أهمية عزل الأسطح-0552777862

أهمية عزل الأسطح-0552777862

اهمية عزل الاسطح واحدة من افضل المقومات التي تساعد في القيام بعزل اسطح تعد عملية عزل الأسطح من أهم العمليات التي يجب مراعاتها عند التخطيط او البدء في إنشاء إي مبنى سواء كان هذا المبنى سكني او تعليمي او حكومي فكل المنشآت بمختلف أشكالها تحتاج إلى هذه الخطوة الهامة والتخطيط لها وأخذها في الاعتبار عند تأسيس تلك المنشآت، فهذه المرحلة من أهم وسائل الوقاية للمباني بمختلف أشكالها من الكوارث الطبيعية والعوامل الجوية الضارة وأي عامل من العوامل الخارجية الضارة التي تحيط بالمباني والتي يعاني مرتادي تلك البنايات من أثار تجاهل عملية العزل السلبية والتي يكون الإنسان في غنى عنها لان قد تكون عواقبها وخيمة جدا اذا لم يتم الاهتمام بتلك المشكلة من البداية. تكلفة عزل الاسطح لابد من الحساب عن طرق مواد العزل الخاصة فاذا كنت عوازل مائية مثل الابوكسي او الشاش او القار فلها تكلفة معينة ام اذا كنت بالفوم لها ايضا تكلفة معينة

كيفية عزل الأسطح

  • يتم تعريف عزل الأسطح على انه عملية إنشاء حواجز من خامات عازله معينة كي تقوم هذه الخامات بحماية الأسقف وأسطح المنازل والمنشآت المختلفة.
  • مما يحيط بها من عوامل جوية وطبيعية مثل أشعة الشمس الضارة وحرارتها وماء المطر وتلك الأشياء وغيرها تلحق ضررا بليغا بتلك الأسطح .

 

أنواع عزل الأسطح

يوجد أكثر من نوع لعزل الأسطح المختلفة وكل له مميزاته ومواده المستخدمة لكن على الرغم من اختلاف المواد وطريقة التركيب لا أنهم جميعا يهدفون إلى شيء واحد هو مواجهة العوامل الخارجية التي تضر المباني عمل عازل بينهم وسوف نناقش بعض هذه الأنواع والمواد المستخدمة فيها وطريقة تركيبها.

 

أولا :عزل الأسطح المائي

  • يعرف عزل الأسطح المائي على انه عملية حماية الأسطح من تسرب المياه الناتجة عن الأمطار والسيول وذلك من خلال استخدام مواد معينة تقوم بعمل طبقة عازلة تحمي أسطح المباني من تسرب المياه.
  • وبعد ذلك وصول تلك المياه لجدران المبنى وكذلك الكهرباء وتقوم ايضا بإتلاف الحوائط المدهونة عن طريق تسرب هذه المياه وتشبع تلك الحوائط بالرطوبة.
  • فالعزل المائي يقوم بوقاية المبنى من كل هذه المشكلات التي قد تواجهه في المستقبل القريب وايضا تطيل العمر الافتراضي لهذه المباني المعزولة والمحافظة غلى شكلها العام لأطول فترة ممكنة دون أي تغير.

 

 ثانيا: عزل الأسطح الحراري

  • يعتبر عزل الأسطح الحراري من أكثر طرق العزل أهمية لأنه يساهم بشكل كبير جدا في الحفاظ على حالة المنازل والمنشآت من الأشعة الضارة المنبعثة من الشمس كالأشعة الفوق بنفسجية التي تقوم بإلحاق أضرار جسيمة بأسطح المباني والجدران.
  • وكذلك فان العزل الحراري يقوم بتوفير جو معتدل داخل المنازل بحيث انه يقلل من امتصاص الجدران والأسطح للحرارة العالية وبالتالي فتكون أجواء المنشآت المعزولة معتدلة أكثر من غيرها التي لم يتم عزلها حراريا.

 

كيفية العزل المائي للأسطح وما أهم المواد المستخدمة في عملية العزل المائي؟

هناك عدة مواد مستخدمة في عملية عزل الأسطح المائي سوف نقوم بعرض هذه المواد مع شرح كيفية تركيب كل مادة مع توضيح مميزات وخصائص كل منها فيما يلي:

 

خصائص ومميزات البيتومين في العزل المائي للأسطح

  • يعتبر البيتومين من أقوى وأهم المواد في عمليات العزل المائي للأسطح فمن أهم ما تمتاز به هذه المادة سهولتها للوصول لأي مكان يحتاج إلى عزل مهما كان ضيق أو صعب الوصول إليه مع سهولة تشكيلها وصلاحيتها لكل أنواع الأسطح فهي تتحول من الشكل الصلب لها الي الشكل السائل بعد تعرضها للحرارة الشديدة.
  • وبعد ذلك تغطي السطح بالكامل وتترك لتجف وتقوم مادة البيتومين بالعزل الكامل للمبنى ضد المياه وكذلك الرطوبة وتمنع إي حشرة من التسرب من خلال الفتحات الصغيرة التي تكون موجودة بالأسطح عن طريق سدها.

 

خصائص ومميزات مادة البولي يوريثين في العزل المائي للأسطح

  • من أفضل المواد على الإطلاق في عمليات العزل حيث أنها تمتاز بالسهولة في التطبيق ومرونتها وتمكنها من الوصول لأصعب وأدق الأماكن وتقوم بمنع أي قطرة مياه من الوصول للسطح المعزول لقوتها وصلابتها.
  • كما أنه يمكن المحافظة عليها لفترات طويلة جدا من خلال دهنها بمادة الاكريليك لوقاية العزل من أشعة الشمس الضارة ومواجهة أي احتمال للتلف.

 

خصائص ومميزات الألواح  المعدنية المختلفة في العزل المائي للأسطح

  • توجد أنواع عديدة من الألواح المعدنية التي تصلح للعزل المائي لأسطح المباني المختلفة والتي تتميز بانخفاض تكلفتها عن غيرها من مواد العزل الأخرى وأيضا تمتاز بقدرتها العالية على العزل المائي وكذلك تتحمل درجات الحرارة المرتفعة وتقي من الرطوبة ولكنها يمكن ان تصدأ.
  • ولمواجهة تلك العيب يمكن دهن الألواح القابلة للصدأ بمادة مقاومة للصدأ وذلك يحدث مع الألواح المصنوعة من الحديد او الرصاص لكن الالومنيوم او الاستانلس لا يتعرض لتلك المشكلة.

 

خصائص ومميزات ألواح الأسفلت في العزل المائي للأسطح

  • تمتاز ألواح الاسفلت بشدة صلابتها وقوتها وعمل طبقة عازلة قوية ضد العوامل المختلفة التي تضر المباني وتقوم بالعزل المائي والحراري على حد سواء لعدة سنوات وتتميز بانخفاض تكلفتها وقوتها لكن من أهم عيوبها صعوبة التشكيل وعدم المرونة لشدة صلابتها وقد تتشقق بعد فترة بسبب تلك العيوب المشار إليها مما تؤدي لتسرب المياه مره أخرى بعد فترة من الزمن .

 

خصائص ومميزات ألواح الاسمنت في العزل المائي للأسطح

  • من المواد الجيدة في عمليات العزل فهي تقوم بالعزل المائي بدرجة كبيرة وتستمر لمدد كبيرة دون تغير بحالتها والاسمنت يتميز بصلابته وقوته وهذه من أهم مميزات العزل وكذلك وزنها المعتدل التي تتحمله المنازل فلا تسبب أحمال كبيرة على المباني.

 

خصائص ومميزات مادة القرميد في العزل المائي للأسطح 

  • تتميز مادة القرميد بأنها مناسبة تماما لكل الأسطح الغير مستوية ويوجد بها ميل وانحراف شديد وتقوم بحماية السطح من المياه المنجرفة من الأمطار الغزيرة وتتحمل المياه لفترات طويلة من الزمن وهي مادة قوية تستطيع تحمل الظروف المناخية الشديدة .

 

كيفية العزل الحراري للأسطح وما أهم المواد المستخدمة في عملية العزل الحراري؟

  • تمتاز بعض المواد بقدرتها على التحمل الحراري الشديد وتلك المواد يتم استغلالها لعمل عزل حراري للأسطح التي تتعرض بشكل يومي ومباشر لقدر كبير من الحرارة والأشعة الضارة وسوف نقوم بإلقاء الضوء على تلك المواد بالتفصيل فيما يلي:

 

خصائص ومميزات مادة الفوم في العزل الحراري للأسطح 

  • تتميز مادة الفوم بقدرتها على تحمل درجات الحرارة العالية وأيضا من أسهل وأسرع المواد في التركيب وهي من أفضل مواد العزل الحراري الا ان من أهم عيوبها أنها قد تتلف بعد فترة من الزمن وتحتاج إلى التجديد.

 

خصائص ومميزات مادة السليوز في العزل الحراري للأسطح:

  • تمتاز هذه المادة بقدرتها العالية على امتصاص وعزل الحرارة عن سطح المنزل مع قلة تكلفتها والتي تجعلها من الخيارات المفضلة للمنازل الصغيرة وأيضا تمتاز بأنها مادة صديقة للبيئة ولا تسبب أضرار صحية.

 

كيفية عزل الرطوبة وما أهم المواد المستخدمة في عملية عزل الرطوبة؟

  • تسبب الرطوبة ضررا بالغا في الأسطح والحوائط من خلال تغلغل بخار الماء الي الجدران والأسقف وإحداث شقوق بها وأضرار جسيمة قد تسبب في سقوط المنازل لذلك فكان عزل الرطوبة من أهم انواع العزل، دعونا نكتشف ما المواد المستخدمة في عزل الرطوبة واهم مميزاتها:

 

خصائص ومميزات المواد المستخدمة في عزل الرطوبة عن الأسطح

  • هناك عدة مواد تستخدم في عزل الرطوبة منها العوازل المطاطية والألواح الإسفلتية وشرائح مكونة من الياف زجاج و سيليكات البوتاسيوم وكبريتات الماغنسيوم وكل تلك المواد تتميز بالعزل التام للرطوبة والمحافظة على الأسطح والجدران من إي تسرب للرطوبة مع سهولة تركيبها ومرونتها وأيضا أسعارها المعقولة والتي تكون في متناول الجميع.

 

أهمية كل أنواع عزل الاسطح

  • من أكثر العمليات أهمية وخطورة والتي قد تهمل عند تخطيط وتأسيس المباني المختلفة هي عملية العزل لتلك الأسطح فعملية العزل تطيل من العمر الافتراضي للمبنى.
  • كما أنها تحافظ على حالته العامة لفترات طويلة دون تغير مع التقليل من عمليات الإصلاحات المستمرة المكلفة فعملية العزل هي عملية وقائية هامة والتي تقي المباني وجدرانها من تغلغل المياه بداخلها نتيجة العوامل الجوية المختلفة.
  • كذلك فان التعرض اليومي لدرجات الحرارة المرتفعة والأشعة الفوق بنفسجية كذلك يضر بالأسقف ويجعل المبنى شديد الحرارة لامتصاص الجدران الخراسانية لكميات كبيرة من الحرارة.
  • كما أنها هامة لمنع الطفيليات والحشرات من التغلغل في الفتحات الناتجة من تسرب المياه مما يؤدي لتعرض السكان للأمراض المختلفة.

اقراء ايضا ..

شركة عزل اسطح بالرياض

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنصب.

الاسئلة الشائعة

1

 اهمية عزل الاسطح

احدة من افضل المقومات التي تساعد في القيام بعزل اسطح تعد عملية عزل الأسطح من أهم العمليات التي يجب مراعاتها عند التخطيط او البدء في إنشاء إي مبنى سواء كان هذا المبنى سكني او تعليمي او حكومي فكل المنشآت بمختلف أشكالها تحتاج إلى هذه الخطوة الهامة والتخطيط لها وأخذها في الاعتبار عند تأسيس تلك المنشآت، فهذه المرحلة من أهم وسائل الوقاية للمباني بمختلف أشكالها من الكوارث الطبيعية والعوامل الجوية الضارة وأي عامل من العوامل الخارجية الضارة التي تحيط بالمباني والتي يعاني مرتادي تلك البنايات من أثار تجاهل عملية العزل السلبية والتي يكون الإنسان في غنى عنها لان قد تكون عواقبها وخيمة جدا اذا لم يتم الاهتمام بتلك المشكلة من البداية.
2

كيفية عزل الأسطح

يتم تعريف عزل الأسطح على انه عملية إنشاء حواجز من خامات عازله معينة كي تقوم هذه الخامات بحماية الأسقف وأسطح المنازل والمنشآت المختلفة. مما يحيط بها من عوامل جوية وطبيعية مثل أشعة الشمس الضارة وحرارتها وماء المطر وتلك الأشياء وغيرها تلحق ضررا بليغا بتلك الأسطح .
3

أنواع عزل الأسطح

يوجد أكثر من نوع لعزل الأسطح المختلفة وكل له مميزاته ومواده المستخدمة لكن على الرغم من اختلاف المواد وطريقة التركيب لا أنهم جميعا يهدفون إلى شيء واحد هو مواجهة العوامل الخارجية التي تضر المباني عمل عازل بينهم وسوف نناقش بعض هذه الأنواع والمواد المستخدمة فيها وطريقة تركيبها. أولا :عزل الأسطح المائي يعرف عزل الأسطح المائي على انه عملية حماية الأسطح من تسرب المياه الناتجة عن الأمطار والسيول وذلك من خلال استخدام مواد معينة تقوم بعمل طبقة عازلة تحمي أسطح المباني من تسرب المياه. وبعد ذلك وصول تلك المياه لجدران المبنى وكذلك الكهرباء وتقوم ايضا بإتلاف الحوائط المدهونة عن طريق تسرب هذه المياه وتشبع تلك الحوائط بالرطوبة. فالعزل المائي يقوم بوقاية المبنى من كل هذه المشكلات التي قد تواجهه في المستقبل القريب وايضا تطيل العمر الافتراضي لهذه المباني المعزولة والمحافظة غلى شكلها العام لأطول فترة ممكنة دون أي تغير.  ثانيا: عزل الأسطح الحراري يعتبر عزل الأسطح الحراري من أكثر طرق العزل أهمية لأنه يساهم بشكل كبير جدا في الحفاظ على حالة المنازل والمنشآت من الأشعة الضارة المنبعثة من الشمس كالأشعة الفوق بنفسجية التي تقوم بإلحاق أضرار جسيمة بأسطح المباني والجدران. وكذلك فان العزل الحراري يقوم بتوفير جو معتدل داخل المنازل بحيث انه يقلل من امتصاص الجدران والأسطح للحرارة العالية وبالتالي فتكون أجواء المنشآت المعزولة معتدلة أكثر من غيرها التي لم يتم عزلها حراريا.
4

كيفية العزل المائي للأسطح وما أهم المواد المستخدمة في عملية العزل المائي؟

هناك عدة مواد مستخدمة في عملية عزل الأسطح المائي سوف نقوم بعرض هذه المواد مع شرح كيفية تركيب كل مادة مع توضيح مميزات وخصائص كل منها فيما يلي: خصائص ومميزات البيتومين في العزل المائي للأسطح يعتبر البيتومين من أقوى وأهم المواد في عمليات العزل المائي للأسطح فمن أهم ما تمتاز به هذه المادة سهولتها للوصول لأي مكان يحتاج إلى عزل مهما كان ضيق أو صعب الوصول إليه مع سهولة تشكيلها وصلاحيتها لكل أنواع الأسطح فهي تتحول من الشكل الصلب لها الي الشكل السائل بعد تعرضها للحرارة الشديدة. وبعد ذلك تغطي السطح بالكامل وتترك لتجف وتقوم مادة البيتومين بالعزل الكامل للمبنى ضد المياه وكذلك الرطوبة وتمنع إي حشرة من التسرب من خلال الفتحات الصغيرة التي تكون موجودة بالأسطح عن طريق سدها. خصائص ومميزات مادة البولي يوريثين في العزل المائي للأسطح من أفضل المواد على الإطلاق في عمليات العزل حيث أنها تمتاز بالسهولة في التطبيق ومرونتها وتمكنها من الوصول لأصعب وأدق الأماكن وتقوم بمنع أي قطرة مياه من الوصول للسطح المعزول لقوتها وصلابتها. كما أنه يمكن المحافظة عليها لفترات طويلة جدا من خلال دهنها بمادة الاكريليك لوقاية العزل من أشعة الشمس الضارة ومواجهة أي احتمال للتلف. خصائص ومميزات الألواح  المعدنية المختلفة في العزل المائي للأسطح توجد أنواع عديدة من الألواح المعدنية التي تصلح للعزل المائي لأسطح المباني المختلفة والتي تتميز بانخفاض تكلفتها عن غيرها من مواد العزل الأخرى وأيضا تمتاز بقدرتها العالية على العزل المائي وكذلك تتحمل درجات الحرارة المرتفعة وتقي من الرطوبة ولكنها يمكن ان تصدأ. ولمواجهة تلك العيب يمكن دهن الألواح القابلة للصدأ بمادة مقاومة للصدأ وذلك يحدث مع الألواح المصنوعة من الحديد او الرصاص لكن الالومنيوم او الاستانلس لا يتعرض لتلك المشكلة. خصائص ومميزات ألواح الأسفلت في العزل المائي للأسطح تمتاز ألواح الاسفلت بشدة صلابتها وقوتها وعمل طبقة عازلة قوية ضد العوامل المختلفة التي تضر المباني وتقوم بالعزل المائي والحراري على حد سواء لعدة سنوات وتتميز بانخفاض تكلفتها وقوتها لكن من أهم عيوبها صعوبة التشكيل وعدم المرونة لشدة صلابتها وقد تتشقق بعد فترة بسبب تلك العيوب المشار إليها مما تؤدي لتسرب المياه مره أخرى بعد فترة من الزمن . خصائص ومميزات ألواح الاسمنت في العزل المائي للأسطح من المواد الجيدة في عمليات العزل فهي تقوم بالعزل المائي بدرجة كبيرة وتستمر لمدد كبيرة دون تغير بحالتها والاسمنت يتميز بصلابته وقوته وهذه من أهم مميزات العزل وكذلك وزنها المعتدل التي تتحمله المنازل فلا تسبب أحمال كبيرة على المباني. خصائص ومميزات مادة القرميد في العزل المائي للأسطح  تتميز مادة القرميد بأنها مناسبة تماما لكل الأسطح الغير مستوية ويوجد بها ميل وانحراف شديد وتقوم بحماية السطح من المياه المنجرفة من الأمطار الغزيرة وتتحمل المياه لفترات طويلة من الزمن وهي مادة قوية تستطيع تحمل الظروف المناخية الشديدة .
5

كيفية العزل الحراري للأسطح وما أهم المواد المستخدمة في عملية العزل الحراري؟

تمتاز بعض المواد بقدرتها على التحمل الحراري الشديد وتلك المواد يتم استغلالها لعمل عزل حراري للأسطح التي تتعرض بشكل يومي ومباشر لقدر كبير من الحرارة والأشعة الضارة وسوف نقوم بإلقاء الضوء على تلك المواد بالتفصيل فيما يلي: خصائص ومميزات مادة الفوم في العزل الحراري للأسطح  تتميز مادة الفوم بقدرتها على تحمل درجات الحرارة العالية وأيضا من أسهل وأسرع المواد في التركيب وهي من أفضل مواد العزل الحراري الا ان من أهم عيوبها أنها قد تتلف بعد فترة من الزمن وتحتاج إلى التجديد. خصائص ومميزات مادة السليوز في العزل الحراري للأسطح: تمتاز هذه المادة بقدرتها العالية على امتصاص وعزل الحرارة عن سطح المنزل مع قلة تكلفتها والتي تجعلها من الخيارات المفضلة للمنازل الصغيرة وأيضا تمتاز بأنها مادة صديقة للبيئة ولا تسبب أضرار صحية. كيفية عزل الرطوبة وما أهم المواد المستخدمة في عملية عزل الرطوبة؟ تسبب الرطوبة ضررا بالغا في الأسطح والحوائط من خلال تغلغل بخار الماء الي الجدران والأسقف وإحداث شقوق بها وأضرار جسيمة قد تسبب في سقوط المنازل لذلك فكان عزل الرطوبة من أهم انواع العزل، دعونا نكتشف ما المواد المستخدمة في عزل الرطوبة واهم مميزاتها: خصائص ومميزات المواد المستخدمة في عزل الرطوبة عن الأسطح هناك عدة مواد تستخدم في عزل الرطوبة منها العوازل المطاطية والألواح الإسفلتية وشرائح مكونة من الياف زجاج و سيليكات البوتاسيوم وكبريتات الماغنسيوم وكل تلك المواد تتميز بالعزل التام للرطوبة والمحافظة على الأسطح والجدران من إي تسرب للرطوبة مع سهولة تركيبها ومرونتها وأيضا أسعارها المعقولة والتي تكون في متناول الجميع.
6

أهمية كل أنواع عزل الاسطح

من أكثر العمليات أهمية وخطورة والتي قد تهمل عند تخطيط وتأسيس المباني المختلفة هي عملية العزل لتلك الأسطح فعملية العزل تطيل من العمر الافتراضي للمبنى. كما أنها تحافظ على حالته العامة لفترات طويلة دون تغير مع التقليل من عمليات الإصلاحات المستمرة المكلفة فعملية العزل هي عملية وقائية هامة والتي تقي المباني وجدرانها من تغلغل المياه بداخلها نتيجة العوامل الجوية المختلفة. كذلك فان التعرض اليومي لدرجات الحرارة المرتفعة والأشعة الفوق بنفسجية كذلك يضر بالأسقف ويجعل المبنى شديد الحرارة لامتصاص الجدران الخراسانية لكميات كبيرة من الحرارة. كما أنها هامة لمنع الطفيليات والحشرات من التغلغل في الفتحات الناتجة من تسرب المياه مما يؤدي لتعرض السكان للأمراض المختلفة. اقراء ايضا .. شركة عزل اسطح بالرياض

قُم بإرسال تقيمك النهائي

4

تقييمات المستخدمين1مشترك في التقييم

5
0%
4
100%
3
0%
2
0%
1
0%
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
اطلب الخدمة الآن
احصل على خصم 30%
تقييمات عملائنا
5
5
84.8%
4
10.1%
3
3.7%
2
1.3%
1
0%

نتائج البحث

You cannot copy content of this page

اطلب الخدمة

اطلب الخدمة الان واحصل على خصم 25%