نصائح تنظيف

نصائح تنظيف

48 4 5

نصائح تنظيف

» » نصائح تنظيف
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

نصائح تنظيف

إن نظافة المنزل أو المدرسة أو المكان الذي نعيش فيه أمر واجب وضروري لا بد منه فيجب أن نقوم بالتنظيف الدائم والمستمر وذلك عن طريق عدة نصائح يجب أن نتبعها منها:

  • أن نقوم بالاستيقاظ في وقت مبكر وذلك لكي نستغل فرصة أن نقوم بأي عمل ونعيد تنظيف المنزل بشكل جيد ونرتبه كيفما نشاء، ثم إنه من الممكن أن نقوم بإحضار الأدوات الخاصة بالتنظيف التي نريدها.
  • نقوم بإحضار صندوق لكي نجمع فيه أي أغراض متفرقة توجد في المنزل مثل ألعاب الأطفال أو الملابس التي لم يتم وضعها في أماكنها وذلك لكي نقوم بإعادة ترتيب الأغراض كل غرض في مكانه الخاص به.
  • لكي نستمتع أثناء عملية التنظيف والترتيب لا بأس بتشغيل بعض الموسيقى المحببة إلينا.
  • يجب أن نبتعد عن الترتيب العشوائي لأنه ترتيب بلا فائدة، بل من الضروري أن نرتب الأشياء ترتيبا منظما يجعل من السهل الحصول على أي غرض نحتاجه فيما بعد.
  • من المحبب أن نقوم بتقسيم جدول التنظيف فنجعل هناك جدول يومي وجدول أسبوعي وجدول شهري.
  • يجب عدم المبالغة في ترتيب جميع الغرف والقيام بجميع المهام من مسيح وغسيل وكل ما يلزم في يوم واحد لأن ذلك يعرضنا لنتيجتين إما الشعور بالتعب أو الشعور بالملل نتيجة لثقل المهام.
  • من المفضل أن نقوم باستثمار الوقت وذلك عن طريق عمل أكثر من مهمة في وقت واحد مثال أن تقوم ربة المنزل بوضع حمام كريم على شعرها في حين أنها تقوم بتنظيف الحمام مثلا.
  • هناك أغراض لا نقوم باستخدامها فعلينا أن نتخلص منها لأن وجودها يسبب ارتباك ويجعل عملية التنظيف صعبة ومزعجة.

إرشادات النظافة في المدرسة

هناك عدة عادات علينا أن نقوم بممارستها يوميا لكي نحصل على مدرسة نظيفة وجميلة ومن هذه العادات:

  • أن نقوم بمسح الأقدام على سجاد صغيرة أو حصيرة قبل أن نقوم بالدخول للمدرسة وذلك لكي لا تتلوث أرضيات المدرسة بالقاذورات.
  • عدم رمي القمامة على الأرض ولكن يجب أن نلقيها في الأماكن المخصصة لها.
  • من الممكن أن نقوم بإعادة تدوير النفايات بدلا من رميها وذلك للحفاظ على نظافة المدرسة.
  • نقوم بوضع الأشياء في أماكنها المناسبة لكي لا تحدث فوضى.
  • لا نترك أي علب مناديل أو علب عصير فوق الطاولة كما يجب مسح الأرضيات عند وقوع أي شيء عليها.
  • يجب أن نحافظ على اللوح والمشاريع الجميلة الموجودة في المدرسة وعدم إتلافها أو رميها.

نصائح للنظافة الشخصية

أفضل الطرق لكي تتمتع بصحة جيدة هي المحافظة على النظافة الشخصية ويجب أن تحرص على النظافة الشخصية لكي تقي نفسك من وجود أي أمراض أو جراثيم، فمثلا يجب الاهتمام بتنظيف الأسنان وغسل اليدين والاستحمام، وهناك عدة نصائح للنظافة الشخصية منها:

  1. أن نقوم بجعل النظافة الشخصية عادة لا نستغنى عنها فيجب التأكد من ارتداء ملابس نظيفة وأن تكون قطنية كما أنه يجب الاهتمام بنظافة الملابس الداخلية لعدم تعرض جسدك لأي جراثيم أو ميكروبات.
  2. يجب أن نقوم بمحاربة الرائحة الكريهة للفم فيجب تنظيف الأسنان بشكل دائم، كما يجب أكل الفاكهة والخضروات ومضغ اللبان، وأن نقوم بتناول الزبادي لكي نحصل على الفيتامينات التي تمنع من حدوث أمراض للثة.
  3. يجب استخدام أدوات للمكياج نظيفة وغير معرضة للبكتريا وذلك عن طريق غسل الفرشاة وتجفيفها باستخدام منشفة نظيفة.
  4. أن نقوم بالاستحمام بشكل يومي فلا بد بعد ممارسة الأنشطة الرياضية من أن نأخذ دش لكي نحافظ على رائحة الجسم ونمنعه من ظهور أي طفح جلدي.
  5. يجب أن نقلم الأظافر حتى لا تكون محاطة بالأوساخ والبكتريا، كما يجب ترطيب الأظافر وترطيب البشرة بشكل منتظم وذلك لمنع البشرة من الالتهابات. اقراء ايضا : شركة تنظيف بالرياض

إرشادات عن النظافة البيئية

يجب أن نحرص على نظافة البيئة المحيطة بنا لأنها المكان الذي نعيش فيه، والمحافظة على نظافة البيئة يعكس أخلاق كل الأفراد الموجودين في البيئة، حيث أن التلوث الذي تتعرض له البيئة من حولنا أصبح أكبر وأهم مشكلة وخطر يواجه حياة الناس بشكل عام، وكثرة التلوث الذي تتعرض له البيئة يسبب العديد من الأمراض كما أنه يسبب تغير المناخ وأن هناك حيوانات تنقرض بسهولة، ولذلك فمن الضروري المحافظة على البيئة وذلك من خلال التقليل من بعض العادات السيئة التي تسبب تلوث البيئة منها:

استخدام السيارة فيجب التقليل منه أو أن نقوم بالمشي عندما تكون المسافة قصيرة وذلك لتقليل الدخان الناتج عن السيارة.

يجب أن نحاول نستخدم طاقة نظيفة لكي لا تقوم بتلويث البيئة، كما أنه من الضروري تقليل الاستخدام للأجهزة الكهربائية، لأن الطاقة الكهربائية في وقتنا هذا تتم عن طريق حرق الطاقة النووية أو الوقود الأحفوري مما يسبب وجود أشعة ضارة.

يجب أن نشتري البضائع الطبيعية ونبتعد عن شراء المنتجات الضارة التي قد تضر بالبيئة.

يجب وضع البضائع الغير مستخدمة في أماكنها المناسبة أو إعطاؤها للمصنع.

محاضرة عن النظافة في المدرسة

هناك عدة أمور يجب اتباعها للحصول على مدرسة نظيفة منها:

  • تنظيف المدرسة بشكل جيد وعدم إلقاء المخلفات في الأرض.
  • يجب عدم عمل أي سلوك سيء مثل الشخبطة والكتابة علي الجدران، أو إلصاق العلقة علي المقاعد أو تشويه المنظر بشكل عام.
  • لا بد أن يقوم المعلمين والمعلمات بضرورة حث الطلاب على النظافة وأن نقوم بمكافأة الطلاب الذين يهتمون بالنظافة حتى يتخذهم باقي أصدقاءهم قدوة لهم.
  • يجب أن نربي الطفل على ضرورة أن يحافظ على المرافق المختلفة وذلك حتى يستطيع استخدامها بشكل جيد.

النظافة الشخصية لللطالبات في المدرسة

النظافة الشخصية مهمة وضرورية جدا وذلك لأن الإسلام أمرنا بها، والنظافة الشخصية هي نظافة البدن كله وذلك لعدم حدوث أي أمراض أو انتشار للبكتريا،

أنشطة عن النظافة

يجب أن نقوم بدمج النظافة الشخصية مع ألعاب أو أنشطة لكي نقنع الأطفال بالاهتمام بها منذ الصغر لما لها من أهمية عظيمة في التخلص من الميكروبات والجراثيم والحفاظ على الجسم من الأوبئة والأمراض ومن أمثلة ذلك:

  • تعليم الطفل أهمية النظافة عن طريق الألعاب فنقوم بتوعية الطفل بأهمية النظافة عن طريق لعبة الجراثيم، وهي تبين للطفل بأن الجراثيم تنتقل وذلك عن طريق أن نقوم بوضع بودرة في كف الطفل وفي كفك ثم نعطس وبعد العطسة نخبر الطفل أن هذه البودرة هي الجراثيم التي خرجت من العطسة ثم نقوم بلمس أي شيء بجانبنا فتنتقل البودرة التي قد فهمها الطفل على أنها الجراثيم وبالتالي فإن الطفل يقتنع بضرورة النظافة لكي لا يصاب بوجود الجراثيم.
  • أن نقوم بشراء فرشاة للأسنان عليها شخصيات كرتونية يحبها الطفل ويريدها وذلك لكي يعتاد الطفل على ضرورة غسل أسنانه.
  • نجد أن معظم الأطفال يكرهوا الاستحمام فلا بد من أن نضع لعبة ممن يحبها الطفل معه في حوض الاستحمام ونشعر الطفل بأهمية وضرورة الاستحمام مع الاستمتاع بذلك وحتى لكي يحافظ الطفل على نظافته وضرورة الاستحمام.

إرشادات عن نظافة البيئة المدرسية

يجب أن نحرص أشد الحرص على نظافة المدرسة من نظافة الصفوف الدراسية وأن نتجنب أي رسم على جدران المدرسة، وأن نحافظ على الساحة العامة للمدرسة وذلك عن طريق وضع كل شيء في مكانه الخاص به، وأن نهتم بنظافة الزي المدرسي، وعدم الإهمال في الكراسات والكتب الخاصة بنا، وأن نحافظ على نظافة المكتبة، وأن نهتم بنظافة المكتبة والحرص على الاهتمام بالكتب الموجودة في المكتبة للاستفادة العظيمة منها، كما يجب عدم نشر أي فوضى أو تخريب في المدرسة.

وهناك عدة إرشادات لنظافة المدرسة:

  • المحافظة علي نظافة المدرسة دائما.
  • عدم الغياب بدون أسباب.
  • النظافة من الإيمان.
كلمات المشاركة

تعليقات الموقع