخل شعر الحشرات الأليفة، ويمكن أيضا أن تتواجد بالستائر والسجاد، ويمكن أن يتواجد فأر بالمنزل، وتنتشر الذباب أيضا بشكل كبير بالمنزل.

 

كيف يمكننا تجنب وجود الحشرات؟

  • هناك بعض الطرق التي يتم بها تجنب وجود الحشرات في المنزل، فيلزم علي ربة المنزل أن تقوم بتنظيف المنزل يوميا من جميع الأوساخ والأتربة والميكروبات الموجودة في الجو، فكل ذلك يتسبب في وجود روائح كريهة بالمنزل فتجذب الحشرات.
  • يلزم أيضا أن تقوم ربة المنزل بالتخلص يوميا من سلة المهملات، حيث أن تواجد المهملات في مكان لفترة طويلة يجذب الحشرات بشكل كبير، ويكون سبب كافي لانتشارها في المنزل، فلا تقوم ربة المنزل بترك السلة حتى تمتلئ تماما بالقمامة.
  • كما أنه يلزم عليها أن تقوم بتهوية المنزل يوميا، فعدن تعرض المنزل لأشعة الشمس بصفة يوميا قد يجذب الحشرات بشكل كبير، ويلزم أيضا تهوية الكنب والأغطية والكنب والمفارش والمراتب، كما يلزم أن تقوم ربة المنزل بغسل أطباق الطعام وعدم تركها.
  • يلزم أيضا المحافظة علي أن تكون الحيوانات الأليفة المتواجدة في المنزل نظيفة دائما، فالقطط والكلاب سبب رئيسي في تواجد الحشرات بداخل المنزل، فهم يتسببون في انتشار الحشرات والميكروبات والبكتيريا والجراثيم، مما يجذب الحشرات الي المنزل.

 

كيفية مكافحة الحشرات 

  • يمكن التخلص من الحشرات بواسطة بعض الوصفات الطبيعية، فيمكن استخدام مغلي النعناع لطرد الحشرات، فيتم نقعه لفترة معينة يمكن أن تزيد عن ساعة، ثم يتم تصفيته من تركه في زجاجة، ويتم رشه في الأماكن التي يتواجد فيها الحشرات خاصة الناموس.
  • يمكن أيضا أن يتم استبداله بنبات السيترونيلا، فيتم زراعته في جميع النوافذ والأبواب ليقوم بطرد الحشرات، كما يمكن استبداله أيضا بشجرة النيم، حيث يتم زراعتها في النوافذ وعلي الأبواب بنفس الطريقة، فرائحتها تكون كافية لطرد جميع الحشرات.
  • يتم الاستعانة بشرائح الخيار أيضا التي يتم بها طرد جميع الحشرات من المنزل، فالحشرات تكون كارهة تماما لرائحة الخيار، كما يمكن استخدام المياه أيضا ومعها وسائل للتنظيف، ويمكن الاستعانة بالمصيدة أو بكرات النفتالين أو البيكربونات
  • مقالات ذات صلة : شركة مكافحة حشرات بابها